السبت 22 يونيو 2024 06:55 مـ 15 ذو الحجة 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف

رئيس التحرير محمد يوسف

    تقارير وقضايا

    فوضى في إسرائيل ومتظاهرون يجتازون الحواجز الحديدية أمام منزل نتنياهو

    دبت شوارع الاحتلال الإسرائيلي بالفوضى للتعبير عن الغضب من قرار إقالة وزير الدفاع، وأفادت وسائل إعلام عبرية مساء اليوم الأحد، أن عددا كبيرا من المتظاهرين يجتازون الحواجز الحديدية في الشارع المؤدي إلى منزل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو

    صدرت عدة دعوات إسرائيلية، مساء اليوم الأحد، للخروج بمظاهرات حاشدة ضد حكومة بنيامين نتنياهو عقب قرار إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي.

    ولفتت تقارير عبرية إلى أن التظاهرات سوف يتم تنظيمها في شارع "كابلان" في "تل أبيب".

     

    المستوطنين يقتحمون منزل بنيامين نتنياهو في القدس الآن ???????? pic.twitter.com/G8JKUUv0HZ

    اقرأ أيضاً

    — غزة الآن - Gaza Now (@GazaNownews) March 26, 2023

    تظاهرات إسرائيل

    وقالت القناة 12 العبرية: "إنه بعد إقالة رئيس حكومة الاحتلال بينيامين نتنياهو لوزير الدفاع يوآف جالانت، صدرت دعوات للخروج بمظاهرات الساعة 22:00 في شارع "كابلان" في "تل أبيب".

    وقال موقع صحيفة يديعوت أحرونوت: "إن نتنياهو أقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت من منصبه، بعد تصريحاته ضد قانون "الإصلاح القضائي".
    ومن ناحيته، ردّ الوزير الإسرائيلي المقال قائلًا: "كان وسيبقى أمن "إسرائيل" أهم شيء بالنسبة لي".

    تسبب قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية ب بإقالة وزير الدفاع الإسرائيلي في ازمة كبيرة داخل الوسط السياسي الإسرائيلي، حيث علق زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، علي القرار بأن نتنياهو يهدد الأمن القومي، ويشكل خطرا على أمن إسرائيل.

     

     

    إعلام العدو

    في حدث غير مسبوق: اقتحم عدد كبير من المتظاهرين الحواجز الحديدية وتوجهوا نحو منزل نتنياهو. pic.twitter.com/9u6LzCNtE2

    — يونس الزعتري #عين_على_العدو (@YounesZaatari) March 26, 2023

    كذلك قال ائتلاف الوحدة الوطنية الإسرائيلي، "لم يحدث من قبل إقالة وزير الدفاع لتحذيره من خطر أمني"، مضيفًا "نتنياهو مصمم على إلقاء إسرائيل في الهاوية".

     

    تهديد لإسرائيل

    بدوره، قال وزير الدفاع السابق بيني جانتس "نواجه تهديدا حقيقيا ونتنياهو وضع نفسه قبل أمن إسرائيل".

    من جانبهم، قال قادة الاحتجاجات الإسرائيلية إن نتنياهو يتصرف كديكتاتور أصيل، معلنين تنظيم تظاهرات في منطقة المركز الحكومي في تل أبيب بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

    في المقابل، قال وزير الأمن الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، إنه لا يحق لوزير الدفاع أن يبقى في منصبه بعد خطابه أمس، مضيفًا "قرار نتنياهو بإقالة وزير الدفاع صائب وأدعمه في ذلك".

    إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي

    أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرارا بإقالة وزير الدفاع يوآف جالانت، من منصبه بسبب رفضه للتعديلات القضائية.
    وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام عبرية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، سيقيل وزير الدفاع يوآف جالانت، بعدما دعا الأخير علنا إلى وقف حملة الإصلاح القضائي.

    وأكدت مصادر عبرية أن نتنياهو يفكر باستبدال جالانت عبر الاستعانة بوزير الزراعة آفي ديختر، رئيس الشاباك السابق الذي أفادت التقارير بأنه أيد أيضا تعليق حملة الإصلاح لكنه تعهد يوم الأحد بالتصويت لصالحها.

    ويأتي ذلك بعد خطاب متلفز لجالانت السبت، دعا فيه لوقف فوري ومؤقت لخطة الحكومة اليمينية المتطرفة المثيرة للجدل لإصلاح القضاء، في أول معارضة علنية من داخل ائتلاف حكومة نتنياهو.

    وجاء قرار نتنياهو في الوقت الذي تتواصل فيه الاحتجاجات الشعبية رفضا للتعديل الذي من شأنه وفق المعارضين أن يسيطر على السلطة القضائية بالكامل.

    يذكر أن نتنياهو يسعى لإدخال تغييرات جذرية على النظام القضائي، لاسيما أن العديد من اليمينيين في إسرائيل يرون أن المحكمة العليا تميل إلى اليسار ونخبوية، وتتدخل بصورة كبيرة في الشؤون السياسية، وكذلك تقدم حقوق الأقليات على المصالح الوطنية في كثير من الأحيان.

