الثلاثاء 5 يوليو 2022 11:37 مـ 6 ذو الحجة 1443هـ

رئيس التحرير محمد يوسف

رئيس التحرير محمد يوسف

طب و دواء

الدكتور أحمد عاشور يكتب: أعراض ”تكيسات الثدي” وكيفية علاجها

تعاني بعض السيدات والفتيات من مشاكل تكيسات الثدي، إلا أن الكثيرات منهن يجهلن كيفية اكتشاف المرض ومعلومات كثيرة حولة، وفي هذا المقال سوف نوضح تفاصيل هامة حول المرض وكيفية التعامل معه.

ما هي تكيسات الثدي ؟

هي جيوب مليئة بالسوائل تنمو داخل الثدي ولا تكون سرطانية في العادة (حميدة) ، قد يتكون في الثدي كيسة واحدة أو أكياس متعددة، و يكون ملمس كيسة الثدي غالباً شبيهاً بحبه العنب أو البالون المملوء بالماء ، ولكن في بعض الأحيان يكون ملمسًا صلباً.

لا تحتاج كيسات الثدي علاجًا، ما لم تكن الكيسة كبيرة أو مؤلمة أو مزعجة، وفي هذه الحالة، يمكن أن يؤدي تفريغ السائل من الكيسة إلي تخفيف الأعراض.

يمكن أن تصيب تكيسات الثدي النساء من مختلف الأعمار و لكنها أكثر شيوعاً بين النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث عادة تحت سن الخمسين و يشيع أيضاً لدي النساء اللاتي يتلقين علاجاً هرمونياً بعد انقطاع الطمث.

الأعراض؟

قد توجد تكيسات الثدي في أحد الثديين أو كليهما تشمل مؤشرات المرض و الأعراض الخاصة بتكيسات الثدي ما يلى :-

•وجود كتلة ناعمة و دائرية أو بيضاوية و يمكن تحريكها بسهولة و لها حواف ناعمة، و تشير عادة و ليس دائما إلى أنها كتلة حميدة.

• افرازات الحلمة التي قد تكون شفافة أو صفراء اللون أو لونها يشبه لون القمح أو اللون البنى الداكن .

•الشعور بألم أو وخز في الثدي في منطقة كتلة الثدي.

•زيادة في حجم كتلة الثدي و الشعور بألم في الثدي قبل الدورة الشهرية مباشرة.

•تقلص حجم كتلة الثدي و اختفاء الأعراض الأخرى بعد الدورة الشهرية.

لا تزيد تكيسات الثدي من خطر الإصابة بالسرطان و لكن وجود تكيسات قد يزيد من صعوبة العثور علي كتل جديدة في الثدي أو ملاحظه أي تغييرات أخري قد يلزم أن يقيمها الطبيب.

قد تشعرين بأن ثدييك متكتلان و يسببان لك ألماً أثناء فترة الحيض لذا من المهم أن تكوني علي دراية بحالة ثدييك أثناء دورة الحيض حتي تتسني لك ملاحظة أي تغييرات جديدة .

متي تزور الطبيب؟

إذا شعرت بكتلة ثدي جديدة لا تتلاشى أو تتضخم أو تستمر بعد دورة حيض أو دورتين، فعليك زيارة الطبيب فوراً أو في حالة حدوث تغيرات جلدية جديدة على أحد الثديين أو كلاهما.

الأسباب :-

لا يعرف الخبراء تحديداً ما الذي يسبب تكيسات الثدي و ربما تكون نتيجة التغيرات الهرمونية بسبب دورة الحيض .

*أقسامها من حيث الحجم :-

تنقسم التكيسات طبقاً لحجمها إلي نوعين :-

• تكيسات دقيقة:-

يمكن رؤيتها خلال فحوصات التصوير الطبي مثل تصوير الثدي الاشعاعي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية، و لكنها تكون صغيرة جدا لدرجة إنك لا تشعرين بها .

• تكيسات كبيرة:-

هي كبيرة بما يكفي للشعور بها ، و قد تنمو حتي يصل قطرها حوالي ١-٢ بوصه ( ٢,٥ – ٥ سم )

التشخيص :-

عادة ما تتضمن تشخيص تكيسات الثدي إجراء فحص للثدي و فحوصات الاشعة مثل الأشعة بالموجات فوق الصوتية علي الثدي أو صورة الثدي الشعاعية ( الماموجرام )، و ربما الشفط بإبرة رفيعة أو خزعة الثدي .

فحص الثدي :-

بعد مناقشة الأعراض و التاريخ الصحي سيفحص الطبيب كتلة الثدي و يتحقق من وجود أي شيء غير طبيعي في الثدي و لكن ستحتاجين إلي إجراء اختبار آخر لأن الطبيب لن يتمكن من معرفة ما إذا كانت كتلة الثدي تكيسا أم لا من خلال فحص الثدي السريري وحدة و يكون هذا الاختبار عادة اختبار تصوير أو شفط بإبره رفيعة.

فحوصات التصوير :-

قد تتضمن الفحوصات اللازمة ما يلي :-

•تصوير الثدي الاشعاعي، يكمن عادة رؤية تكيسات و عناقيد كبيرة و تكيسات صغيره باستخدام صورة الثدي الشعاعي (الماموجرام ) ،و لكن قد تصعب أو تستحيل رؤية الاكياس الدقيقة في صورة الثدي الشعاعية.

