السبت 28 يناير 2023 06:31 صـ 7 رجب 1444هـ

رئيس التحرير محمد يوسف

رئيس التحرير محمد يوسف

    اتصالات وتكنولوجيا

    المؤثرات الصوتية في برنامج Filmora

    إذا سألنا عن تعريف الفيديو سنرى أن الفيديو هو عبارة عن العديد من الصور المتحركة بجانب الصوت الخاص بالفيديو، أي أن العنصرين المهمين في أي فيديو كان هما الصوت و الصورة.

    و تحرير الفيديو لم يقتصر فقط على تعديل الصورة بل و حتى تعديل الصوت الخاص بالفيديو، فمع التطور الرقمي الذي نعيشه أصبح تحرير الفيديو بطريقة إحترافية يعتمد على جودة الصورة و الصوت على حدٍ سواء.

    و لأجل ذلك سنتطرق في هذه المقالة عن أهمية مؤثرات الصوت و كيفية تعديلها بأفضل طريقة على برنامج Filmora الرائد في مجال تحرير الفيديو.

    الجزء 1: ما هي المؤثرات الصوتية وما أهميتها؟

    الجزء 2: لماذا نختار برنامج Filmora؟

    الجزء 3: كيفية استخدام مؤثرات الصوت والتعديل عليها في برنامج Filmora؟

    الجزء 1: ما هي المؤثرات الصوتية وما أهميتها ؟

    يعتمد أكثر محررين الفيديو في صناعة المحتوى المرئي و المسموع على العديد من المؤثرات و الإضافات الصوتية، التي يتم دمجها مع المحتوى الأصلي للحصول على فيديو جذاب و رائع، و يكون أكثر تأثيرًا على المحتوى النهائي الذي يصل إلى من يشاهده بشكل متكامل و مؤثر.

    و المؤثرات الصوتية هي أصوات اصطناعية يتم تصميمها و التعديل عليها بحيث تعطي شعورًا بالواقعية عند دمجها مع المكونات الأُخرى في الفيديو، مثل صوت هطول المطر أو الرعد الصاخب، أو ضوضاء الناس في الشوارع، أو صوت فرامل السيارات أو ضحك الجمهور في القاعة وغيرها من التأثيرات المعروفة.

    وهذه الأشياء بالرغْم من أنها موجودة في الحياة العادية إلا أنه لا يمكن استخدامها لضعف الجودة أو قلة الإمكانيات، مما يتطلب التعديل عليها أو صنعها من البداية كاملًا، ولكن هناك أصوات يتم تسجيلها واستخدامها في وقت لاحق لصعوبة الحصول عليها في أي وقت وهنا تكمن أهمية تقنية المؤثرات الصوتية.

    و المؤثرات الصوتية تعتمد على دمج عدة أصوات مع المحتوى الأصلي لزيادة الواقعية للفيديو، ويستخدم هذا النوع من المؤثرات على نطاق واسع، سواء أكان في المحتوى التفاعلي مثل تحرير الفيديوهات و المقاطع الصوتية، إضافةً الى أهمية استخدامها في العروض التعليمية، أو الفيديوهات الدعائية و الإعلانية و غيرها.

    و في عصر التطور و مواكبة التكنولوجيا الحديثة، فإن أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شهرة مثل Facebook و Instagram تستخدم تقنية المؤثرات الصوتية، فيمكنك مثلاً أن تنشأ قصة و تقوم بإضافة الصوت أو الموسيقى المحببة إليك، و من بعد ذلك نشرها في Instagram بشكل تظهر فيه قصتك بشكل عصري و مذهل.

    و هناك برامج تقوم فكرتها بالكامل على إستخدام المؤثرات الصوتية مثل برنامج التواصل الاجتماعي الشهير TikTok، الذي يعتمد مستخدميه على نشر فيديوهات يقومون فيها بالتفاعل مع التأثير الصوتي الذي قد اختاروه أو الموسيقى التي قامو بإضافتها، ونشرها. تحصد هذه الفيديوهات ملايين المشاهدين والمتابعين على قنوات TikTok.

