السبت 27 أبريل 2024 01:48 صـ 17 شوال 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    تقارير وقضايا

    "المحامين في أسبوع".. 12 موضوعا أصدر نقيب المحامين قرارات وبيانات وخطابات بشأنهم

    أصدر نقيب المحامين رجائي عطية، بيانات وقرارات وخطابات في 12 موضوع خلال الأسبوع المنصرم، جاءت كالآتي:

     

    أولا: التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك

    وجه نقيب المحامين رجائي عطية، رسالة مصورة للمحامين الخميس، لتهنئتهم بحلول شهر رمضان المبارك.

     نص الكلمة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قد جاءنا شهر مبارك شهر تغل فيه الشياطين وتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب الجحيم، وينادي المنادي يا باغي الخير أقبل ويا بغي الشر أدبر.

    انتهز هذه الأيام المبارك لأتقدم إليكم جميع الزميلات والزملاء الأساتذة المحامين وإلى جميع العاملين معنا هنا وفي النقابات الفرعية وعلى امتداد مصر والوطن العربي بأسره بصادق التهاني وأطيب الأماني في هذا الشهر المبارك متمنيا أن نمضيه معا في رحلة تعبدية روحانية نقترب فيها من الله وندعوه أن يرفع عنا البلاء وأن ينقذنا من شر الوباء وأن يأخذ بيدنا إلى طريق السلامة وأن يعيد علينا هذه الأيام المباركة ونحن في خير وصحة ونماء.

    كل عام وكل رمضان وأنتم بكل خير

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     

    ثانيا: مخاطبة مصلحة السجون

    خاطب نقيب المحامين رجائي عطية، مدير مصلحة السجون، لموافاة النقابة بأسماء المحامين المتهمين بقضايا جنائية أو مخلة بالشرف، والذين قد صدر ضدهم أحكام ويقضون العقوبة وكذا الذين أمضوا مدة العقوبة.

    نص الخطاب

    سعادة اللواء/ مدير مصلحة السجون

    مساعد أول وزير الداخلية المحترم

    تحية طيبة وبعد

    فبرجاء التفضل بموافاتنا بأسماء المحامين المتهمين بقضايا جنائية أو مخلة بالشرف والذين قد صدر ضدهم أحكام ويقضون العقوبة وكذا الذين أمضوا مدة العقوبة.

    إذ نشكر لسيادتكم صدق تعاونكم

    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

     

    ثالثا: مد الاشتراك في العلاج

    قرر نقيب المحامين رجائي عطية، مد الاشتراك في العلاج حتى 31 مايو.

    نص القرار

    نظرا للظرف الراهنة تمد فسحة الاشتراك في العلاج واستخراج البطاقة العلاجية حتى 31/5/2020.

    تحريرا في 18/4/2020

     

    رابعا: مخاطبة الفرعيات بشأن الميزانيات

    طالب نقيب المحامين رجائي عطية، نقباء النقابات الفرعية بسرعة موافاة النقابة بالحسابات الختامية عن السنوات من 2016 وحتى 2019 مع بيان حساب الإيرادات والمصروفات من يناير 2020 وحتى نهاية مارس 2020 وموافاتنا بالميزانية التقديرية عن العام المالي 2020 وذلك حتى يمكننا تقدير وصرف المخصصات المالية لكل نقابة فرعية.

    نص الخطاب

    السادة الأساتذة/ نقباء النقابات الفرعية

    تحية طيبة وبعد

    إلحاقا إلى كتابنا إليكم بتاريخ 4/4/2020 يرجى التكرم بسرعة موافاتنا بالحسابات الختامية عن السنوات من 2016 وحتى 2019 مع بيان حساب الإيرادات والمصروفات من يناير 2020 وحتى نهاية مارس 2020 وموافاتنا بالميزانية التقديرية عن العام المالي 2020 وذلك حتى يمكننا تقدير وصرف المخصصات المالية لكل نقابة فرعية.

    برجاء التكرم باعتبار هذا هاما وعاجلا ليتوفر للنقابات الفرعية ما تستطيع به القيام بأعبائها.

