الجمعة 19 أبريل 2024 09:50 مـ 10 شوال 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    تقارير وقضايا

    التموين ..الأمن الغذائي ينجح في حماية دعم الغلابة من جائحة كورونا

    تبدو أزمة كورونا التي نشأت بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد الأصعب في تاريخ البشرية المعاصر، فقد أدت حتى الآن إلى تقييد حركة البشر وانهيار الاقتصاد السلعي ونقص السلع الأساسية في بعض من الدول العربية والأوروبية حيث توقفت عجلات الإنتاج بشكل يهدد الأمن الغذائي في كثير من الدول.
    بدأت أزمة كورونا في الصين التي اضطرت في غضون أسابيع بعد انتشار الفيروس في يناير 2020 إلى الحجر الصحي على أكثر من 60 مليون مواطن. وفي غضون شهري فبراير ومارس أضحت أزمة عالمية تشمل جميع الدول تقريبا وخاصة إيران وإيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة التي تعاني من أكبر عدد من الإصابات بالفيروس وكان ارتفاع معدل العدوه كبير في بعد من الدول
    حيث استشعرت الحكومة المصرية حين ذاك ووضعت خطة طارئة لحماية مجزون السلع الغذائية من مستغلي الأزمات في مصر وفرضت الرقابة لعدم احتكار السلع التي تعتبر هي شريان الحياة للمواطن المصري البسيط حيث قامت الدولة بتوفير جميع الوسائل الدعم الغذائي للمواطن و الرقابية لحماية السلع من خلال أجهزة الرقابة الخاضعة تحت أشراف وزير التموين

    العالم يعاني من جائحة كورونا ..
    أزمة كورونا أدت إلى خسائر 7 تريليونان دولار


    قال الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن أن العالم حاليًا يعاني من جائحة تطلب من الحكومات العديد من الالتزامات، مشيرًا إلى أن معدل النمو الاقتصادى فى العالم 6.2% ومع أزمة فيروس كورونا سوف يتأثر إلى حوالى 2% لافتًا إلى أن إجمالى الناتج العام فى دول العالم يقرب من 87 تريليون دولار وأن أزمة فيروس كورونا أدت إلى خسائر يشهدها العالم بما يقرب من 7 تريليونات دولار حتى الآن.


    وأضاف مساعد أول وزير التموين أن بعض مؤسسات فى دول العالم بدأت الاستغناء عن العاملين بسبب التأثر بأزمة كورونا فى العديد من القطاعات لافتًا إلى أن هناك من 20 الى 22 مؤسسة فى العالم تتحكم فى الصناعات الغذائية.

    كان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول الوزير ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية قد دشن لأول مرة تسجيل وحماية المؤشرات الجغرافية للمنتجات والسلع المصرية بمحافظة مطروح.

    ويأتي أهمية تسجيل المؤشرات الجغرافية الى تعظيم قيمة المنتجات المصرية سواء الزراعية أو اليدوية أو الحرفية، وزيادة فرص تصديرها للخارج مع ضمان حماية نشأتها الجغرافية وذلك فى ختام مشروع المؤشرات الجغرافية لمنتجات مطروح والذي قام بتنفيذه مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا بتمويل من الاتحاد الأوروبي والبرنامج المشترك للتنمية الريفية والتعاون الإيطالي بتكلفة تقديرية 300 ألف يورو.


    جهود وزارة التموين لحماية دعم الغلابة
    منذ بداية ازمة كورونا تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية جهودها في توفير الدعم لمستحقيه وتحقيق الأمن الغذائي للمواطن من خلال زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الرئيسية وحصول الفرد على دعم نقدي بقيمة 50 جنيها شهريا و5 أرغفة يوميا بسعر 5 قروش.
    وعززت وزارة التموين من أرصدتها من السلع الاستراتيجية ليزيد حجم الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الرئيسية ليكفي 5 أشهر مقابل 4 في السابق في إطار خطة الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد والتقلبات العالمية للأسواق.

    وقال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إن احتياطيات مصر من السلع الرئيسية تكفي لمدة 5 أشهر، مؤكدًا أن هيئة السلع التموينية والشركة القابضة للصناعات الغذائية تلعبان دورًا رئيسيًا في تأمين احتياجات المواطنين من السلع الرئيسية في الأسواق.

    وأوضح الوزير، أن القيادة السياسية وجهت بزيادة احتياطي مصر من السلع الرئيسية لتأمين احتياجات المواطنين في ظل التوترات والتقلبات العالمية بسبب فيروس كورونا؛ بما يضمن استقرار الأسعار في الأسواق في ظل الظروف غير الطبيعية.

    وأكد الوزير استمرار عمل مديريات التموين ومفتشي التموين في جميع المحافظات خلال أيام عيد الفطر المبارك لتأمين الأسواق والمتابعة الفورية مع الغرفة المركزية بالوزارة لحالة الأسواق، حيث وجه الوزير بإلغاء إجازات جميع مفتشي التموين خلال أيام العيد.