*فحص الثدي بالموجات فوق الصوتية:-

يمكن أن يساعد هذا الفحص الطبي علي تحديد ما إذا كانت كتلة الثدي مملوءة بالسائل أم صلبه و تدل المنطقة المملوءة بالسائل عادة علي وجود تكيس بالثدي و من المرجح أن تكون الكتلة التي تبدو صلبة كتلة غير سرطانية كأن تكون ورماً غدياّ ليفيا، بيد أن الكتل الصلبة من الممكن أن تكون أيضاً سرطان الثدي .

قد يوصي الطبيب بإجراء خزعة لتقييم الكتلة التي تبدو صلبة بمزيد من الدقة ، إذا كان بإمكان الطبيب أن يشعر بكتلة الثدي بسهولة فقد يتجاوز إجراء فحوصات التصوير و يقوم بإجراء الشفط بإبرة رفيعة لتفريغ السائل و تمزيق التكييس.

الشفط بإبرة رفيعة:-

أثناء الشفط بإبرة رفيعة، يدخل الطبيب إبرة رفيعة في الكتلة الموجودة في الثدي ،و يحاول شفط السائل منها و في الغالب يجري الشفط بالإبرة الرفيعة باستخدام تصوير الموجات فوق الصوتية لتوجيه الإبرة إلي المكان الدقيق و في حال خرج سائل و اختفت الكتلة من الثدي فقد يجري طبيبك تشخيصاً لتكيسات الثدي فوراً.

• إذا لم يكن السائل دموياً و كان بلون أصفر باهت و اختفت كتلة الثدي فلن تحتاجين إلي المزيد من الفحوصات أو العلاج .

• اذا كان السائل دموياً أو إذا لم تختف كتلة الثدي فقد يرسل طبيبك عينه من السائل للفحص المختبري.

•إذا تعذر سحب سائل ، فمن المحتمل أن يوصي طبيبك بإجراء فحص تصويري مثل تصوير الثدي التشخيصي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية ،و يشير عدم وجود سائل أو عدم اختفاء الكتلة بعد الشفط إلي تصلب كتلة الثدي أو جزء منها علي الأقل ، و يمكن عندئذ أخذ عينة من الأنسجة للتحقق من الإصابة بالسرطان .

العلاج :-

لا يلزم تناول علاج من أجل تكيسات الثدي البسيطة و هي التكيسات المملوءة بالسوائل ولا تتسبب في ظهور أي أعراض و التي تأكدت الإصابة بها من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية للثدي أو بعد الشفط بإبرة رفيعة و ستختفي العديد من التكيسات دون الحاجة إلى علاج و لكن إذا لم تختف التكيسات أو أصبح ملمسها أكثر صلابة أو لاحظت تغييرات في الجلد المحيط بها تجب عليك المتابعة مع الطبيب.

*الشفط بإبرة رفيعة:-

قد يستخدم الشفط بإبرة رفيعة في تشخيص مرض تكيسات الثدي و علاجه إذا أمكن سحب كل السائل من التكيس خلال إجراء الجراحة عندئذ ستختفي كتلة الثدي و تزول الأعراض و بالرغم من ذلك قد تحتاجين إلي سحب السائل أكثر من مرة في بعض حالات تكيسات الثدي.

ومن الشائع رجوع التكيس مره اخري أو ظهور تكيسات جديده إذا استمر تكيسات الثدي خلال دورتي حيض أو ثلاث دورات و ازداد حجمها فبادري بزيارة الطبيب لتقييم حالتك بشكل أدق .

*استخدام الهرمونات:-

قد يساعد استخدام حبوب منع الحمل لتنظيم دورة الحيض علي تقليل الإصابة مجدداً بتكيسات الثدي ،ولكن بسبب الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة ينصح غالباً بتناول حبوب تنظيم النسل أو العلاج الهرموني مثل التاموكسيفين فقط للنساء المصابات بأعراض خطيرة ، قد يساعد أيضاً إيقاف العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث علي منع تكيسات الثدي .

*الجراحة :-

لا يعتبر من الضروري إجراء جراحة لإزالة كيسه الثدي إلا في الظروف غير العادية ، و يمكن التفكير في الجراحة إذا تكرر ظهور تكيسات الثدي غير المريحة شهر بعد آخر أو احتوت كيسة الثدي علي سوائل مختلطة بالدم أو ظهرت بعض المؤشرات الأخرى المثيرة للقلق .

نمط الحياة و العلاجات المنزلية:-

• ارتداء حمالة صدر داعمه، قد يساعد ارتداء حمالة صدر ذات مقاس مناسب علي التخفيف من الشعور بالانزعاج الذي قد تشعرين به.

•وضع ضمادة يمكن أن تساعد الكمادات الدافئة أو الباردة علي تخفيف الألم.

•تجنب تناول الكافيين قد تشعر بعض النساء بالراحة بعد التخلص من الكافيين.

•استخدام مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبيب مثل الباراسيتامول أو البروفين.

•استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي علي زيت زهرة الربيع المسائية.

بقلم الدكتور/ أحمد عاشور

جراح الأورام بمركز أورام دار السلام

تكيسات الثدي

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 18.261718.3617
يورو​ 20.049520.1629
جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
100 ين يابانى​ 15.004215.0901
ريال سعودى​ 4.86824.8951
دينار كويتى​ 59.968760.4519
درهم اماراتى​ 4.97124.9996
اليوان الصينى​ 2.86492.8842

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 1,103 إلى 1,126
عيار 22 1,011 إلى 1,032
عيار 21 965 إلى 985
عيار 18 827 إلى 844
الاونصة 34,299 إلى 35,010
الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 11:37 مـ
6 ذو الحجة 1443 هـ 05 يوليو 2022 م
مصر
الفجر 03:14
الشروق 04:59
الظهر 11:60
العصر 15:35
المغرب 19:00
العشاء 20:33