    لذا تضغط الحكومة من أجل إدخال تغييرات من شأنها الحد من سلطات هذه المحكمة في إصدار أحكام ضد السلطتين التشريعية والتنفيذية، بينما تمنح النواب سلطة أكبر في تعيين القضاة، الذي يتطلب حاليا موافقة السياسيين والقضاة أعضاء اللجنة المعنية.

    ومن شأن هذه المقترحات الحالية المتعددة تغيير ذلك بما يمنح الحكومة نفوذا أكبر كثيرا.

    إلا أن بعض المعارضين يرون أن دوافع نتنياهو شخصية، لاسيما أنه يواجه 3 تهم جنائية بالفساد.

    كما يعتبرون أن هدفه إجهاض المحكمة العليا، كي لا يواجه احتمال تمضية سنين طويلة في السجن.

    كذلك، يلمح قسم آخر منهم إلى أن حلفاء نتنياهو القوميين يريدون إضعاف المحكمة العليا لإقامة المزيد من المستوطنات على أراض يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم بها.

     

    مصادر عبرية: متظاهرون نجحوا بالوصول إلى مقر "نتنياهو" بالقدس؛ خلال الاحتجاجات المستمرة ضد التعديلات القضائية. pic.twitter.com/TlaFVzmVKS

    — شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) March 26, 2023

    قانون الإصلاح القضائي في إسرائيل

    وكان قد دعا وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، الحكومة بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى وقف خطة الإصلاحات القضائية، مشددًا على أن إسرائيل تواجه خطرًا أمنيًّا غير مسبوق.

    وقال جالانت، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية، إن خطة الإصلاح القضائي يجب وقفها فورًا أو تأجيل النظر فيها إلى ما بعد عيد الفصح، من أجل مصلحة البلاد.

    ويوم الخميس الماضي، التقى جالانت برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وأكد خلال الاجتماع، أنه لن يصوت لصالح خطة إصلاح القضاء، إذا تم طرحها للتصويت الأسبوع المقبل، في صيغتها الحالية، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

    التفاوض مع المعارضة الإسرائيلية

    وقالت القناة الـ12 للتلفزيون الإسرائيلي، إن جالانت طالب بتعديل مشروع القانون، ودعا أيضًا إلى التوصل لحل وسط مع المعارضة التي ترفض المشروع برمته، وتعتبره بمثابة محاولة من نتنياهو للسيطرة على القضاء بشكل مطلق، لتحقيق مكاسب سياسية، وللتفلت من التهم الموجهة إليه في المستقبل.

    وقال جالانت، في حال لم تقدم الحكومة على أية تعديلات، سأصوت ضد المشروع.

    وبحسب الإعلام الإسرائيلي، فإن نتنياهو أبدى تجاوبًا مع مطالب جالانت، وأعلن استعداده لحل الأزمة في غضون أيام قليلة.

    تمرد الجيش الإسرائيلي

    وأتت دعوة جالانت لوقف المشروع، بسبب مخاوفه الشديدة من أثرها المترتب على إسرائيل، وعلى تماسك الجيش، مع إعلان عدد كبير من جنود الاحتياط تمردهم، ومشاركتهم في الاحتجاجات.

    ويخشى جالانت، من تفشي التمرد في صفوف الجيش، ليصل لأبعد من جنود الاحتياط، مع وجود بوادر ومؤشرات على استعداد جنود أساسيين للانخراط في الحراك.

    وقالت القناة الـ12، إن [الانت قدم نتنياهو صورة "مقلقة للغاية" عن حالة الجيش، والوضع الأمني ككل في إسرائيل، قائلًا إن التهديد المتزايد بالتمرد لم يعد يقتصر الآن على جنود الاحتياط، بل يمكن أن يمتد إلى المجندين والضباط الأساسيين.

    وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، "لقد خاطرت وسأخاطر بحياتي من أجل إسرائيل، لكن الأخطار من حولنا كبيرة، إيران قريبة من السلاح النووي أكثر من أي وقت مضى، والساحة الفلسطينية تحترق أيضًا".

    وبسبب تمرد جنود الاحتياط، اضطرت إسرائيل إلى تقليص نطاق العمليات العسكرية، بحسب ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الجمعة الماضية.

    200 ألف متظاهر ضد حكومة نتنياهو

    وجاءت تصريحات جالانت على وقع تظاهرات حاشدة انطلقت مساء السبت في مختلف أنحاء إسرائيل بمشاركة ما يزيد عن 200 ألف شخص.
    وقالت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الرسمية، إن المتظاهرين في القدس الغربية نشروا على منصة الاحتجاج رقم هاتف وزير الدفاع ودعوا إلى إرسال رسائل دعم إليه.

     

    نتنياهو تظاهرات إسرائيل إسرائيل بنيامين نتنياهو إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي وآف جالانت قانون الإصلاح القضائي تمرد الجيش الإسرائيلي تل أبيب

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    السبت 06:55 مـ
    15 ذو الحجة 1445 هـ 22 يونيو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:08
    الشروق 04:55
    الظهر 11:57
    العصر 15:33
    المغرب 18:59
    العشاء 20:33