الأربعاء 17 يوليو 2024 07:13 مـ 10 محرّم 1446هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    اقتصاد

    انطلاق ملتقى الجمعيه المصريه المغربيه لرجال الاعمال لمناقشة وعرض فرص الاستثمار

    كتب _ طه المكاوى

    _اللواء اسماعيل عبدالعزيز : ان العلاقات المصرية المغربية علاقات متميزة ذات خصوصية منفردة

    _ الدكتور شريف الجبلي : الملتقي يساهم في تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المغربية كما يجسد عمق العلاقات بين البلدين

    _سميرة العشيري : المؤتمر المصري المغربي للتكامل العربي الإفريقي يهدف الى تأكيد أواصر المحبة والسلام والاخاء بين الشعوب في ظل العلاقات والتراث التاريخي والشعبي والحضاري بين الدول العربية

    _فؤاد احلوش الكريستي : الملتقى مناسبة للغرفة لعقد لقاءات ثنائية بينها وبين مؤسسات أخرى من مصر والدول المشاركة ، والوصول إلى اتفاق مبدئي مع شركة مصرية مختصة

    أطلقت الجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال امس السبت 1 من يونيو الجارى الملتقى النصف سنوي لرجال الأعمال تحت عنوان ( مصر والمغرب في أفريقيا) لمناقشة وعرض فرص الاستثمار في البلدان الشقيقة والتوسع في افريقيا.

    شارك في الملتقي كل من اللواء إسماعيل عبد العزيز رئيس الجمعية المصرية المغربية، والسيد حسام هيبة رئيس هيئة الاستثمار والدكتور شريف الجبلي نائب رئيس البرلمان الافريقي، والنائب مجدي الويلي عضو اتحاد الصناعات المصرية ودكتور وائل زيادة مساعد وزير التخطيط والمهندس محمود سرج رئيس المجلس التصديري للصناعات الجلدية، وعدد من السفراء لعدد من الدول .

    واكد الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة الشؤون الافريقية بمجلس النواب، إن هذا الملتقي يساهم في تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المغربية كما يجسد عمق العلاقات بين البلدين، مشيرا إلي أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يقترب من المليار دولار ويمكن مضاعفة هذا الرقم خلال الفترة المقبلة.

    وأضاف الجبلي، خلال كلمته بالملتقى أن العلاقة بين مصر والمغرب علاقة جيدة وتاريخية ومتكاملة وتتخذ مسار إيجابي للتبادل التجاري والاستثماري في كثير من المجالات

    وأوضح أن مصر والمغرب كلهما بلد محوري في أفريقيا، ولديهم دور كبير في أفريقيا ويوجد مجالات كثيرة للتعاون بين البلدين في الشأن الأفريقي حيث تتميز المغرب في عدد من الصناعات مثل الصناعات الكيماوية وصناعة السيارات وصناعة الطائرات وكذلك مصر متميزة ولديها خبرة كبيرة في كثير من القطاعات مما يعزز التعاون المشترك بين البلدين .

    واقترح الجبلي، أن يتم توسيع التعاون بين البلدين حيث تتولي مصر التسويق للمنتجات المغربية في شرق أفريقيا والمغرب تتولي التسويق للمنتجات المصرية في غرب أفريقيا، مشيراً إلى أنه يمكن التعاون بشكل عملي وفعال بهذه الطريقة خاصة أن مصر والمغرب كلاهما أعضاء في اتفاقية التجارة الأفريقية.

    وتابع أن التعاون الاقتصادي بين مصر والمغرب يتميز بالشمول حيث يشمل التجارة والاستثمار والسياحة ويسعي البلدان إلي توقيع اتفاقيات تجارية واستثمارية تتيح للشركات المصرية والمغربية فرص للتوسع في الأسواق الأفريقية.

    وشدد علي أهمية التعاون فيما يتعلق بالشأن الافريقي وضرورة وضع خريطة عمل مشتركة للتعاون تتولي العمل في هذا الإطار من قبل الجمعية المصرية المغربية.

