الثلاثاء 31 يناير 2023 12:16 صـ 9 رجب 1444هـ

رئيس التحرير محمد يوسف

رئيس التحرير محمد يوسف

    ثقافة

    دور الإعلام والثقافة فى ندوة ينظمها المنتدى الاستراتيجى فى اتيلية القاهرة

    طه المكاوى

    د.سامية ابو النصر : الحفاظ على الهويةقضية أمن قومى

    د.عزة هيكل : نحن نعيش مرحلة التقليد الأعمى ونعيش فى حاله حرب

    د.فينوس فؤاد : أهمية الثقافة فى توجيه المجتمع وإظهار القامات المتميزة فى كافة المجالات.

    من أجل الحفاظ على الهوية فإن للإعلام والثقافة دورا هاما،
    وهذا ما أكدته ندوة الإعلام والثقافة ودورهما فى الحفاظ على الهوية،
    التي نظمها المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعى بالتعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات فى أتيليه القاهرة، وأدارتها الكاتبة الصحفية د.سامية أبو النصر مساعد رئيس تحرير الأهرام وأمين عام المنتدى الاستراتيجى، والتى قالت إذا أردت أن تهدم أمة وتدمر جذور شعب وتشوه هويته عليك بالتاريخ والدين واللغة .. وأن ضرب رموزنا هو ضرب لأهم أعمدة المجتمع،ودور الثقافة هام للتوعية بالمخاطر والتهديدات التى تواجهنا للحفاظ على الهوية....كما طالبت الندوة بعودة كتب مهرجان القراءة للجميع لتوزيعها على الشباب فى مراكز الشباب المختلفة ،وكذلك تعدد الجهات المسئولة عن الثقافة والاعلام و تعدد المنصات الإعلامية التى ليس لنا مسئولية عليهاوكل جهة تلقى بمسئوليتها على الجهة الآخرى.

    وتحدثت فيها د. فينوس فؤاد وكيل وزارة الثقافة وقالت إن الهوية بدأت فى التسعينات وكانت تعنى اذابة الفواصل و الحفاظ على الخصوصية، بينما العولمة هى هدم لهذه الخصوصية... وتنبهت الأبحاث العلمية لخطورة العولمة وأكدت على أهمية الثقافة في توجيه المجتمع وإظهار القامات المتميزة والعلماء والمتخصصين فى كافة المجالات حتى يصبح لدى الشباب قدوة لهم... وأن الأعداء كثيرون ،ومن المستغرب أننا نجد من يعلق على صفحاتنا من خارج مصر.. وقالت إن انتشار الإنترنت ووسائل التواصل جعلنا نفتقد لغة التواصل الحميمية لأن التواصل عن بعد يعمل جرأة وتجاوز, ولكن التواصل الحى يخلق حواجز إنسانية... نحتاج ترك شاشات الميديا والتركيز فيما تفعله.. ومن المهم أن يركز الإعلام على القيم الايجابية فى مجتمعنا.

    وقالت د. فينوس أملنا كبير خلال الفترة القادمة وأن يقوم الإعلام بدوره الايجابي ويسعى لافتتاح قناة وثائقية قد تيسر فى كتابة السير الذاتية.
    و قالت د عزة هيكل عميدة كلية اللغات والإعلام بالأكاديمية العربية ومؤلفة كتاب تحرير الرجل وامرأة من زمن آت :إن الثقافة تعني الكتاب والعادات والفنون وهى كعلم يدرس على مستوى الطلاب والثقافة مكوناتها الموقع الجغرافى والزمان كما لها مخرجات وهى النظام السياسى ..واذا نظرنا إلى المكونات الثقافية والهوية وكيف نحافظ على العادات والتقاليد... ونحن نعيش فى مرحلة فارغة ،تختفى فيه الهوية إلى حد كبير.. بل العكس تملص الكثيرون من هذه الهوية ونعيش مرحلة التقليد الأعمى .
    وأشارت إلى عدم الاهتمام بمدخلات التعليم.. لذا نجد انهيار مستوى أبنائنا الخريجين كما نجد انهيار اللغة العربية..وطالما الشباب ليس لديهم لغة سنجدهم بلا فكر والوجه الآخر ما يدرس في المجالس الدينية..
    الثقافة هى التى تخلق جيل مستنير قادر على قيادة الأمة ، وليس فقط كما يبث عبر الشاشات كما أن المنصات الإلكترونية لمن يدفع أكثر وأصبحت تنتج لأبنائنا أفلام ومسلسلات بعيدة عن كل القيم والمثل وتصدر لنا الشذوذ والمثلية ومصاصى الدماء وتصدر انهيار منظومة القيم وعندما مثلا يقومون بانتاج فيلم نجد فيه الفأر هو الذى يطبخ للأطفال فإنه يصور ان هذا الفأر حاجة جميلة وأنه يمكنه التعامل مع الطفل فيحدث لهذا الطفل حالة من التمزق الداخلى وهدم لمنظومة القيم, وكيف نبرر الفساد ونبرر العلاقات المحرمة داخل الأسرة، وهناك عدد كبير من زنا المحارم، وغيرها من القضايا الشائكة. ولقد تنبه لهذه القضايا الكاتب أسامة أنور عكاشة فى عمل بعنوان الباب الأخضر،وأضافت د.عزة أنه حاليا يتم طمس هويتنا من خلال غيابنا عن اللغة وغياب لدور الثقافة بشكل كبير. وأُختتمت بأننا نعيش فى حالة حرب.. حرب إعلامية ونفسية وتدمير لهويتنا.
    وقالت د. سامية أبو النصر إن الإعلام يجب أن يبنى ولا يهدم وقالت أين البرامج الثقافية في ظل معركة الوعى التى تخوضها مصر ، فكل البرامج الإعلامية عن التجميل والتخسيس وكيف تتعاملين مع زوجك أو برامج بلا مضمون، تبحث عن الشهرة والترند،أى كلها برامج للإلهاء والتسطيح..
    للاسف الضمير الإعلامى غائب عن الفكر المستنير.
    وطالبت الندوة بالاهتمام بمخصصات التعليم لأنه أمن قومى من أجل الحفاظ على الهويةودور النخبة الغائب فى عمل تنمية حقيقية للوعى..