    واستطرد الوزير أنه يجري ضخ السلع الرئيسية باستمرار في الأسواق عبر المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية (المجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتي ومنافذ شركات الجملة والثقافات التموينية) بالإضافة إلى السيارات المتنقلة والسيارات المبردة المتنقلة التي تجوب القرى والمجون في المحافظات .

    دعم العمالة المؤقتة
    قال الدكتور علي المصيلحي ، إنه أثناء بحث أوضاع العمالة غير المنتظمة في ظل أزمة فيروس”كورونا” المستجد، أصدرت وزارة التموين بطاقات لأكثر من 20 ألفا منهم كانوا لا يمتلكون بطاقات تموينية ، وكذلك تمت إضافة 50 ألف أسرة من المستفيدين من مبادرة “تكافل وكرامة” من أًصل 150 ألف أسرة مستحقة، وذلك بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، وسيتم توزيع البطاقات عليهم طبقًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

    طرح المطهرات والكحول بالمجمعات الاستهلاكية
    المطهرات مطروحة ضمن السلع المعروضة في المجمعات الاستهلاكية ويمكن للمواطن الحصول عليها مقابل فارق نقاط الخبز المستحق له حيث يحصل المواطن على السلع الأساسية المقررة من وزارة التموين والتجارة الداخلية مقابل قيمة 50 جنيها الدعم.
    واوضحت القابضة الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية ،إنتاج كميات كبيرة من الكحول لاستخدامه كمطهر بنسبة تركيز 70% كحول مع بعض الألوان والروائح ،وسيتم طرحها بمنافذ شركتى الجملة " العامة والمصرية " كما سيتم طرحها بالمجمعات الاستهلاكية لتوفيرها للمواطنين ومن ضمن منتجات شركة السكر مثل منتج " 555" ومنتج لافندر وسيتم طرحها فى عبوات 250 ملى بسعر 36 جنبه للعبوة او عبوة 125 ملى بسعر 24 جنيه

    وأكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، ان جميع كافة الأجهزة الرقابية تقوم بتكثيف الحملات على الأسواق والتأكد من جوده وصلاحية المنتجات المطروحة للمواطنين سواء فى السلع الغدائية او المنظفات والمطهرات حيث تم تشكيل مجموعات على أعلى مستوى من قطاع التجارة وقطاع الرقابة وحماية المستهلك بالتعاون مع الادارة العامة لمباحث التموين، وان من يثبت تلاعبه يتم تحرير محضر واتخاذ الإجراءات القانونية
    وأشار على مصيلحى وزير التموين ان من يثبت تلاعبه لن يفلت من عقاب رادع وفقا للقانون " وخاصة التلاعب فى أسعار السلع الغذائية وكذلك المنتجات المتعلقة بالمنظفات والمطهرات ومستلزمات الوقاية والنظافة للحد من التلاعب بالأسعار أو حالات الغش التجار.

    وأوضح الوزير ، أن أى مخالفات قد ترتكب وتثبت صحته بعد التحقيق فيها بناء على التحريات اللازمة ستجرى مصادرة المنتجات وسحب ترخيص المكان المخالف، وتوقيع أشد العقوبات على المخالفين وتحويل مرتكبيها إلى نيابة أمن الدولة العليا طوارئ مطالبا التجار والصناع والموزعين الالتزام بكافة القوانين والقرارات المنظمة للأسواق التجارة الداخلية وأن الظروف التى تشهدها البلاد تحتم على الجميع الالتزام بالقانون وبالإجراءات السليمة لعمليات البيع والشراء وعدم استغلال المواطنين.

    توفير الخبز فى ظل جائحة كورونا

    أكد عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية توفر كافة احتياجات المخابز من الدقيق بشكل مستمر وأكثر من 30 ألف مخبز يعملون بكامل طاقتهم على مستوى كافة محافظات الجمهورية، من أجل توفير الخبز المدعم للمواطنين، لافتا إلى أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين حريص تذليل أى عقبات تواجه المنظومة وكذلك الارتقاء بتحسين جودة إنتاج الخبز فى ظل الظروف إلى تشهدها البلاد واتخاذ الدولة العديد من الإجراءات للحفاظ على حياة المواطنين ومنع انتشار فيروس كورونا.

    وكان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، قد قرر تعديل مواعيد عمل نظام صرف السلع التموينية لدى المنافذ التموينية "فروع المجمعات الاستهلاكية، فروع مشروع جمعيتي، البقالة التموينية" لتكون متماشية مع ساعات الحظر

    خدمات إلكترونية جديدة تزامنًا مع أزمة كورونا
    قال عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والاتصالات، إن الوزارة بالفعل تعمل على تسهيل الإجراءات أمام المواطنين في ظل مواجهة فيروس كورونا حيث تم تطبيق عدة خدمات إلكترونية في إطار التسهيلات المقدمة من الوزارة أمام المواطنين.
    وأضاف مدكور أن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، اتخذ عدة قرارات مسبقة تزامنا مع إجراءات الدولة للتسهيل على المواطنين في ظل أزمة كورونا.

