الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:43 مـ 7 شوال 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    تقارير وقضايا

    وفاة بيليه.. قصة نادرة يحكيها الكابتن لطيف عن تواضع أسطورة الكرة البرازيلية

    أسطورة كرة القدم بيليه،
    أسطورة كرة القدم بيليه،

     توفي اليوم أسطورة كرة القدم النجم البرازيلي الأسبق بيليه عن عمر ناهز الـ 82 عاما بعد صراع مع المرض.

     

    يعد “الملك" بيليه أحد أساطير الكرة عبر التاريخ، ويعتبره كثيرون أحد أفضل ثلاثة لاعبين مروا على الساحرة المستديرة عبر كل تاريخها.

     

    أسطورة بيليه لم تكن فقط داخل المستطيل الأخضر، وإنما كان شخصا يحتذى به خارج الملعب أيضا ويتحلى بالتواضح ورقي الخلق.

     

    ويحكي أسطورة التعليق العربي محمد لطيف عن بيليه حين جاء إلى القاهرة لأول مرة عام 1972 مع فريقه سانتوس البرازيلي ليلعب مباراة ودية ضد الأهلي، بأن الملك البرازيلي كان قد تم حجز جناح كامل له في فندق شيراتون قبل المباراة بأسبوعين.

     

    الكابتن لطيف قال وقتها أثناء تعليقه على المباراة إن بيليه رفض النزول في ذلك الجناح الذي خصص له بمفرده، وأصر أن ينزل في غرف عادية مع بقية زملائه بالفريق، ليقدم درسا في التواضع وكانت إحدى وصايا بيليه العشرة أن يكون لاعب كرة القدم أول ما يكون متواضعا مع زملائه والجمهور.

     

     

    من هو بيليه؟

    الأسطورة البرازيلية بيليه، اسمه الحقيقي إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، هو لاعب كرة قدم برازيلي شهير من مواليد 23 أكتوبر 1940 في مدينة تريس كاراكوس، وغالبا ما يوضع على رأس أفضل اللاعبين في التاريخ، وتم إختياره كلاعب القرن العشرين من قبل الإتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء (IFFHS).

     

    أما اسم بيليه فهو يعود لحارس مرمى سابق لعب لفريق فاسكو دي جاما يحمل نفس الاسم.

     

    ونشأ بيليه في فقر مدقع مثل أغلب البرازيليين، وكان يحصل على الأموال من خلال العمل في محلات توزيع الشاي، لكن رغم هذا لم يكن يملك ثمن كرة قدم خاصة به، واكتفى باللعب بجوارب محشوة بأوراق الجرائد، ثم يذهب للعب مع بعض فرق كرة القدم للصالات في المدينة.

     

    هداف سانتوس التاريخي

    لعب بيليه أغلب مسيرته في نادي سانتوس البرازيلي ويعد الهداف التاريخي له برصيد 643 هدف رسمي، في حين تقول مصادر أخرى أن هذا الرقم يصل إلى 1000 هدف مع سانتوس.

     

    كما أن بيليه كان الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل حتى عادل رقمه نجم السيليساو الحالي نيمار دا سيلفا.

     

    تألق بيليه وكأس العالم

    عام 1956 ترك بيليه عائلته واتجه مع أحد المدربين الذين أشرفوا على تدريبه ويدعى بريتو إلى نادي سانتوس، وأخبر الإدارة أن هذا الطفل ذو السادسة عشرة ربيعا سيصبح أفضل لاعب في العالم، وبالفعل أعجب مدرب الفريق وقتها لويس ألونسو بإمكانيات المراهق الصغير، وماهي إلا أسابيع قليلة ووقع أول عقد إحترافي له مع الفريق.

     

    لعب أول مباراة له في 7 سبتمبر 1956 وسجل أول هدف أيضا، وشيئا فشيئا بدأ إسم اللاعب الجديد يصل صداه إلى الصحف كنجم المستقبل الواعد، حتى أنه بسرعة البرق أصبح هداف الدوري البرازيلي بعد عشرة أشهر فقط على توقيعه.

