السبت 27 أبريل 2024 04:47 صـ 18 شوال 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    تقارير وقضايا

    خلال المؤتمر الصحفى للإعلان عن نتائج القمة الصينية العربية الأولى

    سفير الصين: العلاقات الصينية المصرية راسخة وقمة الرياض حققت نتائجها”

     سفير الصين بالقاهرة
    سفير الصين بالقاهرة

     

    أكد السفير لياو ليتشيانغ سفير الصين بمصر ، على عمق العلاقات الصينية المصرية ، موضحاً التقى الرئيس شي والرئيس السيسي  11 مرة خلال قمم  ولقاءات ثنائية وعربية ودولية ، مؤكداً أن الصين حريصة على تعميق التعاون مع مصر في بناء "الحزام والطريق"، والدفع بإنجاز مشاريع السكة الحديدية بالعاشر من رمضان ومنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة بجودة عالية وفي الموعد المحدد، وحسن دفع مشاريع التعاون الضخمة مثل "منطقة السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري"

    وأشاد السفير لياو ليتشيانغ ، بنجاح القمة الصينية العربية الأولى التى عقدت بالمملكة العربية السعودية . مؤكدا أن القمة تعمل على دفع الصداقة الصينية المصرية والصينية العربية فى كافة المجالات 

    وأكد السفير لياو ليتشيانغ خلال المؤتمر الصحفى الذى نظمته سفارة الصين بالقاهرة اليوم الأحد ، على عمق العلاقات الصينية المصرية ، موضحاً التقى الرئيس شي والرئيس السيسي في الرياض خلال القمة الصينية العربية الأولى ، وهو لقاؤهما الثاني في هذا العام، واللقاء الـ11 لهما وجها لوجه، حيث تبادل الجانبان الآراء بشكل معمق حول سبل تعزيز التعاون في كافة المجالات، مما ضخ قوة دافعة قوية لتحقيق تقدم أكبر للشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين، وحدد الاتجاه للعلاقات الصينية المصرية في المستقبل. ومنها ضخ القوة الدافعة الجديدة لتوطيد الثقة السياسية المتبادلة. 

    وأوضح السفير لياو ليتشيانغ ، أشار الرئيس شي إلى أن الأوضاع الدولية والإقليمية تشهد تغيرات معقدة وعميقة، مما يبرز الطابع الاستراتيجي والشامل للعلاقات الصينية المصرية. مؤكداً ، تتشارك الصين ومصر المفاهيم والمصالح، ويجب على الجانبين العمل سويا على إقامة المجتمع الصيني المصري للمستقبل المشترك، ودفع علاقات الشراكة الإستراتيجية بين البلدين لتحقيق تقدمات أكبر. حيث أكد الرئيس شي ، أن الصين تدعم بثبات سير مصر في طريق التنمية التي تتناسب مع ظروفها الوطنية، وتدعم جهود مصر في الحفاظ على سيادة الدولة وأمنها ومصلحتها التنموية.

    وأشاد سفير الصين ، بتصريحات الرئيس السيسي، التى أثنى فيها على فضل القيادة القوية للحزب الشيوعي الصيني، وأشار فيها إلى تحقيق الصين إنجازات تنموية عظيمة، وكسب مكانة دولية مرموقة، مهنئاً الصين بنجاح المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني. وقال إن مصر سعيدة جدا بمصادقة صديق عظيم مثل الصين، وتتطلع إلى زيادة تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة، ودفع التعاون في كافة المجالات لتحقيق إنجازات أكبر. وشدد الرئيس السيسى على أن مصر تلتزم بثبات سياسة الصين الواحدة، وتدعم بثبات موقف الصين من القضايا المتعلقة بمصالحها الجوهرية مثل ملف هونغ كونغ وشينجيانغ، وترفض قطعياً قيام أي قوى بالتدخل في الشؤون الداخلية الصينية.

    وأضاف السفير لياو ليتشيانغ ، أن اللقاءات المشتركة للرئيسين فتحت مجالات جديدة لتعميق التعاون المتبادل المنفعة. حيث أشار الرئيس شي إلى أن الصين حريصة على تعميق التعاون مع مصر في بناء "الحزام والطريق"، والدفع بإنجاز مشاريع السكة الحديدية بالعاشر من رمضان ومنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة بجودة عالية وفي الموعد المحدد، وحسن دفع مشاريع التعاون الضخمة مثل "منطقة السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري". 

