الخميس 28 مارس 2024 07:22 مـ 18 رمضان 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    تقارير وقضايا

    مجلس الدولة ينصف صاحبة الجلالة.. والبرلمان: سنزيل الشبهات

    انتصر قسم التشريع بمجلس الدولة لصاحبة الجلالة بعد اعتراضهم على مشروع قانون الصحافة والإعلام، المقدم من مجلس النواب عقب موافقة أغلبية أعضاء المجلس وإحالته لمجلس الدولة، متجاهلين بذلك احتجاجات الصحفيين الرافضة لهذا القانون، التي أوضحت أن به مواد كارثية تمنح المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام سلطات رقابية لا تتواءم مع دوره، فضلا عن وجود شبهات دستورية بالقانون.

     

    البرلمان: سنزيل الشبهات

     

    ويري رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، الدكتور أسامة هيكل، أن تقرير مجلس الدولة حول وجود شبهات عدم دستورية ببعض أحكام مشروع قانون الصحافة الإعلام، الذي انتهى قسم الفتوى والتشريع من مراجعته مؤخرا وأحاله لمجلس النواب لاستكمال إجراءات إصداره، يؤخذ بعين الاعتبار.

     

    وأضاف رئيس لجنة الثقافة والإعلام، أن المجلس أرسل القانون لمجلس الدولة للاطمئنان على دستوريته، والملاحظات الواردة من مجلس الدولة يجرى بحثها حاليا بواسطة الأمانة العامة للمجلس لإزاله مواطن شبهات عدم الدستورية، لافتًا إلى أن البرلمان أرسل القانون لمجلس الدولة مرة أخرى عقب الانتهاء من إقراره مبدئيا للاطمئنان على دستورية كافة مواده.

     

    وتابع هيكل: "تقرير مجلس الدولة يتضمن ملاحظات وليس اتهامات"، مستطردًا: من الطبيعي أن يتضمن قانون بهذا الحجم ملاحظات، وهذا ليس عيبا، ولن نسمح بخروج قانون به شبهه عدم دستورية، حسب تعبيره.

     

    وفي نفس السياق، أكد النائب نبيل الجمل، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، بمجلس النواب، على أن لجنة الإعلام والصحافة بالبرلمان، هي المعنية بمناقشة مشروع قانون الصحافة والإعلام، وليست لجنة الشئون الدستورية.

     

    وتعليقا على رفض مجلس الدولة لمشروع القانون، امتنع "الجمل" في تصريح خاص لـ"الميدان" عن التعقيب، مؤكدا أن عمل اللجنة سيبدأ عند إحالة لجنة الإعلام مشروع القانون للجنة الدستورية للوقوف على الشبهات الدستورية به ومعالجتها.

     

    وكان قسم التشريع بمجلس الدولة، أكد على وجود شبهات عدم دستورية ببعض أحكام مشروع قانون الصحافة والإعلام، الذي انتهى القسم من مراجعته مؤخرا وأحاله لمجلس النواب لاستكمال إجراءات إصداره.

     

    قانون فاشل

     

    في حين أكد الكاتب الصحفي أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، أنه لن يقبل بأي حال من الأحوال بقانون فيه أي قيود على الصحفيين أو الإعلاميين أو يضمن صورة من الوصاية للهيئات الصحفية والإعلامية الثلاثة على العمل الصحفي والإعلامي، مشيرا إلى أن محاولات البعض لتسويق مشروع القانون على أنه «أفضل قانون» غير مجدية. 

     

    وأشار شرشر، إلى أنه كان النائب الوحيد الذي أعلن رفضه من حيث المبدء لمشروع القانون بصورته الحالية التي تضم عددا من المواد التي يمسها عوار دستوري، وتقيد حريات الصحفيين والإعلاميين خاصة المادة 29 التي تسلب الصحفيين أحد أبرز مكاسبهم وهو منع الحبس في قضايا النشر.