    تحريرا في 21/4/2020

     

    خامسا: إرسال كشوف الجمعية العمومية للفرعيات لتنقيتها

    قرر نقيب المحامين رجائي عطية، إرسال كشوف الجمعية العمومية السابق إعدادها وتنقيتها بمعرفة النقابة العامة للنقابات الفرعية لفحصها ومراجعتها، وذلك لتحديد من لهم حق التصويت في انتخابات النقابة الفرعية المزمع عقدها قريبا بعد انتهاء ولاية المجالس الحالية في 6/4/2020 و10/4/2020.

    نص القرار

    بعد الاطلاع على قانون المحاماة رقم 17 لسنة 1983 المعدل بالقانون رقم 147 لسنة 2019، يتم إرسال كشوف الجمعية العمومية لأعضاء النقابات الفرعية والسابق إعدادها وتنقيتها بمعرفة النقابة العامة إلى تلك النقابات لفحصها ومراجعتها والتأكد من مطابقتها بشأن الأسماء الواردة بتلك الكشوف، وذلك بمعرفة مجالسها وختمها بخاتم كل نقابة فرعية على أن تكون ممهورة بتوقيع النقيب الفرعي والمدير الإداري، على أن توافى النقابة العامة بتلك الكشوف بعد ذلك فور تمام هذه المراجعة، لتحديد من لهم حق التصويت في انتخابات النقابة الفرعية المزمع عقدها قريبا بعد انتهاء ولاية المجالس الحالية في 6/4/2020 و10/4/2020.

    تحريرا في 21/4/2020

     

    سادسا: قرار بشأن طلبات الإعادة من الزوال

    أصدر نقيب المحامين رجائي عطية، قرارا مهما بشأن طلبات الإعادة من الزوال أو الشكاية من النقل إلى جدول غير المشتغلين.

    نص القرار

    بالنسبة لطلبات الإعادة من الزوال أو الشكاية من النقل إلى جدول غير المشتغلين.

    تقدم الشكاوى والتظلمات للمكتب الفني للنقيب مشفوعة بأدلة الاشتغال توطئة لعرض الطلب بأدلة الاشتغال على لجنة التقدير والبت في أدلة الاشتغال.

     

    سابعا: مخاطبة النقيب السابق بشأن خطاب شركة دلتا للتنمية العمرانية

    خاطب نقيب المحامين رجائي عطية، النقيب السابق سامح عاشور، بشأن الخطاب الموجه من شركة دلتا للتنمية العمرانية، مطالبا إياه بإفادته عما إذا كان واجبا على النقابة من عدمه، أن ترد مبلغ الخمسة ملايين جنيه إلى شركة دلتا للتنمية العمرانية، وإيضاحات بشأن الموضوع برمته.

