الجمعة 19 أبريل 2024 01:09 مـ 10 شوال 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    موسى مصطفى: «أنا وطني زي السيسي ومستعد لانتخابات 2022» (حوار)

    محررا الميدان والمرشح الرئاسي
    محررا الميدان والمرشح الرئاسي

    برنامجي سيغير وجه مصر.. وسأقضي على الغلاء

    إذا فاز الرئيس السيسي وطلبني لرئاسة الحكومة سأوافق لخدمة مصر

    حصلت على 10 من 10 في كشف المستوى الذهني

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    البرادعي سخر مني على «تويتر»

    لست أفضل من السيسي صحيًا لأنه رجل عسكري.. ومستعد لمناظرته

    سأختار إبراهيم محلب لرئاسة الحكومة إذا فزت بالرئاسة

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ترشحي للرئاسة قطع الطريق على من يريد إفساد الانتخابات

    أداء العمرة أول عمل لي حال فوزي بالرئاسة.. وسأختار مصطفى الفقي مستشارًا سياسيًا

    سأحافظ على معاهدة السلام مع إسرائيل.. ولن أحارب إثيوبيا بسبب سد النهضة

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وأرفض تغيير الدستور في المدد الرئاسية

    95 % من أعضاء حزب الغد تؤيد ترشحي للرئاسة ولا صحة لوجود انشقاقات

    هشام جنينة متواطئ ضد مصر بمساندة الإخوان.. وعبد المنعم أبو الفتوح إخواني متشدد وعدو للدولة

    «هسحب الجنسية من أيمن نور حال فوزي بالرئاسة»

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    القبائل العربية في مصر 40 مليونًا.. وسأحصل على تأييد نسبة كبيرة منهم وأستهدف الشباب والمرأة

    «مش بخاف أرفض التصويت العقابي من الإخوان والسلفيين»

    ولا تصالح مع من تلطخت أيديهم بالدماء وسأحولهم للقضاء العسكري

    وهذه حقيقة حرقي لحزب الغد في 2006

    أحضرت هدية لزوجتى في «الفلانتين».. ودائمًا سبَاق في تقدير المرأة

     

    حوار-  أحمد واضح و إنجي سعدوي:

     

     

    أكد المرشح الرئاسي، المهندس موسى مصطفى موسى، أنه سيحول عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، للمحاكمات العسكرية، إذا فاز في السباق الرئاسي أمام الرئيس المرشح عبد الفتاح السيسي، لافتًا إلى أنه سيستعين بالرئيس عبد الفتاح السيسي في وظيفة استشارية للدولة؛ للاستفادة من خبراته السابقة، حال فوزه في الانتخابات الرئاسية.

     

    وأضاف موسى، خلال حواره لـ"الميدان"، أنه سيقدم برنامجه الانتخابي حال خسارته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، لأن مصر من حقها أن تستفيد منه، مشيرًا إلى أنه سيقوم بإحالة من يدعو إلى مقاطعة الانتخابات بتهمة الخيانة العظمى، حال فوزه بالانتخابات الرئاسية؛ لأنه من حق أي فرد عدم المشاركة في التصويت، ولكن ليس من حقه أن يدعو الناس للمقاطعة التي قد تتسبب في تشويه المناخ الديمقراطي بالدولة، وإلى نص الحوار..

     

    بدايةً حدثنا عن قرار خوضك للانتخابات الرئاسية؟

     

    أنا رئيس المجلس المصري للقبائل العربية، ولدى مبايعة رسمية منهم فى 14 محافظة من خلال 54 قبيلة، ولدينا قرابة الـ9 آلاف قيادي في المجلس، وكل قيادي خلفه آلاف من المؤيدين، وكان لدينا مساران لخوض الانتخابات إما جمع التوكيلات الشعبية أو تزكيات النواب، وهى الأسهل لنا، وكان هناك 58 نائبًا لم يزكوا الرئيس عبد الفتاح السيسى، كما أن لدينا 3 نواب عن حزب الغد في مجلس النواب المجلس، هم صلاح عيسى، ومحمد إسماعيل، وعبير تكيله، وكانوا معي منذ البداية، وهم من تولوا جمع تزكيات النواب، ولم يعلن النواب الذين قاموا بتزكيتي عن أنفسهم كي لا يخسروا أبناء دائرتهم الذين أعلنوا دعمهم للرئيس السيسى في الانتخابات.

