الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:55 مـ 14 شوال 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    رياضة

    المدرب التاريخي لـ ريال مدريد: محمد صلاح صنع حقبة في تاريخ ليفربول

    ظهر فيسنتي ديل بوسكي، المدرب التاريخي لريال مدريد والمنتخب الإسباني لأول مرة في وسائل الإعلام المصرية، وذلك عن طريق برنامج السادسة" عبر شاشة قناة النادي الأهلي، ليتحدث في العديد من الموضوعات الخاصة بالكرة العالمية والإسبانية.

    وتحدث ديل بوسكي في البداية عن مباراته مع ريال مدريد أمام الأهلي، والتي خسرها بهدف نظيف، حيث قال: "مباراة الأهلي ؟ لسوء الحظ لم يكن يوما في صالحنا كفريق ريال مدريد، اعتقد اننا كنا في بداية الموسم ولم تكن الأمور كانت هناك حرارة كبيرة في الطقس وبعض العوامل التي أثرت علينا والأهلي كان أفضل منّا في هذه المباراة".

    وأضاف: "الحديث عن إنجازات الكرة المصرية أن نتحدث عن كأس الأمم الإفريقية كنت في تركيا وكان لي الحظ أن عملت مع لاعب تاريخي مثل أحمد حسن وهو أحد أكثر اللاعبين مشاركة في المنتخب والأكثر تتويجا وكنت سعيدًا جدًا أنني قمت بتدريبه في هذه الفترة".

    وتابع: "أفضل إنجاز في مسيرتي ؟ أعتقد أنني كنت محظوظ أنني لعبت لسنوات عديدة مع فريق ريال مدريد وبعد ذلك كمدرب للفريق ثم مدرب لإسبانيا، جئت في فترة مهمة في تاريخ ريال مدريد والهيمنة على الألقاب ثم مع المنتخب – 8 سنوات مع المنتخب لقب أوروبا وكأس العالم".

    اقرأ أيضاً

    وأكمل: "العمل على التتويج بكأس العالم؟ بدون أدنى شك هناك العديد من العوامل التي كانت متواجده في هذه الفترة.. لاعبين كثر إسبان يلعبون خارج إسبانيا ومدربين إسبان وهذا أثر بشكل كبير، كنا نستعد يوميًا بشكل ونعتمد على اللاعبين الشباب وتحسين الملاعب وتوسيع رقعة المدربين وأن نعمل على تقديم كرة قدم أفضل، الجميع كان متحد في إسبانيا.. ركزنا على أنفسنا فقط".

    وواصل: "مونديال 2022 ؟ ليس فقط ريال مدريد وبرشلونة من يمثلان الكرة الإسبانية هناك قاعدة أكبر، لدينا 5 لاعبين أسبان في ليفربول ومانشستر يونايتد، الأمر لا يقتصر فقط على ريال مدريد وبرشلونة، حصد اللقب أسلوب الكرة الإسبانية هو الأهم في هذه القصة، نحن نتحدث عن هوية، في تلك الفترة كنا نطبق هويتنا ونلعب بطريقتنا ونحن حاليًا لدينا مدرب جيد وبرغم تغير في الأجيال ولكن حظوظنا قائمة".

    وعن تغير الأجيال وتأثيرها على مننخب إسبانيا، قال ديل بوسكي: "لا أعتقد أن تؤثر سلبًا، لويس إنريكي متواجد منذ فترة ولديه قاعدة كبير من الاختيارات من اللاعبين، راموس رحل ولكن قد يأتي لاعب آخر غيره، يجب أن نعترف أن هناك تغيير في الأجيال، لا يمكن أن نفكر في اللاعبين السابقين الذين استمروا على مدار 12 عامًا، هناك لاعبون جدد يمتلكون مستوى مميز للغاية".

    وأردف: "تدريب المنتخبات أم الأندية ؟ كل مدرب له اختصاصاته وهناك اختلافات بين المدربين.. نتحدث عن قاعدة ثابتة ومشتركة بين الجميع.. إذا كان هناك مدرب يمتلك علاقات جيدة مع اللاعبين وشخصية لازمة على المستوى الرياضي".

    وعن التعامل مع النجوم الكبيرة في الفريق، قال :"أعتقد أن الأمر طبيعي وتتعامل بشكل طبيعي، هناك اختلافات ولاعبون يأتون من جنسيات مختلفة وعقليات مختلفة. أنت مدرب محترف وعليك التعامل. تعاملت مع رونالدو وزيدان وهييرو وكارلوس، هم لاعبون رائعون ومحترفون، أعتقد أن الأمر لم يكن صعبًا بالنسبة لي".واستطرد: "الموهبة قلت في كرة القدم ؟ أعتقد أن يجب أن يكون هناك توازن بين الموهبة وتنظيم الفريق بشكل جماعي، إذا اقنعنا اللاعبين الكبار أن عليهم أن يقدموا الأفضل وتنظيم أنفسهم في الملعب سيكون الأمر سهلًا للغاية".وعن نصائحه للكرة المصرية، قال: "سيكون من الجرأة أن أوجه نصيحة لمسئولي الكرة المصرية.. يجب الاهتمام بالناشئين ومدهم للمنتخب الأول"، قبل أن يضيف: "أعمل كمدير فني أو مستشار فني للمنتخب المصري ؟ لا، لقد اعتزلت وأتابع كرة القدم والمباريات، لكني كمتابع فقط لقد اعتزلت المهمة".وأردف: "مبابي وهالاند وعدم انضمامهما لريال مدريد ؟ هذه قضية صعبة وحساسة، كنت مدربا لريال مدريد لا يجب أن أتحدث.. ريال مدريد دائما يتعاقد مع لاعبين كبار ويستطيع جلب الأسماء الكبيرة سواء جاء مبابي أو رفض".

