الجمعة 19 أبريل 2024 06:06 مـ 10 شوال 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    تقارير وقضايا

    بالصور .. محال الكعك و الحلويات تستعد لاستقبال عيد الفطر و التجار : «الاسعار و الاقبال متوسط» و .. المواطنين : « نار اليدوي أرحم من نار الجاهز»

    محال الكعك و الحلويات تستعد لاستقبال عيد الفطر و التجار : «الاسعار و الاقبال متوسط» و .. المواطنين : « نار اليدوي أرحم من نار الجاهز»
    محال الكعك و الحلويات تستعد لاستقبال عيد الفطر و التجار : «الاسعار و الاقبال متوسط» و .. المواطنين : « نار اليدوي أرحم من نار الجاهز»

    ايام قليلة تفصلنا عن انتهاء شهر رمضان و دخول عيد الفطر المبارك مع النصف من رمضان يبداء اصحاب المحلات و الافران بالتجهيز في تحضير الكعك و البسكوت إذا كان بالكعك اليدوي أو الجاهز وهي طقوس وعادات ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بعيد الفطر، ومن أهمها الكحك الذي تبدأ الأسر بتحضيره، ما بين تجهيزه في المنزل أو أو في الافران أو المخابز أو شرائه من المحلات التي استعدت للعيد بالعديد من الأنواع والأصناف والأسعار.

    وفي خلال السطور ترصد لم «الميدان» استعدادت المحالات الكعك و الحلويات و الاقبال عليها و الاسعار و الأصناف

    يقول «محمد الصعيدي» صاحب أحد محالات الكعك بالإسكندرية لـ«الميدان» أنه مع اقتراب نهاية شهر رمضان يقبل العديد من المواطنين علي شراء حلوي العيد الذي يقدم خلال الأعياد أنواع مميزة من الكحك والبسكويت والسابليه والبيتي فور بأسعار تناسب جميع الأسر المصرية

    وأشار الصعيدي لـ «الميدان» ان أسعار الكعك و البسكوت هذا العام متوسطة عن الأعوام الماضية حيث أن سعر علبة كحك سادة نصف كيلو بسعر 55 جنيه و سعر علبة كحك ملبن نصف كيلو بسعر 50 جنيه و سعر علبة كحك عجوة نصف كيلو بسعر 50 جنيه و سعر علبة كحك بندق نصف كيلو بسعر 60 جنيه و سعر علبة كحك مكس مكسرات نصف كيلو بسعر 60 جنيه و سعر علبة كحك فستق نصف كيلو بسعر 65 جنيه و سعر علبة كحك عين جمل نصف كيلو بسعر 60 جنيه وسعر علبة كحك عجمية عسل نصف كيلو بسعر 55 جنيه و سعر علبة غريبة نصف كيلو بسعر 60 جنيه وسعر علبة بيتي فور نصف كيلو بسعر 60 جنيه سعر علبة بسكويت برتقال نصف كيلو بسعر 50 جنيه وسعر علبة سابليه نصف كيلو بسعر 60 جنيه و سعر علبة بسكويت جوز هند نصف كيلو بسعر 50 جنيه و سعر علبة بسكويت قرفة نصف كيلو بسعر 50 جنيه

    وقال «أحمد العربي» صاحب أحد الافران بمنطقة العصافرة لـ«الميدان» أسعار الكعك هذا العام متوسطة الي حد ما حيث تتراوح أسعار الشعبي في الكحك والبسكويت بين 35 - 40 جنيهًا والمتوسط 75 جنيهًا لكحك العجوة والملبن والبيتي فور والغريبة وبسكوت الماكينة أما الفاخر فتبدأ أسعار الكحك العجوة والملبن من 115 جنيهًا، والسادة والعجمية 125 جنيهًا، والمكسرات 150 جنيهًا، وعين الجمل 160 جنيهًا، والغريبة والبيتي فور مكسرات 145 جنيهًا، وشكلمة 100جنيه، وبسكوت مشكل أو ماكينة 110 جنيهات، وقرص سادة أو عجوة 85 جنيهًا.

    يقول «إبراهيم السيد» ، صاحب أحد المخابز لبيع كحك العيد بسيدي بشر، شرق الإسكندرية، لـ«الميدان» نسبة الاقبال على الكحك الجاهز هذا العام متوسطة، وتزداد على الكحك والبسكويت، وباقي المتتجات بنسب متفاوتة مضيفا أن المخابز تعمل بخلاف الكعحك الجاهز على صناعة وخبز الكعك بالطلب، وهو ما يتم في العديد من المخابز حسب طلب الزبائن من المنتجات والمقادير، فهناك من يريد المنتجات بالسمن البلدي، وآخر بالنباتي، وأيضًا تختلف الحشوات بين العجوة والملبن والمكسرات، والبيتي فور والغريبة، وكل صنف حسب تكلفته، لافتّا إلى أن الزبون يمكن أن يحضر جميع الخامات ونقوم فقط بالصناعة والخبز، وهو ما تقبل عليه ربات البيوت الآن بديلًا عن تجهيز كحك المنازل

    وأكد أن الأسعار تبدأ من 40 جنيهًا وحتى 60 جنيهًا للكعك والبسكوت، والبيتي فور بين 50 وحتى 80 جنيهًا، والغريبة نفس السعر، والمكسرات يبدأ من 80 جنيهًا حسب النوع، حيث تتفاوت الأسعار بين الأنواع حسب الحشو والسمن، بخلاف المخصوص بالطلب.