     

    لماذا تأخر قرار ترشحك للانتخابات الرئاسية؟

     

    تأخر إعلاني الترشح لاستيفاء الأوراق المطلوبة للترشح، والحصول على التزكية، وإجراء  الكشف الطبي، كما أن ترشحي جاء بموجب تأييد الهيئة العليا لحزب الغد.

     

    حال ترشح الفريق أحمد شفيق أو لم يستبعد الفريق سامي عنان هل كنت ستقدم على الترشح؟

     

    لو ترشح الفريق شفيق، أو لم يستبعد الفريق سامي عنان كنت سأدعم الرئيس السيسي حتى لا نفتت الأصوات الانتخابية، أما إذا ترشح أي مرشح آخر مثل خالد علي أو السيد البدوي فكنت سأترشح أيضًا.

     

    ما هي النتائج التي كنت تستهدفها من ترشحك للانتخابات الرئاسية؟

     

    مصر تحتاج لجرأة في الوقت الحالي، وكنت أتمنى ترشح أكثر من شخص في الانتخابات الرئاسية، وترشحي للرئاسة قطع الطريق على من يريد إفساد الانتخابات.

    كيف ترى دعوات مقاطعة الانتخابات إلى جانب ادعاءات البعض بعدم أهليتك للمنافسة؟

    سأطالب بمحاكمة كل من يدعو لذلك بتهم الخيانة العظمى، حال فوزي بالانتخابات الرئاسية؛ مع إقراري أنه من حق أي فرد ألا ينزل ويصوت ولكن ليس من حقه أن يدعوا الناس للمقاطعة.

     

    وعن الادعاءات بعدم أهليتي للمنافسة في السباق الانتخابي، فإن زعمهم بأنني غير حاصل على مؤهل عالٍ، فأمتلك أكبر شهادة معمارية من فرنسا ولدي ماجستير أيضًا، كما أن شهادتي معادلة بكلية الهندسة المصرية وسأمنحكم صورة من شهادة المعادلة.

    وسأقاضي من يرددون هذه الشائعات قانونيًا، وأتحدى أي أحد يثبت ما يتم تداوله من شائعات حول موقفي القانوني في الترشح للانتخابات الرئاسية، ومن لديه أي مستندات فليتقدم بها للهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية، فهناك بعض المغرضين رددوا إشاعات لا يملكون أية أدلة عليها بدليل تقديم الطعون أمام محكمة غير مختصة، حيث من المفترض تقديم الطعن أمام الهيئة الوطنية مدعومًا بالمستندات الدالة على ما يزعمون، بخلاف أن الطعون تكون من أحد المرشحين ضد الآخر.

     

    هل لديك برنامج انتخابي ستقدمه للشارع؟

     

    لدينا دراسات وبرامج كاملة للانتخابات الرئاسية، وننطلق من باب الرأسمالية الوطنية، وذلك من خلال امتلاك الدولة للأراضي ومشاركة المستثمر بالبناء وإنشاء المصانع والشركات، كما أنني سأقوم برفع دخل الشباب من عوائد التصدير ليحقق 18 ألف جنيه شهريًا، وذلك بافتتاح المصانع المغلقة ومنح الشباب أسهم بالشركات والمصانع الجديدة، وتشجيع التصدير خاصة مع تعويم الجنيه المصري فكل تصدير بألف دولار، سيوازي نحو 18 ألف جنيه، بخلاف راتب الشاب بالمصنع أو الشركة التي يعمل بها والذي يصل إلى نحو 5 آلاف جنيه.