    نص الخطاب

    الأستاذ/ سامح محمد معروف عاشور

                 النقيب السابق للمحامين

    تحية طيبة وبعد

    وصلني الخطاب المرفق صورته الضوئية – من شركة دلتا للتنمية العمرانية، ومرفق به صورة عقد مبرم مع سيادتكم بتاريخ 1/8/2019، وصورة ملحق للعقد في 12/10/2019، وأشارت فيه أنه طبقا للند الثاني بالعقد، دفعت الشركة إلى النقابة عند توقيع العقد خمسة ملايين جنيه، بموجب الشيك رقم 39706384 مسحوبا على بنك قطر الوطني الأهلي – وأرفقت الشركة صورته، وأضافت أنه طبقا للبند الثاني من العقد يتعين رد الدفعة المقدمة البالغة خمسة ملايين جنيه إليها في حالة عدم اكتمال المشروع قبل بدئه أو إلغاء العقد لسبب مشروع أو حالة عدم وصول الدفعة المقدمة من النقابة، وخصلت الشركة إلى أنه لم يتم تسليمها المشروع حتى تاريخ تحرير خطابها في 26/36/2020، كما لم تصلها دفعة مقدمة أو بدء استخراج تراخيص أو تصاريح أو رسومات وأن الشركة قد قامت من جانبها بسداد مبلغ الخمسة ملايين جنيه للنقابة العامة للمحامين بمقتضى الشيك المرفق صورته والسابق بيان رقمه، وأنها لذلك ولعدم وفاء النقابة بشىء من التزامها سالفة البيان – تطالب بإعادة مبلغ الخمسة ملايين جنيه إليها، وإذ لم نجد بالنقابة أي مستندات بخصوص هذا الموضوع، فيما عدا صورة مذكرة اعتراض من أعضاء المجلس قيادتكم الأساتذة أبو النجا المحرزي ومحمد عبد الوهاب وصلاح سليمان، مشار فيها إلى قرض للنقابة من جهة أجنبية، وقيل بمذكرة الاعتراض أن مبلغ القرض مر بمراحل ثلاث، الأولى بتاريخ 30/5/2017، بقيمة مائة وخمسين مليون يورو، والثانية منتصف رمضان بنفس العام حيث قيل لهم بقويسنا إنه بمبلغ مائة واثنين وستين مليون يورو، والثالثة أثناء اجتماع مجلس النقابة قيادتكم في 29/10/2018 حيث قيل لهم * كما وردت بالمذكرة- أنه بقيمة مائة واثنين وسبعين مليون يورو، برجاء التكرم بإفادتنا عما إذا كان واجبا على النقابة من عدمه، أن ترد مبلغ الخمسة ملايين جنيه إلى شركة دلتا للتنمية العمرانية، وما قد تتكرمون به من إيضاحات بشأن الموضوع برمته حيث لم نجد بالنقابة أو لدى أعضاء مجلسكم ما يجيب على كثير من التساؤلات.

     

    ثامنا: تكليف الشئون القانونية بالتحقيق في إهدار المال العام بقرية الغردقة

    كلف نقيب المحامين رجائي عطية، الشئون القانونية بالنقابة العامة، بأن تبدأ فورا تحقيق فيما يتعلق بإهدار أموال النقابة والمحامين في قرية المحامين بالغردقة.

    نص القرار

    على الشئون القانونية بالنقابة العامة، أن تبدأ فورا في تحقيق ما يتعلق بإهدار أموال النقابة والمحامين في قرية المحامين بالغردقة، حيث تبين أن القرية مشتراة من حساب صندوق المعاشات منذ عام 1991، والتي تتمثل في عمارتين وستة وأربعين شليها تم تأجيرها لشركة السندباد قبل عام 2006 بقيمة إيجارية بنحو 250 ألف جنيه سنويا، وهي قيمة تقل كثيرا عن القيمة الحقيقة.

    وجرى ذلك بالأمر المباشر دون ممارسة عامة لأعلى سعر وعدم الاستفادة المالية من القرية منذ عام 2006 وحتى الآن…

    رغم وقوع القرية على الممشى السياحي وهو من أغنى وأرقى مناطق الغردقة.

    وقد أدى هذا القعود إلى إهدار أموال المال العام وإهدار أموال صندوق المعاشات بالإهمال في صيانة أحد الأصول المملوكة لنقابة المحامين وتأجيرها بالمخالفة لقانون المزايدات والمناقصات، بما أضر بأموال النقابة العامة والمحامين بأضرار جسيمة، وفوت مكاسب ضخمة لو بذل الواجب في استثمار هذه القرية بموقعها الفريد في الغردقة.

    تحريرا في 22/4/2020

     

    تاسعا: سجل مجلس النقابة

    1) خاطب نقيب المحامين رجائي عطية، نقيب المحامين السابق سامح عاشور، لرد سجل جلسات مجلس النقابة من الفترة 8/11/2015/ وحتى 23/1/2020 خلال يومين.

    نص الخطاب

    السيد الأستاذ النقيب/ سامح عاشور نقيب المحامين السابق

    تحية طيبة وبعد

    بالسؤال عن سجل اجتماعات مجلس النقابة العامة للمحامين أفادنا الأستاذ/ محمود فهمي المحامي المستولي سكرتارية مجلس النقابة إن السجل من الفترة 8/11/2015/ وحتى 23/1/2020 موجود لدى سيادتكم وأنه قد طلب منكم سرعة إحضاره وإذ للآن لم تواف النقابة بهذا السجل

    لذا

    يرجى عاجلا التكرم برد السجل المذكور إلى النقابة العامة خلال يومين من تاريخيه.