    ولفت السفير لياو ليتشيانغ  ، تحرص الصين على استيراد المزيد من المنتجات المصرية العالية الجودة، وتوسيع التعاون في الاستثمار والتمويل والإنتاج المشترك للقاحات والفضاء. ويجب على الجانبين دفع أعمال ورشة لوبان وتعليم اللغة الصينية، وتربية المزيد من سفراء الصداقة الصينية المصرية. مضيفاً  تهنئ الصين مصر بنجاحها في استضافة مؤتمر COP27، والصين مستعدة لتعزيز التعاون معها في تحول الطاقة والصناعات الخضراء والتكنولوجيا المنخفض الكربون. حيث أكد الرئيس السيسي على حرص مصر على العمل مع الصين لبناء "الحزام والطريق"، ويرحب بمشاركة الصين النشطة في مشاريع البنية التحتية المهمة لمصر، وتفتح الباب على مصرعيه للاستثمار الشركات الصينية، على أمل زيادة تعزيز التعاون في بحث وتطوير اللقاحات.

     وشدد السفير لياو ليتشيانغ  ، على ضرورة توفير فرص جديدة لتعزيز التعاون الدولي. مؤكداً أن الرئيس شي ، أهتم أن تكون الصين على انتهاز فرصة القمة الصينية العربية الأولى للعمل سويا على بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك، وتعزيز المواءمة لتنفيذ "المشاريع التسعة" في إطار منتدى التعاون الصيني الإفريقي. كما تحرص الصين على تعزيز التعاون مع مصر في منصات متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة، وتدعو إلى التعددية الحقيقية والحفاظ على الأحكام الأساسية للعلاقات الدولية والحفاظ على المصالح المشتركة للبلدان النامية، بما يعزز سويا السلام والاستقرار في العالم والمنطقة.

    ولفت السفير لياو ليتشيانغ  ، بعد عملي في مصر لـ3 سنوات، شعرت بعمق أن مصر، تحت القيادة الحكيمة للرئيس السيسي، تعاملت مع جائحة كورونا بشكل ملائم، ودفعت بخطوات متزنة "رؤية 2030" ومبادرة "الحياة الكريمة" واستراتيجية "مصر الرقمية" و"الإستراتيجية الوطنية للتغير المناخي عام 2050"، وحققت إنجازات مستمرة في المسيرة نحو "الجمهورية الجديدة". تحرص الصين على العمل مع مصر على تطبيق التوافقات المهمة بين الرئيسين، وتقاسم خبرات الحكم والإدارة واستكشاف وتوظيف الإمكانية الكامنة بين البلدين، بما يطور الشراكة الإستراتيجية الشاملة الصينية المصرية عمقا واتساعاً، ويقدم مساهمة أكبر مصلحة البلدين ورفاهية الشعبين.
    وأوضح السفير لياو ليتشيانغ  ، تتألق الحضارة الصينية والحضارة العربية في طرفي قارة آسيا، وتواصل الجانبان في طريق الحرير القديم، وتشاركا السراء والضراء في نضال التحرر الوطني وتعاونا في تيار العولمة الاقتصادية، وتمسكا بالمسؤولية الأخلاقية في ظل التغيرات الدولية، وكتبا سويا آيات رائعة للتلاحم والاستفادة المتبادلة والمساعدة المتبادلة. في العقد الماضي، حيث دخلت العلاقات الصينية العربية العصر الجديد، وحققت سلسلة من الإنجازات النموذجية والإختراقية.

    وأشار ، أقامت الصين مع الدول العربية ككل علاقات الشراكة الإستراتيجية القائمة على التعاون الشامل والتنمية المشتركة والمتجهة نحو المستقبل، وأقامت الشراكة الإستراتيجية أو الشراكة الإستراتيجية الشاملة مع 12 دولة عربية، ووقعت وثائق "الحزام والطريق" مع 20 دولة عربية. في المقابل، أعربت 17 دولة عربية دعمها لمبادرة التنمية العالمية، وأصبحت 15 دولة عربية عضو بنك AIIB، وشاركت 14 دولة عربية في مبادرة التعاون الصيني العربي لأمن البيانات. و تدعم الدول العربية بثبات مبدأ الصين الواحدة، وتدعم المصالح الجوهرية للصين. في المقابل، تدعم الصين جهود الدول العربية للحفاظ على السيادة والاستقلال وسلامة الأراضي، وتدعم الدول العربية بثبات ودوام فيما يتعلق بقضية فلسطين.