     

    برنامجي لمواجهة الفجوة بين الأسعار والغلاء ودخول المواطنين، وسأعمل على تغيير النمط الاقتصادي، عن طريق نظام جديد للامتلاك، والتصدير من أجل زيادة دخول الشباب، فبرنامجي يسمى الرأسمالية الوطنية، عن طريق الشراكة بين الدولة والمستثمر، وأن يكون الشباب مساهمين في المصانع الجديدة، ونريد أن ننافس الصين واليابان، وسنعمل على دعم الصناعة الوطنية وتشجيع الشباب.

     

     

    كيف ستتعامل مع المشروعات القومية التي أقامها الرئيس السيسي؟

     

    سأقوم بإنشاء شركات وطنية لمشروع المليون ونصف المليون فدان، حيث ستشارك الدولة بالأراضي والمستثمر يشارك بالزراعة، ، ولن أسمح ببيع أراضي الدولة، وكل شيء سيباع بنظام الأسهم للشباب من أجل الاستفادة منه.

    كيف ترى الخصوم التي تواجهها في الانتخابات الرئاسية؟

    أواجه ثلاثة خصوم، الأول الإخوان الإرهابية، لأنهم قد يصوتون لصالحي من باب التصويت العقابي وأرفض هذه الأصوات، وأواجه مؤيدين الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لأنهم يرون أن لا أحد جدير بالترشح أمامه كما أواجه المقاطعين للانتخابات الذين يحرضون على مصر ويريدون تصوير الانتخابات على أنها استفتاء وترشحي جاء لقطع الطريق عليهم، حتى لا يفسدون الانتخابات.

     

    كيف ترى موقف أيمن نور وبعضًا ممن يطلقون على أنفسهم جبهة المعارضة بالخارج؟

    هسحب الجنسية من أيمن نور حال فوزي بالرئاسة؛ لأنه خائن لبلده ويعمل على الإضرار بالأمن القومي، كما أنه المزور الكبير مزور الدكتوراه في روسيا، كما أنه لقيط سياسة، هارب ويحصل على تمويل خارجي وهناك البعض من مدعي السياسية يعملون لصالح جماعة الإخوان الإرهابية، ولدينا تحركات قضائية ضد المغرضين، وكل ما يردد عني من شائعات هدفها إضاعة الوقت وتعطيل مسيرة.

     

    ما موقفك من جماعة الإخوان الإرهابية؟ وكيف ستتعامل مع عناصرها حال فوزك بالرئاسة؟

    أرفض تواجد هذه الجماعة على الساحة؛ لأنها إرهابية، وسأحول عناصر الإخوان الإرهابية للمحاكمات العسكرية، ولن أتصالح مع من تلطخت أيديهم بالدماء وسأحولهم للقضاء العسكري.

     

    البعض زعم مشاركتك في حريق حزب الغد عام 2006 حدثنا؟

    لم أحرق حزب الغد وقدت مسيرة لرفض جمعية عمومية غير قانونية نظمها أيمن نور وقذفونا بقنابل "المولوتوف" وأوقفت الجمعية الغير قانونية، ومن يدعون مشاركتي في حرق حزب الغد قديمًا، أقول لهم إن الحزب احترق بالطابق الثالث فكيف وصلت قنابل "المولوتوف" من الأرض إلى هذا الارتفاع.

     

     

    هل هناك استقالات جماعية من حزب الغد اعتراضًا على ترشحك في الانتخابات الرئاسية وزعم البعض إن ترشحك للانتخابات يأتي بشكل ديكوري؟

    من استقال من حزب الغد لترشحي للرئاسة أعداد قليلة لا تذكر و 95 % من أعضاء الحزب يؤيدون ترشحي للانتخابات الرئاسية، وليست مرشحًا ديكورًا في الانتخابات الرئاسية، وأنا أخوض الانتخابات ببرنامج وطني.