    تحريرا في 21/4/2020

     

    2) حظر نقيب المحامين رجائي عطية، خروج سجل اجتماعات مجلس النقابة العامة خارج النقابة لأي سبب كان.

    نص التنبيه

    محظور حظرا تاما خروج سجل اجتماعات مجلس النقابة العامة خارج النقابة لأي سبب كان.

    تحريراً في 22/4/2020

     

    عاشرا: مخاطبات للموظفين

    1) طالب نقيب المحامين رجائي عطية، الموظفة بالنقابة علياء عفت عبد السلام، برد ما تقاضته من أموال النقابة والمحامين بمبلغ إجمالي قدره مائة وسبعة وسبعين ألفا وثلاثمائة وثمانية وتسعين جنيهاً، صرفت لك بدون وجه حق، في بحر أسبوع من اليوم، وإلا سوف يضطر إلى إبلاغ نيابة الأموال العامة العليا لاتخاذ اللازم، وذلك بسبب انقطاعها التام لخمس سنوات عن العمل، وتقاضيها راتبها كاملا مما يعني أن ذلك استيلاء بغير حق على أموال النقابة والمحامين، وهي أموال عامة بمقتضى القانون.

    نص الخطاب

    السيدة/ علياء عفت عبد السلام

    تبين لنا بعد تولي النقابة العامة للمحامين، أنك قد انقطعت انقطاعا تاما عن العمل بل وعن التردد على النقابة التي عينت فيها من عام 2002، بمرتب مجزي.

    واستمر انقطاعك التام لخمس سنوات كاملة، ولم تحضري إلى النقابة، ولم تمارسي عملا، ومع ذلك تقاضيت راتبا قدره 32644.54 جم عام 2015، ومبالغ بلغت 34862.46 جم عام 2016، ومبالغ بلغت 35934.06 جم عام 2017، وما قدره 35958.06 جم عام 2018، وما قدره 37999.14 جم عام 2019، مما إجماليه 177398.26 جم – مائة وسبعة وسبعين ألفا وثلاثمائة وثمانية وتسعين جنيهاً، صرفت لك بدون وجه حق، ثم أعطاك الأستاذ النقيب السابق إجازة رعاية طفل منذ 1/1/2020 دون أن تتقدمي -كما هو واضح بالملف- بشهادة ميلاد طفل حديث الولادة.

    ولما كنت تتعاطين هذه المبالغ الضخمة دون أن تحضري إلى النقابة، والكل شاهد فيها على ذلك، ودون أن تؤدي من ثم أي عمل، والكل بالنقابة يعرف ذلك، الأمر الذي يعني أن المبالغ التي حصلت عليها، استيلاء بغير حق على أموال النقابة والمحامين، وهي أموال عامة بمقتضى القانون.

    لذلك

    يصير تقديم ما يفيد سند حصولك على إجازة وضع من 1/1/2020، وكذا رد ما تقاضيتيه من أموال النقابة والمحامين وقدره 177398.26 جم، في بحر أسبوع من تاريخه، وإلا سوف نضطر إلى إبلاغ نيابة الأموال العامة العليا لاتخاذ اللازم.

    تحريراً في 22/4/2020

     

    2) طالب نقيب المحامين رجائي عطية، الموظفة بالنقابة علياء عفت عبد السلام بالحضور إلى النقابة يوم الأحد الموافق 26/4/2020 ومعها شهادة ميلاد الطفل التي حصلت بمقتضاها على إجازة من السيد الأستاذ النقيب السابق اعتبارا من 1/1/2020، والإفادة عما إذا كنت في دولة قطر من نحو عام من عدمه.