    واستطرد السفير لياو ليتشيانغ  ، تعاون الجانبان الصينى والمصرى ، في بناء الكثير من المشاريع الكبيرة، مثل منطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة، والسكة الحديدية في العاشر من رمضان، ومنطقة تيدا للتعاون الاقتصادي والتجاري بالسويس، والجامعة الكبيرة بالجزائر وإستاد لوسيل بقطر ومقر البنك المركزي بالكويت، وسد المروي ومشروع أعالي عطبرة بالسودان، وأصبحت هذه المشاريع رموزاً مميزة للصداقة الصينية العربية. كما أقامت الصين 20 معهد كونفوشيوس وفصلين كونفوشيوس في الدول العربية، وفي الصين أكثر من 40 جامعة لها تخصص اللغة العربية، التي تكوّن كفاءات كثيرة للصداقة الصينية العربية. في إطار منتدى التعاون الصيني العربي، أقام الجانبان على التوالي 17 آلية التعاون، وعملا على توسيعها وإثراء مقوماتها، الأمر الذي يدفع بقوة التطور الشامل والمزدهر للعلاقات الصينية العربية، وجعلها نموذجا للتضامن بين الدول النامية.

    وأشار السفير لياو ليتشيانغ  ، إلى أن التجارة الصينية العربية. في عام 2021 ازدهرت ، حيث بلغ الاستثمار المتبادل المتراكم 27 مليار دولار، بزيادة 2.6 ضعف مما كان عليه قبل 10 سنوات، وبلغ حجم التجارة الصينية العربية 330 مليار دولار، بزيادة 1.5 ضعف مما كان عليه قبل 10 سنوات. في الفصول الثلاثة الأولى لهذا العام، بلغ حجم التجارة 319 مليار و295 مليون دولار، بزيادة 35% على أساس سنوي، ويقارب الحجم الإجمالي العام الماضي. وقد وقعت الصين مع 20 دولة عربية والجامعة العربية على وثائق "الحزام والطريق"، وبين الجانبين أكثر من 200 مشروع كبير في مجالات الطاقة والبنية التحتية، ونتائجها تفيد مليارين نسمة من الجانبين.

    ولفت السفير لياو ليتشيانغ  ، إلى التعاون  المشترك لمكافحة الجائحة، بعد اندلاع جائحة كورونا، أجرى الجانبان التعاون الفعال في تطوير واستخدام اللقاح والوقاية والسيطرة المشتركة للجائحة وتقاسم الخبرات والأدوية، بما ينصب نموذجا يحتذى به في التعاون العالمي لمكافحة الجائحة، ويصبح صورة حية للمستقبل المشترك للجانبين الصيني والعربي. في هذا السياق، لافتاً أرسلت الصين ما يقارب 100 خبير طبي والفرق الطبية إلى الدول العربية، وأجرت مع الإمارات والبحرين أول تجربة سريرية للمرحلة الثالثة للقاحات المعطلة، وتعاونت مع مصر في بناء أول خط الإنتاج المشترك للقاح كورونا في إفريقيا. لغاية أكتوبر الماضي، قدمت الصين ما يزيد عن 340 مليون جرعة من اللقاح إلى الدول العربية.