     

    هل ستتواصل مع الأحزاب السياسية لكسب كتل تصويتية في الانتخابات ؟

    وسأتواصل مع أي مصري محترم حتى لو كان من الحزب الوطني المنحل، ولكني أرفض التواصل مع أي من ممثلي التيار الديني فأنا أرفضه، ولن أغير شكلي ولونى لكي أنجح في الانتخابات.

     

    كلمة للمعارضين لك من مؤيدي للرئيس السيسى؟

    أنا اقدر حب قطاع كبير من المصريين للرئيس السيسي وتصويتهم له خلال الانتخابات الرئاسية الماضية، وأنا لا ألومهم، ولكن أقول لهم إذا كنتم واثقين في مرشحكم، فلماذا تهاجموني؟ ولا تعطوني فرصتي فى الوصول، ولماذا تضعني فى خانة المدافع اجعلوا المناخ ديمقراطي.

     

    حال فوزك بالرئاسة كيف ستتعامل مع الحكومة الحالية؟

    حال فوزي في الانتخابات سأشكل حكومة تكنوقراط، وسأختار إبراهيم محلب لرئاسة الحكومة إذا فزت بالرئاسة؛ فهو من الشخصيات التي أحترم دورها، وجدير بتولي رئاسة الوزراء، ووارد يتولى المنصب إذا فزت برئاسة الجمهورية، واللواء أحمد جمال الدين، وزير الداخلية الأسبق، أيضًا شخص جدير بالمسؤولية ومن الممكن الاعتماد عليه إذا فزت بالانتخابات، ومن الممكن الاعتماد على وزراء في الحكومة الحالية إذا فزت بالانتخابات.

    ولن أتخلى عن خبرة الرئيس السيسي كرئيس جمهورية، ويتوجب علينا أن نستفيد منه، ولدي له وظيفة في دور استشاري للدولة.

     

    الدكتور محمد البرادعي ذكرك في "تغريدة" له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كيف ترد؟

    البرادعي أيدني في تغريدة وقال" أطيب التمنيات للمهندس موسى مصطفى موسى في معركة الانتخابات الرئاسية القادمة، والله الموفق والمستعان"، والبعض زعم إني قمت بالرد عليه من خلال حسابي على تويتر ولكني لا أمتلك بالأساس حساب على هذا الموقع، ولم أرد عليه بالشكر على تويتر لأني استشعرت سخريته مني.

     

    كنت مؤيدًا للرئيس السيسي فكيف تحولت إلى منافسًا له؟

    أنا محب للرئيس السيسي، وكنت أؤيده لأنه رجل وطني حمى مصر في فترة حرجة ومخلص ، وأنا أيضًا مخلص زيه، ومنافستي له لا تعني أني أكرهه، وإذا فاز الرئيس السيسي سأكمل معه المشوار لتنمية مصر، وسأمنحه برنامجي الانتخابي للاستفادة منه.

     

    هل توافق على مناظرة الرئيس السيسي في حملات الدعاية الانتخابية؟

    أحترم الرئيس السيسي، وأنافسه بشرف وأيًا كانت نتيجة الانتخابات وهو مخلص ووطني، وإذا دعيت لمناظرة السيسي سأوافق ومستعد.

     

    البعض يقارن بينك وبين الرئيس السيسي كيف ترد عليهم؟

    لست أفضل من السيسي صحيًا لأنه رجل عسكري، وحالتي الصحية جيدة والحمد لله أصحي من النوم الساعة 7 صباحًا،  وأمارس رياضة المشي، ولكني لست أفضل من السيسي صحيًا لأنه رجل عسكري، كما أنني اجتزت الكشف الطبي بصعوبة بالغة، وأعتقد أنني حصلت على 10 من 10 في المستوى الذهني واجتزت كافة الكشوفات والتحاليل، وإذا فاز الرئيس السيسي وطلبني لرئاسة الحكومة سأوافق لخدمة مصر، ولكني لن أوافق أن أكون وزيرًا؛ لأنني شخص قيادي لا أقبل العمل تحت قيادة، وأدعو الشعب المصري الوعي الكامل والمشاركة في الانتخابات والمشاركة في مستقبل مصر.