     

    وتمت دعوته للمنتخب البرازيلي أيضا، وسجل الملك هدفا في مبارته الأولى مع السامبا ضد الأرجنتين في ملعب ماراكانا الشهير في خسارة السامبا 2-1، وفي مباراة الإياب ساهم في الفوز على المنافس التقليدي التانجو 2-0، وأدى هذا التألق الملفت إلى تأمين مكان له في النخبة التي ستغادر إلى السويد أين ستدور فعاليات كأس العالم 1958.

     

    قبل انطلاق المونديال حقق بيليه أول لقب رئيسي مع سانتوس، بطولة باوليستا التي توج فيها بجائزة أفضل هداف برصيد 58 هدف، وهذا رقم قياسي لا يزال لم يحطم إلى اليوم في تلك الكأس.

     

    وتعرض الجوهرة السوداء لإصابة قبل بداية كأس العالم ولم يشارك في أول مبارتين ضد منتخب النمسا ( فوز 3-0 ) والمنتخب الإنجليزي ( تعادل 0-0 )، ومع المباراة الثالثة ضد فريق الاتحاد السوفييتي تعافى من إصابته وشارك في باقي مباريات البطولة كاملة وكان سجله التهديفي كالآتي:

     

    ربع النهائي: سجل هدف الفوز ضد منتخب ويلز (1-0).

     

    نصف النهائي: سجل هاتريك ضد المنتخب الفرنسي (5-2).

     

    النهائي: سجل ثنائية ضد السويد (5-2).

     

    6 أهداف جعلت البرازيل تحرز اللقب العالمي الأول بعد خيبة أمل 1950 والخسارة ضد أوروجواي في نهائي ماراكانا الشهير ( 1-2 )، وعاد بيليه ورفاقه إلى وطنهم وكرموا بتغطية إعلامية لم تشهدها البلد من قبل، كما أصبح الملك أصغر لاعب يحصل على كأس العالم بعمر 17 سنة و10 أشهر.

     

    بعد تألقه في مونديال 58، انهالت العروض على الجوهرة السوداء بيليه، من الأندية الأوروبية الكبيرة مثل مانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس، لكن بدون جدوى، وأن إنتر ميلان الإيطالي تمكن من الحصول على عقد مع بيليه إلا أن رئيس النادي آنذاك أنجيلو موراتي مزق العقد بناء على طلب رئيس سانتوس بعد ثورة الجماهير عليه، حتى أن الحكومة البرازيلية بقيادة الرئيس خانيو كوادروس أعلنت اللاعب كنزا وطنيا رسميا حتى يمنع من الإنتقال لأي فريق خارج البلاد.

     

    التوهج مع سانتوس

    عام 1961 حقق سانتوس بقيادة بيليه لقب الدوري البرازيلي للمرة الأولى وهو ما سمح لهم بالمشاركة في كأس ليبرتادوريس أقوى بطولات قارة أمريكا الجنوبية على مستوى الأندية، وتوجوا بالمسابقة بعد تسجيل الملك ل 4 أهداف في سلسة المباريات النهائية ضد بوتافوجو، وتأهلوا للمشاركة في كأس الإنتركونتيننتال (كأس العالم للأندية حاليا).

     

    لعب الفريق البرازيلي ضد بطل أوروبا نادي بنفيكا، وجرت مباراة الذهاب في ملعب ماراكانا أين سجل بيليه ثنائية وإنتصر سانتوس 3-2، وعزز البرازيليون هذا الفوز في مباراة العودة بملعب النور وسجل الملك ثلاثية في لقاء إنتهى لصالحهم 5-2، ليرفع الفريق ذو اللونين الأسود والأبيض اللقب العالمي.

     

    كأس العالم 1962

    وفي كأس العالم 1962 وصل بيليه إلى تشيلي البلد المستضيف وهو مصنف كأفضل لاعب على كوكب الأرض وسجل هدف في أول مباراة ضد المكسيك، ورغم إصابته في المباراة الثانية ضد منتخب تشيكوسلوفاكيا ( 0-0 ) إلا أنه بقي على الملعب لعدم وجود بدائل، وبقي التشيكيون يتعمدون إيذائه طوال اللقاء مما أدى إلى تفاقم الإصابة وعدم مشاركته في أي لعبة أخرى في البطولة، لكن البرازيل حققت اللقب بفضل مهارات الأسطورة جارنيشيا.