    الجزء 2: لماذا نختار برنامج Filmora ؟

    برنامج Filmora هو برنامج تم تطويره من قبل شركة WonderShare، و هو من أشهر برامج تحرير الفيديو. برنامج Filmora هو برنامج تحرير وإنشاء مقاطع فيديو بإستخدام ميزات احترافية و إضافات عديدة ورائعة، إضافة إلى سهولة إستخدامه من قبل المحترفين و المبتدئين معاً، و يساعد المستخدمين الجدد من خلال أدواته التي يوفرها في عمليات التعديل على مقاطع الفيديو و الافلام.

    من أكثر الأمور التي تشجعك و تحثك على اختيار برنامج Filmora هو سهولة الاستخدام وأنه لا يحتاج إلى وقت طويل لكي تتعلم تحرير الفيديو، إضافةً إلى أنه يملك واجهة مستخدم سهلة للغاية.

    يمتلك أيضاً أدوات ضخمة و إضافات لا حصر لها، و يحتوي على تأثيرات و فلاتر متنوعة يمكنك تطبيقها على الفيديو.

    كما يقدم برنامج Filmora أداة صوت مدمجة بها جميع الميزات المهمة لتحرير و التحكم في الصوت الخاص بالفيديو و إزالة ضوضاء الخلفية للفيديو الأصلي.

    人在玩电脑描述已自动生成

    ويحتوي البرنامج على مجموعة شاملة من الادوات التي تساعد محرر الفيديو في اداء كافة العمليات التحرير و التعديل على الفيديو بشكل سهل و مرن للغاية.

    و يمكنك من إدراج موسيقى خلفية مصاحبة للمقطع ويوفر عدد من المؤثرات الانتقالية التي يمكن استخدامها في الفصل بين الصور التي تم إدراجها لتظهر بصيغة فيديو يحمل العديد من المشاعر والصور في فيديو واحد و باحترافية عالية.

    وهذا كله عبارة عن بعض الإضافات والأدوات التي ستجدها في البرنامج الذي سيساعدك بكل تأكيد بأن تحرر وتصمم و تعدل على صوت الفيديو الذي تريده وبشكلٍ احترافي، و هذا ما يجعل اختيارنا لهذا البرنامج هو الخيار الأنسب.

    الجزء 3: كيفية استخدام مؤثرات الصوت والتعديل عليها في برنامج Filmora ؟

    الخطوة 1: استيراد الفيديو

    بعد أن تنشئ مشروعاً جديداً يجب أن تقوم بإستيراد الفيديوهات التي تريد تحريرها، و يتيح لك البرنامج استيراد الفيديوهات من أي تنسيق تريد أو من أي مكان مثل وسائط التخزين و الهواتف الذكية.

    الخطوة 2: اختيار المؤثرات الصوتية

    لإختيار المؤثرات الصوتية ما عليك سوى سحب ملف الفيديو وأفلاته في الخط الزمني للفيديو الذي قمت باستيراده.

    ثم انقر فوق زر "الصوت"، و ستظهر لك العديد من المؤثرات الصوتية المختلفة.

    ما عليك سوى اختيار المؤثر الصوتي الذي تريده، مثل صوت فرامل السيارة أو المنبه أو ضحكة الجمهور.

    ثم انقر على زر "التشغيل" لسماعه والتأكد من المؤثر الصوتي الذي اخترته.

    الخطوة 3: إضافة المؤثرات الصوتية

    لإضافة مؤثر الصوت الذي تريد إلى المسار الصوتي، اضغط بالماوس على المؤثر الصوتي الذي اخترته و اسحبه للأسفل و أفلته على المسار الخاص بالصوت أسفل مقطع الفيديو.

    و بذلك تكون قد قمت بإضافة المؤثر الصوتي الى الفيديو الخاص بك.

    الخطوة 4: ضبط وقت المؤثر الصوتي

    و الأن حرك أيقونة الصوت في المسار الصوتي لتعيين نقطة البداية لمقطع المؤثر الصوتي، و بعدها قم بتحريك رأس التشغيل إلى نقطة في المسار الصوتى لضبط وقت الانتهاء.

    انقر فوق زر "تشغيل" لتشاهد كيف تم دمج المؤثر الصوتي مع الفيديو و تتأكد من بدابته و نهايته.