    نص الخطاب

    السيدة/ علياء عفت عبد السلام

    إلحاقا لكتابنا إليك بالأمس الموافق 22/4/2020 فإنه يتعين عليك الحضور إلى النقابة العامة للمحامين يوم الأحد الموافق 26/4/2020 ومعك شهادة ميلاد الطفل التي حصلت بمقتضاها على إجازة من السيد الأستاذ النقيب السابق اعتبارا من 1/1/2020 والإفادة عما إذا كنت في دولة قطر من نحو عام من عدمه، علما بأنه سوف يتم مخاطبة الجوازات والهجرة للإفادة عن تحركاتك باعتبارك موظفة بالنقابة العامة للمحامين وتتقاضين أجرا منها.

     

    3) أنذر نقيب المحامين رجائي عطية، الموظف بالنقابة عدنان عفت عبد السلام بالفصل وفقا لقانون العمل إذا تكرر غيابه غير المشروع مستقبلا بعدما تغيب عن العمل خلال الفترة من 4/4/2020 وإلى 23/4/2020 مدة عشرة أيام متقطعة بدون عذر مقبول.

    النص الصادر من النقيب العام

    السيد/ عدنان عفت عبد السلام

    المقيم/ 17 ش حنين بن إسحاق الحي السابع مدينة نصر أول القاهرة

    حيث تغيبتم عن العمل خلال الفترة من 4/4/2020 وإلى 23/4/2020 مدة عشرة أيام متقطعة بدون عذر مقبول.

    لذلك

    فننذركم بالفصل إذا تكرر هذا الغياب غير المشروع مستقبلا وذلك وفقا لنص المادة 69 الفقرة الرابعة من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 وتعديلاته.

     

    حادي عشر: مخاطبة عضو بشأن قرار إسقاط قيده

    خاطب نقيب المحامين رجائي عطية، السيد/ محمد جلال سرور محمد بشأن قرار إسقاط قيده من جداول النقابة.

    نص الخطاب

    السيد/ محمد جلال سرور محمد

    تحية طيبة وبعد

    وافق مجلس النقابة العامة على إلغاء قراره الصادر بجلسة 2/3/2019 والقاضي بإسقاط قيدكم في جداول المحامين اعتبارا من تاريخ الحكم عليكم في الجناية رقم 15453/1995 جنايات الزيتون والمقيدة برقم 823/1995 كلي باتهامات تزوير وانتحال صفة مستشار بالقضاء، وه جرائم مخلة بالشرف والاعتبار، وإذ تبين لنا أن إلغاء القرار قد جانبه التوفيق، حال كون القرار الأول كان صحيحا ولم يعتمد إلغاءه على سند صحيح من القانون.

    يرجى موافاتنا عاجلا إذا كنتم قد حصلتم على حكم برد اعتباركم وصورة رسمية منه.

     

    ثاني عشر: بيان بشأن ما صرف للأستاذة سوزان أبو بكر

    أصدر نقيب المحامين رجائي عطية، بيانا بشأن ما صرف للأستاذة سوزان عمر أبو بكر بأوامر من النقيب السابق، وتبين أنه صرف لها في ظرف 72 ساعة ما مجموعة 85 ألف جنيه، وذلك خلال الفترة من 24 إلى 26 أكتوبر 2019.

    نص البيان

    إذا عرف السبب

    بطل العجب

    بيان ببعض ما صرف

    للأستاذة سوزان عمر أبو بكر

    بأوامر الأستاذ النقيب السابق

    مرفق 1) مبلغ ألفي جنيه بالشيك رقم 43104251

    بتاريخ 13/11/2017 – إعانة علاجية

    مرفق 2) شيك بملغ خمسين ألف جنيه بتاريخ 24/10/2019 – مساهمة علاجية.

    مرفق 3) خطاب علاج بعد يومين بتاريخ 26/10/2019

    من الشيك السابق (مرفق 2)

    والخطاب بملغ خمسة وثلاثين ألف جنيه، كله خلافا للقواعد حسبما

    هو مبين بيسار الخطاب – أن نسبة العضو صفر % ونسبة النقابة 100%.

    وبذلك يكون قد صرف لها في ظرف 72 ساعة ما مجموعة 85 ألف جنيه.

    المحامين في أسبوع رجائي عطية نقيب المحامين

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    السبت 01:48 صـ
    17 شوال 1445 هـ 27 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:42
    الشروق 05:16
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:30
    العشاء 19:53