    وأصدر الوزير قرارا باستمرار إصدار البطاقات التموينية بدل الفاقد والتالف عن طريق موقع إدارة دعم مصر دون الذهاب إلي مكتب التموين، وكذا إيقاف مؤقت لحركة البطاقات (الفصل الاجتماعي - بطاقة جديدة - تحويل)، خصم الوفاة يتم إلكترونيا دون الحاجة لذهاب المواطن إلى مكتب التموين.

    وقرر المصيلحي إلغاء محاضر الشرطة الواجب تقديمها عند طلب بدل فاقد، كذلك إلغاء الحوالة البريدية الواجب تقديمها عند استخراج بدل الفاقد والتالف ويتم خصم قيمتها من أول صرف للبطاقة تموينيا لمرة واحدة، وبالنسبة لبطاقات الخبز فقط سيتم خصم هذه أرغفة بما يوازي 20 جنيها قيمة الحوالة وفقا لتكلفة إنتاج الرغيف المسجلة على النظام.

    توجيهات رئاسية بضرورة الاهتمام بمنظومة ضبط الأسواق وحماية حقوق المستهلكين وتوفير السلع الأساسية

    قال اللواء راضي عبدالعاطى، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الدولة تقوم بجهود كبيرة لضبط الأسواق وحماية المستهلك، مؤكدًا أن الجهاز اتخذ إجراءات عدة لحماية حقوق المواطن من جشع التجار وضبط الأسواق خلال الفترة الراهنة التي تعيشها البلاد جراء فيروس كورونا المستجد.
    وأضاف عبد العاطى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بضرورة الاهتمام بمنظومة ضبط الأسواق وحماية حقوق المستهلكين وتوفير السلع الأساسية بشكل كافٍ، مؤكدًا أن جهاز حماية المستهلك يعمل بالتنسيق التام مع كل أجهزة الدولة المعنية لضبط المنظومة لاستهل
    الإدارة العامة لمباحث التموين والرقابة التموينية والتجارية بوزارة التموين.
    وأشار إلى أن التنسيقات كافة بين وزارة التموين وأجهزة الدولة المعنية هدفها هو ضبط أى ممارسات سلبية بالمستهلك، مؤكدًا أن هناك غرفة عمليات تعمل على مدار الــ24 ساعة لتلقى أى شكاوى أو بلاغات عن أى ممارسة سلبية ضارة بالسوق، أو بالمستهلك، مشيرًا إلى بث الشكاوى والبلاغات على الفور إلى فريق العمل الذى يضم الجهات كافة.

    واضاف رئيس جهاز حماية المستهلك: إن القضاء على تعطيش السوق في مصر يحتاج إلى تكاتف الدولة وجميع توجهاتها، مشيرا إلى أنه يتم تكثيف الرقابة الخاصة بالأسواق خلال تلك الفترة.



    وأضاف "راضى أنه تم عقد اجتماع مع وزيرة التموين والتجارة المحلية وانطلاق حملات في كافة المناطق المستهدفة التى من المتوقع أن يكون بها تلاعب في الأسواق أو استغلال الظروف التي تمر بها البلاد.
    وأشار إلى أنه في ظل انتشار فيروس كورونا يوجد العديد من التجار الذين يقومون برفع الأسعار على بعض السلع الخاصة بالمطهرات والأدوية الوقائية لهذا الفيروس، لافتا إلى أن السيارات الضبطية القضائية بالتنسيق مع مباحث التموين والرقابة التموينية والتجارية منتشرة الآن بالأسواق.



    وأوضح أنه طبقا للخطة التي تم إعدادها في إطار التوجيهات التي تتم من وزير التموين تقوم جميع الجهات بالعمل على قدم وساق للإشراف على جميع الأسواق، متابعا أن أي مخالفة يتم رصدها سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الفورية، حيث أن القانون سيطبق على الجميع بطريقة عادلة.



    ونصح الأهالي بضرورة الإفصاح على أي معلومة أو شكوى ولا يترددوا لحظة للإبلاغ على التجار التي تقوم باستغلال السلع، مؤكدا أن دور الرقابة الاجتماعية مؤثر جدا في دعم الجهود التي تقوم بها أجهزة الدولة في هذا الأمر، بالإضافة إلى الوعي بثقافة الاستهلاك الرشيد.











    جائحة كورونا التموين السلع الأساسية الصين الفيروس الحكومة المصرية أجهزة الرقابة مصر

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 09:50 مـ
    10 شوال 1445 هـ 19 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:52
    الشروق 05:24
    الظهر 11:54
    العصر 15:30
    المغرب 18:25
    العشاء 19:46