الجمعة 29 مارس 2024 09:15 صـ 19 رمضان 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    ثقافة

    علماء اللغة العربية ومفكريها في أبو ظبي

    انطلاق القمة الأولى للغة العربية تحت شعار “اللغة وصناعة الهوية” آفاقها بتعزيز مكانتها في العالم

    نورة الكعبي: “اللغة العربية ركيزة أساسية في بناء الوطن العربي ونهضته

    علي بن تميم: تقدم القمة هذا العام برنامجا متكاملا يسلط الضوء على أهم القضايا والجهود التي تخدم اللغة العربية وتعزز حضورها.

    تستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة يومي 20 و21 كانون الأول ديسمبر الحالي الدورة الأولى لقمة اللغة العربية بمشاركة نخبة من الكتاب والمفكرين والأكاديميين.

    تعقد القمة تحت رعاية الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي ورئيس المكتب التنفيذي لإمارة أبو ظبي، وتنظمها وزارة الثقافة والشباب بالتعاون مع مركز أبو ظبي للغة العربية بدائرة الثقافة والسياحة – أبو ظبي، في منارة السعديات، أبو ظبي.

    تتناول هذه الجلسة التي تعقد تحت شعار “اللغة وصناعة الهوية” آفاق تعزيز اللغة العربية ومكانتها في العوالم الجديدة من خلال جلسات حوارية من خلال العديد من المواضيع ذات الصلة، وتكشف المزيد من الخبرات والرؤى والأطروحات المتميزة. الذين يتوقعون مستقبل اللغة في مجتمعاتهم العربية وفي عوالمهم الجديدة.

    وقالت نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة: “اللغة العربية ركيزة أساسية في بناء الوطن العربي ونهضته، حيث أنها المحور الأساسي للهوية الاجتماعية وحيويتها”. نقطة انطلاق حقيقية للمعرفة والخبرة والأدب والفنون “.

    وأضافت: لهذا حرصنا بشدة على تنظيم هذه القمة بعد نجاح جلستها الافتتاحية التي عقدت على هامش معرض إكسبو 2020 دبي في ديسمبر الماضي لمتابعة نتائجنا والاطلاع على قضايا اللغة العربية. ، على أساس شعار يهدف إلى تعزيز مكونات هويتنا ذات الصلة “. اللغة، واقتراح المزيد من الحلول والرؤى التي تعمل على ترسيخ وجودها كلغة تواصل حضاري مع مختلف شعوب العالم.

    وتابعت: “هذه القمة تأتي استكمالاً للجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الثقافة والشباب، بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة في الوطن العربي، لتوفير كل ما يلزم للحفاظ على اللغة العربية وتحسينها في ظل التحديات التي تواجهها. تشكل اللغة أهم مظهر من مظاهر الحضارة العربية، والصلة المتأصلة بين الماضي والحاضر، والركيزة الثقافية والفكرية للشعوب العربية.

    من جانبه قال الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبو ظبي للغة العربية: “نتقدم بخالص الشكر والامتنان للشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان على رعايته المستمرة لجهود تطوير اللغة العربية”. اللغة العربية كما نقدر دعم محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي، لجهود مركز أبوظبي للغة العربية، لا سيما في تعاونه مع وزارة الثقافة والشباب. دعم اللغة العربية ومشكلاتها وتوفير مساحة للحوار النشط والبناء يشارك فيه نخبة من المفكرين والكتاب والأكاديميين العرب والأجانب للوصول إلى حلول فعالة تدعم اللغة العربية وتعزز وجودها كركيزة أساسية. الهوية والثقافة العربية.

    وأضاف: “تقدم القمة هذا العام برنامجا متكاملا يسلط الضوء على أهم القضايا والجهود التي تخدم اللغة العربية وتعزز حضورها.

    وقال الاديب والكتاب الاماراتي سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي بالإنابة لمركز أبو ظبي للغة العربية: أن ستشتمل القمة ستشتمل في يومها الأول على سلسلة جلسات حوارية وورش عمل متخصصة يشارك فيها نخبة من المفكرين والباحثين والمتخصصين العرب، من بينهم الناقد والأكاديمي الأدبي السعودي عبد الله الغدامي الحائز على شخصية ثقافية من المملكة العربية السعودية. جائزة العام للدورة السادسة عشرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب.