    كما أكدت الإعلامية فاطمة عبد الغنى مدير إعلام بالهيئة العامة للاستعلامات على أهمية الحفاظ على الهوية الثقافية من خلال القدرة على التعامل بشكل إيجابي مع التعددية الفكرية والثقافية ويجب تنمية روح التسامح ورفض التعصب واحترام الآخر والتواصل وإقامة حوار مشترك مع الآخرين ودون ترددبإسهام وسائل الإعلام بالشراكة مع المؤسسات الأخرى التربوية و لفت النظر على القيم السلبية والهدامة للمجتمع .

    كما تحدثت الأستاذة نجوى متولى عضو المجلس الأعلى للهلال الأحمر بالاهتمام بالتعليم منذ الصغر وأهمية إطلاق مبادرة مسرحة المناهج وتساءلت اننا نسمع ألفاظ خارجة عن مسلسلاتنا و أفلامنا أين الرقابة على هذه الأعمال التي تدخل كل بيت.
    كما طالب الكاتب فايز فرح بعمل مسلسل عن سلامة موسى كأحد أبرز الكتاب فى العصر الحديث..

    كما تحدث د. عبدالله غازى استشارى الصحة النفسية بأهمية أن يبحث الاعلام عن الجماليات ومناطق القوة لابرازها.
    كما طالبت الندوة بتسهيل إجراءات تصوير المسلسلات والافلام فى الاماكن السياحية لتشجيع المخرجين للتصوير فى هذه الأماكن السياحية بدلا من السفر الخارج.

    كما أكد الكاتب الصحفى د .محمود عطيه بالأخبار على أهمية العودة للغة العربية والاهتمام بها فى مدارسنا، ومواجهة كل ما يدمر هويتنا وثقافتنا.

    كما تحدث د. عبدالله غازى استشارى الصحة النفسية بأهمية أن يبحث الاعلام عن الجماليات ومناطق القوة لابرازها.

    وحضر الندوة عدد من أعضاء المنتدى الاستراتيجى وأعضاء أتيليه القاهرة و الفنان احمد الجناينى رئيس اتيلية القاهرة، واختتمت الندوة ببعض المقطوعات الموسيقية لفنان الأوبرا سعيد عندليب كما ألقى بعض الشعراء قصائد فى حب مصر .

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 18.261718.3617
    يورو​ 20.049520.1629
    جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
    فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
    100 ين يابانى​ 15.004215.0901
    ريال سعودى​ 4.86824.8951
    دينار كويتى​ 59.968760.4519
    درهم اماراتى​ 4.97124.9996
    اليوان الصينى​ 2.86492.8842

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 1,103 إلى 1,126
    عيار 22 1,011 إلى 1,032
    عيار 21 965 إلى 985
    عيار 18 827 إلى 844
    الاونصة 34,299 إلى 35,010
    الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
    الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الثلاثاء 12:16 صـ
    9 رجب 1444 هـ 31 يناير 2023 م
    مصر
    الفجر 05:17
    الشروق 06:46
    الظهر 12:08
    العصر 15:09
    المغرب 17:30
    العشاء 18:50