    الخطوة 5: تحرير المؤثر الصوتي

    يمكنك أيضًا تحرير المؤثر الصوتي فما عليك سوى النقر نقرًا مزدوجًا على المؤثر الصوتي الموجود في المسار الصوتي و من ثم التحكم فيه وضبط مؤثراته مثل:

    1- السرعة: يمكنك التحكم في سرعة المؤثر الصوتي، فيمكنك مثلاً تشغيله بنصف المدة "x2" أو حتى العكس فيمكنك إبطائه "x0.5".

    2- درجة الصوت: أيضاً التحكم بدرجة صوت المؤثر و ما اذا كنت تريد مؤثر الصوت صاخباً أو هادئ.

    3- التلاشي: و يمكنك إضافة الميزة التلاشي إلى المؤثر الصوتي الذي قمت بإضافته، والتحكم في الوقت و الطريقة التي تريد أن يتلاشى فيها المؤثر في البداية و النهاية أيضاً.

    و إذا كنت تريد إزالة المؤثر الصوتي بعد إضافته الى الفيديو، انقر على مؤثر الصوت الذي أضفته واضغط على زر "Delete" في لوحة المفاتيح.

    الخطوة 6: فصل المسار الصوتي

    فصل المسار الصوتي عن الفيديو هي عبارة عن فصل الضوضاء أو الصوت الغير مرغوب فيه عن مصدر الفيديو.

    لفصل تلك االأصوات تحتاج إلى النقر بزر الماوس الأيمن فوق مقطع الفيديو الذي تحرره على مسار الفيديو، ثم تحديد "فصل الصوت" ببساطة.

    و سيتم فصل صوت خلفية الفيديو إلى مسار الصوت، ثم يمكنك تعديله أو حذفه حسب حاجتك بدون التأثير على الفيديو الأصلي.

    ملاحظة : لتضمين المؤثر صوتي في القائمة المفضلة لك، انقر بزر الماوس الأيمن فوق المؤثر الصوتي الذي ترغب في تفضيله ثم اختار من القائمة "إضافة إلى المفضّلة".

    الخطوة 7: تصدير الفيديو

    الأن أصبح الفيديو الخاص بك جاهزاً، و ما عليك سوى تصديره و اختيار التنسيق المناسب الذي تريد.

    انقر فوق زر تصدير و اختر بعض التنسيقات المدعومة، فبرنامج Filmora يتيح لك كل التنسيقيات التي قد تحتاجها.

    وتكون بذلك قد قمت بإضافة المؤثرات الصوتية الرائعة لمقطع الفيديو الخاص بك و يمكنك الإستمتاع به بعد أن حررت الفيديو بطريقة إحترافية وبكل سهولة باستخدام برنامج Filmora.

    الخاتمة :

    إن برامج تحرير الفيديو والتعديل عليه موجودة وبكثرة في السوق الرقمي، لكن كل منها يختص في أمرٍ معين أي أن عليك تحميل أكثر من برنامج لتجعل من الفيديو الذي تريد تحريره جاهزاً، وذاك سيأخذ الكثير من الوقت والجد معاً.

    لكن الآن كل شيء قد تغير، فمع برنامج كبرنامج Filmora الذي يجمع لك كل ما تحتاجه كمحرر فيديو احترافي من أدوات و إضافات و مؤثرات صوتية و بطريقة سهلة للغاية أصبح تحرير الفيديو ممتع و مثير.

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 18.261718.3617
    يورو​ 20.049520.1629
    جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
    فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
    100 ين يابانى​ 15.004215.0901
    ريال سعودى​ 4.86824.8951
    دينار كويتى​ 59.968760.4519
    درهم اماراتى​ 4.97124.9996
    اليوان الصينى​ 2.86492.8842

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 1,103 إلى 1,126
    عيار 22 1,011 إلى 1,032
    عيار 21 965 إلى 985
    عيار 18 827 إلى 844
    الاونصة 34,299 إلى 35,010
    الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
    الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    السبت 06:31 صـ
    7 رجب 1444 هـ 28 يناير 2023 م
    مصر
    الفجر 05:18
    الشروق 06:48
    الظهر 12:08
    العصر 15:07
    المغرب 17:28
    العشاء 18:48