    وستستضيف الصحافية الإماراتية سماح العبار الغثامي في الجلسة الأولى بعنوان “اللغة والهوية العربية”، والتي ستتناول موضوع قمة هذا العام، وتلقي الضوء على العلاقة بينهما والأهمية. اللغة في تشكيل الهوية الاجتماعية للمنطقة العربية ودورها كحاضنة للعديد من الإنجازات الثقافية.

    كما يطرح اليوم الأول للقمة العديد من التساؤلات، حيث يستقبل في جلسة بعنوان “الهويات المصنعة في اللغات الأخرى” شخصيات أدبية وفكرية عربية وعالمية مثل: المفكر والروائي الفرنسي جيلبرت سيوني، المفكر والشاعر السوري اللبناني. أدونيس. والدكتور العراقي محسن جاسم الموسوي، أستاذ اللغة العربية والدراسات المقارنة بجامعة كولومبيا بنيويورك، الحائز على جائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها السادسة عشرة في فئة “الثقافة العربية في اللغات الأخرى”.

    وفي جلسة بعنوان “اللغة العربية والهوية والدراما” تناقش القمة مع مجموعة من نجوم الدراما العرب الاهتمام المتزايد باستكشاف آفاق إبداعية جديدة لتواجد اللغة العربية في الفنون والدراما على وجه الخصوص، كما هي. الإنتاج الإبداعي الأكثر تأثيراً والأقرب للجمهور في المنطقة العربية والعالم.

    ويشارك في الدورة الشاعرة البحرينية بروين حبيب والفنانة السورية جمال سليمان والفنانان الإماراتيان سميرة أحمد وأحمد الجسمي رئيس مجلس إدارة المسرح الوطني بالشارقة، حيث سيقدمون رؤى المستقبل ويطرحون العديد من التساؤلات. التي تدرس العلاقة بين الدراما واللغة والهوية، وآليات تعميق روابط الانتماء للهوية باعتبارها هوية حضارية وإنسانية من خلال المسرح والفنون.

    وستستضيف القمة مناقشة “مستقبل اللغة العربية” الدكتور نزار حبش، أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة نيويورك أبو ظبي. كذلك تبحث في مستقبل اللغة العربية من خلال الفنون والآداب والعلوم والتكنولوجيا، وفي عدد من القضايا، لا سيما كيف يمكن للغة العربية أن تزدهر مع ازدهار أدبها وفنونها وعلومها، وما هي أهميتها. مستقبلك في عصر التكنولوجيا؟ ومحاور أخرى.

    وستتضمن أعمال القمة، تحت عنوان “مراجعة تقرير حالة المناهج” ، نتائج تقرير حالة المناهج الصادر عن مركز أبوظبي للغة العربية ، والأبعاد الإيجابية التي ظهرت ، وتحديات التعليم. القطاع المسؤول عن بناء المجتمعات وتنمية مهارات الأجيال القادمة.

    وتتواصل أعمال القمة في يومها الثاني، لمناقشة حالة الخط العربي في ضوء مظاهره التقليدية والحديثة المتعددة في الفنون والعمارة، في جلسة بعنوان “الخط العربي والأنماط الحديثة”، وأثره على الحضارة والعمارة. التواصل البشري. ودورها في التعبير عن الهوية العربية وقيمها الجمالية.

    في جلسة بعنوان “اللغة العربية في العوالم الجديدة” ، ستناقش القمة حول وجود اللغة العربية في عالم الناطقين بغيرها ، لإتاحة الفرصة للجمهور للتعرف على جماليات اللغة العربية ، ثراء. الوضع العالمي، وقياس مدى وجوده وآليات تقريبه من المجتمعات الناطقة بلغة غير الناطقين بها.

    ويدير الجلسة الدكتورة والباحثة الأكاديمية مريم الهاشمي، والمستشرق الهولندي مارسيل كوربر شوك، وموريس بوميرانتز، رئيس برنامج الأدب والكتابة الإبداعية في جامعة نيويورك في أبو ظبي، والدكتور كاشف جمال، الأستاذ في جامعة نيويورك مركز. الدراسات العربية والأفريقية بجامعة جواهر لإل نهرو – نيودلهي – الهند.

    القمة الأولى للغة العربية أبو ظبى

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 09:15 صـ
    19 رمضان 1445 هـ 29 مارس 2024 م
    مصر
    الفجر 04:20
    الشروق 05:48
    الظهر 11:60
    العصر 15:30
    المغرب 18:12
    العشاء 19:30