    وقال السفير لياو ليتشيانغ  ، خلال زيارة الرئيس شي في الرياض لحضور القمة وزيارة السعودية، عقد لقاءات مكثفة مع قادة 20 دولة عربية للتحدث عن الصداقة والثقة المتبادلة والتعاون والأوضاع الدولية، الأمر الذي يظهر صورة الرئيس شي كزعيم دولة كبيرة وحزب كبير المهتم بالوفاء والصداقة والعدالة والأخلاق. من جانبهم، هنأ قادة الدول العربية الرئيس شي بنجاح المؤتمر الوطني الـ20، وبإعادة انتخابه الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني. بما يؤكد لكافة الأطراف على التزامها الثابت بمبدأ الصين الواحدة، ودعمها لجهود الصين في الحفاظ على مصالحها الجوهرية، وعزمها على الوقوف مع الجانب الصيني بثبات. قال الكثير من القادة العرب إن الصين تلتزم بموقف عادل في المناسبات الدولية، ومبادراتها مفعمة بالعناية الإنسانية والمفاهيم المتقدمة، وإجراءاتها الهامة تخدم السلم والأمن الدوليين والتنمية المشتركة لدول العالم، فمن الطبيعي للدول العربية الانضمام إليها.

    وشدد السفير لياو ليتشيانغ  ، قد أثبتت الحقائق أن الصين وقفت إلى الجانب الصحيح للعالم وسلكت الطريق المستقيم للبشرية، ولا تسعى إلى تشكيل دائرة جيوسياسية ضيقة ولا تحسب مصالحها الجيوسياسية الأنانية، وتتعامل مع الدول العربية بصدق وإخلاص والأخلاق، الأمر الذي لقي دعما حقيقياً وترحيباً واسعاً من دول المنطقة. مضيفاً ، قال الكثير من القادة إن التعاون مع الصين لا سقف له. كما قال الرأي العام الدولي إن الصين والدول العربية تحترم بعضهما البعض ولا تتدخل في الشؤون الداخلية للجانب الآخر، وترفضان الهيمنة والمواجهة الأيديولوجية، وهو أهم توافق بين الجانبين، وأعز الكنوز للعلاقات الصينية العربية. تتعاون الصين مع الدول العربية ليست بهدف ملء الفراغ، بل من أجل المصلحة المشتركة. في ظل التغيرات غير المسبوقة منذ قرن،مشدداً إن التعاون في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك سيضخ بالتأكيد قوة إيجابية وجبارة للحفاظ على السلام والتنمية المشتركة والعدالة والإنصاف والسعي وراء التقدم.
     

    وأوضح ، نتائج القمة الصينية العربية الأولى ، أن الجانبين الصينى والعربى أصدرا "إعلان الرياض للقمة الصينية العربية الأولى"، واتفقا على بذل جهود قصوى لبناء مجتمع صيني عربي مشترك المستقبل للعصر الجديد، وتعزيز التضامن والتعاون الصيني العربي، وتبادل الدعم والتأييد لتحقيق نهضة الأمتين، وترسيخ السلام والتنمية الإقليميين، والحفاظ على الإنصاف والعدالة الدولية، بما يسهم في بناء مجتمع مشترك المصير للبشرية. 

    وأضاف السفير لياو ليتشيانغ  ، يؤكد "الإعلان" على ضرورة الالتزام بمبدأ الصين الواحدة ودعم مواقف الصين وهمومها بشأن القضايا المتعلقة بتايوان وهونج كونج وشينجيانغ، والاستيعاب الكامل لمبادرة "الحزام والطريق" ومبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة تكريس القيم المشتركة للبشرية وغيرها من مبادرات الصين الهامة. كما أصدرت القمة "الخطوط العريضة لخطة التعاون الشامل بين جمهورية الصين الشعبية والدول العربية" و"وثيقة تعميق الشراكة الإستراتيجية العربية - الصينية للسلام والتنمية"، إضافة إلى عديد من الاتفاقيات المبرمة بين الجهات الصينية المختصة وبين الجانب العربي والأمانة العامة لجامعة العربية في مجالات "الحزام والطريق" والطاقة والغذاء والاستثمار والأخضر والأمن والفضاء.مضيفا،  تعكس هذه الإنجازات المثمرة التوافق الاستراتيجي الكبير بين الجانبين الصيني والعربي فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية الهامة، وتبشر الإمكانات الكبيرة والآفاق الرحبة للتعاون الثنائي في المستقبل.

    مصر الصين القمة الصينية العربية الرياض لياو ليتشيانغ سفير الصين الرئيس السيسى الرئيس شي

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    السبت 04:47 صـ
    18 شوال 1445 هـ 27 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:42
    الشروق 05:16
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:30
    العشاء 19:53