     

    ووصل سانتوس للعام الثاني على التوالي إلى نهائي كأس ليبرتادوريس وهذه المرة المنافس هو بوكا جونيور الأرجنتيني وتمكنوا من الفوز باللقب أيضا بعد الإنتصار ذهابا وإيابا 2-3 و2-1 ( بيليه سجل هدفا واحدا في المبارتين )، ثم المنافسة من جديد في كأس الإنتركونتيننتال ضد بطل أوروبا أي سي ميلان، الفريق الإيطالي فاز في الذهاب 4-2 رغم تسجيل الجوهرة السوداء لهدفين، وفي العودة إنتصر البرازيليون بنفس النتيجة مما أدى إلى مباراة فاصلة إنتهت لصالح زملاء الملك 1-0 ليعانقوا المجد العالمي ثانية.

     

    كأس العالم 1966

    مع إنطلاق كأس العالم 1966 كان بيليه مرتديا قميصه الشهير رقم 10 ومن جديد يتربع على عرش أفضل اللاعبين في العالم، فترة للأمانة عرفت تواجد الكثير من أساطير كرة القدم أيضا على غرار أوزيبيو وبوبي تشارتلون وجياني ريفيرا، عدى أن الملك أعتبر الأفضل بينهم وهذا ما أدى إلى جعله هدفا مكشوفا لكافة المدافعين في العالم.

     

    وأثناء هذه المنافسة التي نظمت في إنجلترا كان العدوان على بيليه البرازيل هو أحد أبرز عناوينها، فبعد مباراة السيليساو الأولى ضد بلغاريا صار بيليه أول لاعب يسجل في ثلاث مسابقات متتالية في كأس العالم إثر إحرازه مخالفة حرة مباشرة، ورغم هذا لم يسلم من إحدى التدخلات العنيفة التي كانت سببا في عدم لعبه للمباراة التالية ضد المجر التي خسروها 3-1.

     

    في المباراة الحاسمة الثالثة إصطدمت البرازيل بالمنتخب البرتغالي ولعب اللقاء على ملعب جوديسون بارك، شارك بيليه وتعرض لتدخل قاس من المدافع جواو مورايس جعلته يتمايل إلى النهاية وإستوفى المدرب البرازيلي فيسنتي فيولا كامل تغييراته لينسحبوا من البطولة بعد الهزيمة 3-1، هزيمة غضب بعدها بيليه وتعهد أنه لن يشارك في أي مباراة أخرى في كأس العالم بعد القرارات التحكيمية المجحفة التي تعرضوا لها.

     

    مونديال 1970

    بعد مرور نحو عام على هذا اللقب العالمي الثالث للبرازيل في مونديال 1970، وبيليه تقاعد الجوهرة السوداء دوليا يوم 18 يوليو 1971 على ملعب ماراكانا في مباراة جمعت بين منتخب السامبا ومنتخب يوغوسلافيا وإنتهت بالتعادل الإيجابي 2-2 وسط تصفيق حار من الجماهير التي طلبت من الأسطورة البقاء ولكن لكل شيء نهاية.

     

    اعتزال بيليه

    بقي بيليه يلعب لفريق سانتوس حتى موسمه التاسع عشر، وعام 1974 اعتزل اللعب مؤقتا قبل أن يعود لتوقيع عقد مع نادي نيويورك كوسموس في الولايات المتحدة الأمريكية وساهم في زيادة الوعي العام والإهتمام بالرياضة هناك وفاز بالدوري سنة 1977 آخر سنة في مسيرته الكروية العظيمة.

     

    ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

    بيليه وفاة بيليه وفاة الأسطورة بيليه الأسطورة البرازيليلة بيليه اخبار الرياضة

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الثلاثاء 08:43 مـ
    7 شوال 1445 هـ 16 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:56
    الشروق 05:27
    الظهر 11:55
    العصر 15:30
    المغرب 18:23
    العشاء 19:44