    وعن المراكز التي يحتاجها ريال مدريد، علّق ديل بوسكي: "حسنا، هناك إدارة فنية في النادي وقادرة أفضل مني على تقييم الوضع سواء خارج أو من داخل النادي من قواعد الناشئين.. أفضل أن أكون مدرب سابق بشكل جيد ولا أتحدث عن النادي بشكل أو بآخر".

    وأضاف: "أفضل 3 لاعبين في العالم حاليًا ؟ كنا محظوظون بأن إسبانيا استمعت في الحقبة الماضية بأفضل لاعبين ميسي وكريستيانو .. هل هناك أسماء تكرر نفس الحالة في الليجا ؟ بالطبع، ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو يمتلكون لاعبين كبار وأعتقد أن كل الفرق الإسبانية تمتلك لاعبين كبار أو حتى اللاعبين الأسبان في الخارج لديهم مواهب كبيرة".

    وعن محمد صلاح، قال فيثنتي: "إذا تحدثنا عنه فهو لاعب صنع حقبة في تاريخ ليفربول، لاعب كبير في الهجوم وعلى المستوى الفردي يصنع الخطورة ويمتلك موهبة كبيرة"، فيما قال عن أحمد حسن: "لقد كان شرفًا أن أعمل مع أحمد حسن – لقد كان شخص رائع ومتواضع والعلاقة بيننا جيدة وكنا أصدقاء".

    وعن المنتخبات المرشحة للمونديال، قال: "لا أريد عن أعلق على تصريحات أي مدرب، كل المنتخبات لديهم حظوظ كبيرة والبرازيل والأرجنتين لديهم حظوظ، في الوقت الحالي لم أقيم المستوى الحالي لإسبانيا ولكن فرنسا لديها منتخب كبير أيضًا".

    وعن المنتخب الإسباني قال :"المستوى في دوري الأمم الأرووبية كان تصاعديًا.. لم يكن جيد في البداية ولكن في النهاية استطعنا تصدر المجموعة، الأمور لم تكن سهلة، فالبطولة انطلقت مع نهاية الموسم الطويل".

    وواصل: "أفضل فريق في العالم ؟ رأينا نهائي دوري أبطال استثنائي، ريال مدريد أقصى باريس ثم تشيلسي والسيتي وليفربول. كانت مباريات رائعة. من الصعب أن تتحدث عن مستوى كبير مع هذه الارتباطات الكبيرة ولكن بالطبع كان ريال مدريد الأفضل".

    وتابع: "يجب أن نقيم ما قام به ريال مدريد. كان في النهاية هو البطل. كانت هناك صعوبات، ولكن في البطولة الاوروبية المستويات متقاربة للغاية، هناك فرق قوية وعندما يفوز عليهم ريال مدريد فهو يستحق اللقب".

    وأكمل: "الفوز بدوري الأبطال أم كأس العالم ؟ حسنًا، نحن نتحدث عن بطولتي كبيرتين، وكان لنا الحظ أن نفوز بهما، البطولة الاوروبية مهمة جدا لريال مدريد وكأس العالم مهم لإسبانيا. لم نفز باللقب من قبل وكنا سعدنا بالحظ بأن نتوج بهما".

    وأشار: "هناك حاجة لتغيير نظام الليجا ؟ لا لا، كانت لنا سيطرة كبيرة على اوروبا ولكن الأمور لم تختلف كثيرا في هذا الموسم، هناك 6 أو 7 فرق يشاركون في المسابقات الأوروبية وريال مدريد البطل، صحيح أن النجوم يغيرون المسار ولكن الأندية تبقى في النهاية".

    وأفاد: "أعتقد أننا كان لدينا الحظ وقمنا بتصدير المدربين للخارج مثل يوناي إيميري وكيكي فلوريس وغيرهم من مدربين كبار قاموا بعمل كبير، ولا أعتقد أن الأمر يتعلق بالمدربين الأسبان وأن هناك من أفضل منهم.. هناك جوادريولا ومدربين اخرين في انجلترا وايطاليا والمدرب الاسباني له مكانته في العالم".

    وأتم: "أفضل مدرب حاليًا ؟ من الصعب الاختيار وأقول من الأفضل، المدربين يطورون انفسهم يوميًا، المدربون يعملون في اندية كبيرة ولا يمكن ان اختار مدرب في الوقت الحالي".

    ديل بوسكى محمد صلاح ريال مدريد

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الثلاثاء 06:55 مـ
    14 شوال 1445 هـ 23 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:47
    الشروق 05:20
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:27
    العشاء 19:50