    وأشار إلى أنه تتميز مصر بموقعها الجغرافي في شمال أفريقيا مما يتيح لها مميزات استثمارية ضخمه، كما تعد المغرب من الدول النشطة أيضا، مؤكداً علي وجود كثير من الفرص لتعزيز التعاون بين البلدين في افريقيا في مجال تطوير التكنولوجيا والابتكار والأمن الغذائي ومكافحة التغير المناخي.

    وصرح اللواء اسماعيل عبدالعزيز رئيس الجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال ان العلاقات المصرية المغربية علاقات متميزة ذات خصوصية منفردة بين شعبين تجمعهما العديد من الصفات المشتركة ومنها تقارب المسيرة التاريخية بين الشعبين، خاصة وأن المغاربة القدامى شيدوا بعض الأحياء في مصر مثل حي الباطنية ورزيله والبرقيه، كما أن عمارة الازهر الشريف تشبه إلى حد كبير عمارة مسجد القروين في مدينة فاس المغربية
    وان مصر هي بوابة النجاح للكثير من الفنانين المغاربة، وأصوات ام كلثوم وعبدالحليم مازالت تصدح في مختلف الأسواق الشعبية المغربية.

    كما أكدت سميرة العشيري ، رئيسة مؤسسة أبناء المغرب بمصر للتنمية ، إن المؤتمر المصري المغربي للتكامل العربي الإفريقي يهدف الى تأكيد أواصر المحبة والسلام والاخاء بين الشعوب في ظل العلاقات والتراث التاريخي والشعبي والحضاري بين الدول العربية على كافة المستويات، خاصة الجانب الاجتماعي والثقافيه والفني والسياحي من خلال تنظيم الملتقى
    و قدأضافت العشيري، أن الدورة الخامسة من للملتقى تأتي انطلاقا من نجاح الملتقيات السابقة بمصر وذلك من أجل مد جسور التعاون وتأصيل فكرة تنمية التعايش والتسامح الإنساني سواء بالعمل المؤسساتي الذي يتبنى قضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفنية والتعليمية في مساهمة تطوير الثقافة والعمل على تعزيز الروابط مع الهيئات المتشابهة محليا وعربيا ودوليا وأفريقيآ.

    وصرحت “العشيري”، أن الملتقى يتضمن عدة محاور أهمها: دور المؤسسات التمويلية والمصرية لتنشيط التجارة ودعم الاستثمار في الدول العربية، ودور القطاع الخاص في تفعيل الاستثمارات والتصدير الزراعي، ودور المرأة في دعم التقارب الإفريقي العربي لتمكين المرأة اقتصاديا.

    بينماأكد فؤاد احلوش الكريستي المدير الجهوري لغرفة تجارة طنجة، تطوان، الحسيمة ان الملتقى مناسبة للغرفة لعقد لقاءات ثنائية بينها وبين مؤسسات أخرى من مصر والدول المشاركة ، والوصول إلى اتفاق مبدئي مع شركة مصرية مختصة في الصناعة الكيماوية، والتي عقدت العزم على الاستثمار بمدينة طنجة، خلال الاشهر القادمة. بعد تقديم السادة الأعضاء لما يزخر به المغرب عامة من مقومات، وجهة طنجة تطوان الحسيمة على وجه الخصوص، ومشاركة الغرفة في هذا الملتقي بوفد رفيع المستوى، تم استقباله رسميا من قبل نائب سفير المملكة المغربية لدى جمهورية مصر العربية، وفي السياق ترأس السيد بدر الدين اوخيار لقاء ثنائي بين الغرفة وشركة عراقية، أبدت اهتمامها في الانفتاح على الاستثمار بالجهة.

    جدير بالذكر ان الملتقى ضم العديد من الكلمات والمحاور والجلسات والتكريمات وتوقيع البروتوكول.

    وقدحضر الملتقى اعضاء السفارة المغربية بالقاهرة وممثل هيئة الاستثمار المصرية ونائب رئيس غرفة تجارة. طنجة وكوكبه من المسئولين وكبار الشخصيات.

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الأربعاء 07:13 مـ
    10 محرّم 1446 هـ 17 يوليو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:23
    الشروق 05:05
    الظهر 12:01
    العصر 15:38
    المغرب 18:57
    العشاء 20:28