     

    من تستهدف للتصويت لك في الانتخابات الرئاسية؟

    أستهدف الشباب والمرأة، كما أن مجلس القبائل العربية الذي أترأسه لديه 45 قبيلة أغلبهم يؤيدوني، وعدد القبائل العربية يصل إلى 40 مليون شخص، وسأحصل على تأييد نسبة كبيرة منهم، وأستهدف 5 مليون من ذوي الإعاقة.

     

     

    ماذا عن التصويت العقابي؟

    أتمنى عدم التصويت العقابي لصالحي من المعارضة وجماعة الإخوان الإرهابية ومن يؤيدها، وأرفض التعامل مع حزب النور لاستخدامه الدين بالعمل السياسي، وفكري ليبرالي، وأرفض أصوات الإخوان والسلفيين في الانتخابات الرئاسية.

     

    حال خسارتك في الانتخابات كيف ستقيم تجربتك؟

    ستكون تجربتي استعدادًا للانتخابات الرئاسية 2022

     

    كيف ترى عبد المنعم أبو الفتوح وهشام جنينة ودورهم السياسي؟

    عبد المنعم أبو الفتوح إخواني متشدد وعدو مباشر للدولة، وهشام جنينة لديه ارتباط مع الإخوان ومتواطئ ضد مصر بمساندة الإخوان.

     

    كيف تقيم الإعلام المصري حاليًا؟

    الإعلام المصري فيه متغيرات ولم يكن محايد في مرحلة معينة ولكن الآن هناك توجه لتطوير الإعلام، وأتمنى أن يكون هناك وزير للإعلام، وهو في حاجة لحسم أكثر لمحاسبة المخالفين بغلق القنوات أسبوعين أو شهر لنشر الانضباط.

     

     

    ما هي أولى قراراتك حال فزت بالرئاسة؟

    لو فزت بالرئاسة سأقوم بأداء عمرة فورًا، وسأختار مصطفى الفقي مستشارًا سياسيًا ودوره بالنسبة لي سيكون مثل محمد حسنين هيكل بالنسبة لجمال عبد الناصر، كما أنني سأزور فرنسا كأول زيارة رسمية لتطوير العلاقات الاقتصادية، وفي القطاع الاقتصادي سيكون أول قرار لي لصالح الشعب، وأرفض تغيير الدستور في المدد الرئاسية.

     

    كيف ستتعامل مع ملف سد النهضة وهل تستجيب لمن يدعون لتعديل «كامب ديفيد»؟

    سأحافظ على معاهدة السلام مع إسرائيل بدون تغيير، وفي ملف سد النهضة لن ادخل في فكر التهديد والحرب، والتصعيد ولكن المياه خط أحمر، وسأفتح مجال تنموي مع إثيوبيا لمنع العداء مثل فتح طريق لهم على البحر الأحمر من إريتريا.

     

    لمحة عن حياتك الأسرية؟

    تأثرت وعائلتي بحملات التشويه الغير منصفة ضدي، ولكنهم يتفهمون هذه الضغوط ويدعمونني، وأعيش حياة مستقرة عائليًا، فأحضرت هدية لزوجتي في "الفلانتين"، ودائمًا سباق في تقدير المرأة.

     

    حوار موسى مصطفى موسى مستعد لمناظرة السيسي الانتخابات الرئاسية المرشح الرئاسي مرشح ديكور

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 01:09 مـ
    10 شوال 1445 هـ 19 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:52
    الشروق 05:24
    الظهر 11:54
    العصر 15:30
    المغرب 18:25
    العشاء 19:46