     

    وتابع شرشر: "لذلك أؤكد على رفضي لهذا المشروع بقانون، خاصة وأن تقرير مجلس الدولة قد أكد على شبهة عدم دستورية بعض مواد القانون، والتاريخ لن يرحم كل من يساهم في تكبيل حرية الصحافة والصحفيين".

     

    وشدد "شرشر" على أن حرية الصحافة والكلمة ستنتصر بإرادة الصحفيين، بعيدا عن الشعارات والكلمات الرنانة، لأن هذه الحرية كفلها الدستور بمواد صريحة لا لبس فيها، خاصة المادة 71 من دستور 2014 والتي وافق عليها الشعب المصري بأغلبية تخطت 98%.

     

    وأعرب "شرشر" عن رفضه التام لمواد تشكيل مجالس إدارات الصحف القومية، التي تسمح بهيمنة الهيئة الوطنية للصحافة على هذه المجالس بادعاءات واهية، منوها إلى أن الطريق الصحيح هو انتخاب مجالس الإدارات من الجمعيات العمومية التي هي صاحبة الحق الأصيل في الاختيار بلا وصاية من أحد. 

     

    واستطرد "شرشر": «أنا أؤيد كنائب وصحفي كل الخطوات والإجراءات القانونية التي اتخذتها نقابة الصحفيين للحفاظ على مكاسب الجماعة الصحفية، وللحيلولة دون هيمنة أو سيطرة هيئة بعينها أو فريق بعينه على صاحبة الجلالة التي ستظل بدون أي قيود داعمة للدولة المصرية، ومتبنية لحرية الفكر والكلمة، ومعبرة عن آمال وآلام الوطن والمواطن المصري».

     

     

    نقابة الصحفيين: "لا تعليق"

     

    ومن ناحية أخرى، امتنع محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، ورئيس اللجنة الثقافية بالنقابة، عن التعليق على رفض مجلس الدولة لقانون الصحافة، لوجود شبهات دستورية ببعض المواد.

     

    وأكد "كامل" في تصريح خاص لـ"الميدان" على أن مجلس نقابة الصحفيين سيعقد اجتماعا الثلاثاء المقبل، لبحث الإجراءات اللازمة التي ستجرى الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه لم يتوقع أن يجري البرلمان تعديلًا على القانون.

     

    وكان قسم التشريع بمجلس الدولة، أكد على وجود شبهات عدم دستورية ببعض أحكام مشروع قانون الصحافة والإعلام، الذي انتهى القسم من مراجعته مؤخرا وأحاله لمجلس النواب لاستكمال إجراءات إصداره.

     

    "حقوق الإنسان": تهديد لحرية الصحافة

     

    ومن جانبه، طالب المجلس القومي لحقوق الإنسان، في ملاحظاته على قانون تنظيم الصحافة والإعلام، التي أرسلها لمجلس النواب، استخدام ألفاظ دقيقة بعيدًا عن الغموض والتوسع في وصف المخالفات والجرائم بما يحقق الضبط اللازم لإنجاز القانون وفق الفلسفة، التي يعكسها الدستور، والتي يشدد فيها على الحق في حرية الرأي والتعبير ويرسى مبادئ محددة لصياغتها.

     

    كان مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، قد أحال مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى مجلس الدولة، بعد موافقة النواب نهائيًا على مواده فى بداية الشهر الماضي.

     

    ويعد هذا المشروع أحد ثلاثة مشاريع قوانين لتنظيم الصحافة والإعلام، بعد فصل مشروع القانون المقدم من الحكومة، ورأت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب التي نظرت مشروع القانون أهمية إعادة تنظيم المجلس الأعلى للإعلام، وفصل الهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام في قانون مستقل لكل منهم، وهو ما وافقت عليه الحكومة.

     

     

     

    قانون الصحافة والاعلام مجلس النواب مجلس الدولة نقابه الصحفيين شبهات دستوريه

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الخميس 07:22 مـ
    18 رمضان 1445 هـ 28 مارس 2024 م
    مصر
    الفجر 04:21
    الشروق 05:49
    الظهر 12:00
    العصر 15:30
    المغرب 18:11
    العشاء 19:29