    ومن جه آخر قال «صابر محمد»، صاحب أحد الأفران بسوق الحقانية بالإسكندرية، لـ«الميدان» اسعار كعك العيد تزايدت أسعارها عن العام الماضي بنسبة متوسطة، وذلك نظرًا لغلاء أسعار المواد الخام من الدقيق والمواد الدهنية، وغيرها مؤكدا أن أسعار كعك العيد تبدأ من 50 جنيها للكيلو الواحد ويصل لـ100 للكعك المصنوع بالسمن البلدي، والمضاف له المكسرات، أما سعر البسكويت بـ50 جنيها للكيلو الواحد، وسعر البتي فور 80 جنيها للكيلو الواحد.

    وفي ذات السياق، تابع «محمد سعد»، صاحب أحد الأفران، لـ«الميدان» أن الإقبال ضعيف قبل أول أيام العيد بأسبوع تقريبا، ولكن كما المعتاد فإن الإقبال يتزايد قبل العيد مباشرة لافتا أن هناك قلة ملحوظة في الكميات الشرائية، وهذا نظرًا لتقليل التكلفة والمقدرة على شراء متعدد الأصناف من حلوى العيد للأسر المتوسطة الدخل.

    تقول «رشا احمد» ربة منزل لـ«الميدان» اسعار الكحك هذا العام عالية جدا ولم يراعى التجار الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد وارتفاع الاسعار والخضروات والللحوم والفراخ لذلك قررت ان اعود إلى تقاليد والدتى ونصنع كحك العيد منزليًا بعدما تفاجأت بأسعار الكحك الجاهز هذا العام. واضافت ان تصنيعها لكعك العيد في المنزل أعطى لبيتها بهجة وأدخلت السرور في قلب أطفالها لمشاركتها في عمله، ولكن أكثر ما يضايقها هو حرارة الفرن مع ارتفاع درجات الحرارة، متابعة "نار الفرن ولا نار الأسعار".

    قال «السيد على» مهندس بأحدي الشركات بمحافظة الإسكندرية إن أسعار الكعك ارتفعت أسعار هذا العام بأرقام مبالغ فيها فهل يعقل أن يكون سعر الكحك 95 بالعجوة وكحك بالملبن سعر الكيلو 90 حنيها وكحك عجمية بسعر 115 جنيها للكيلو، سعر البسكويت 80 جنيها فيما تتوافر أنواع من البسكويت الشعبى يتراوح سعرها بين 36 و 49 جنيها للكيلو. وهذا فى المحلات ذات الماركات .

    ويقول «هانى محمد» صاحب مخبز لـ«الميدان» فى ارتفاع الأسعار هذا العام هو ارتفاع الدقيق وخامات الحلويات ورغم ذلك راعنا الكثير من المواطنين واحتياجاتهم وطرحنا أسعار متوسطة تناسب الجميع سعر كيلو الكحك المفتوح أو«المدور» بـ 35 جنيها والمكابس المحشى ملبن أو عجوة بـ 35 جنيها، والكعك السادة ومكابس مسكر بـ 35 جنيها، وسجل سعر كيلو البسكويت و الفراولة 35 جنيها.و البيتى فور بالشيكولاتة بـ50 جنيها والغريبة بـ50 جنيها، والبيتى فور فورماسيل محشى مربى من الداخل بـ50 جنيها، وسجل سعر كيلو البسبوسة 35 جنيها والجلاش والبسيمة بـ50 جنيها.وأشار إلى أن هناك بعض الزبائن يقومون بحجز كعك وبسكويت تصنيع، مقابل 8 جنيهات للكيلو، إذ يوفرون جميع المستلزمات اللازمة مثل الدقيق والسمن والزيت والسكر والحشو وخلافه، مقابل التصنيع فقط، على أن يتم التسليم خلال يوم أو اثنين على الأكثر، بعد تعبئته في كراتين.

    قال «محمد خميس» احد المواطنين لـ«الميدان» أهم الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار الحلويات وكحك العيد هذا العام هو ارتفاع أسعار المواد الخام التي يتم منها إنتاج الأنواع المختلفة من البسكوت والحلوى، والتي تتمثل في الدقيق واللبن والسمن والسكر، إضافة إلى ارتفاع تكاليف مواد التشغيل بالنسبة للأفران الخاصة بإنتاج الحلوى والبسكوت، وأضاف: «الناس بتشتري برضو في ظل ارتفاع الأسعار»، بجانب تداخل عيد الفطر مع أعياد شم النسيم وعيد القيامة، الذي يجعل الاقبال على تلك المحال كبير.

    واضاف أن أسعار الحلوى والكحك في أشهر المحال البيتيفور بـ 140 جنيهات للكيلو و بيتيفور لوكس بـ 170 جنيهات للكيلو و كحك سادة بـ 125 جنيها للكيلو.و- كحك مكسرات بـ 145 جنيها للكيلو.و- كحك ملبن بـ 125 جنيها للكيلو. و كحك عجوة بـ 125 جنيها للكيلو و كحك فسدق بـ 170 جنيها للكيلو و غريبة بـ 145 جنيها و بسكوت زبدة بـ 140 جنيها و بسكوت أوريو بـ 140 جنيها و بسكوت نشادر أنواع بـ 90 جنيها و بسكوت فيمتو 125 جنيها.

    وتقول ام محمد صاحبة أحد المخابز بمنطقة جمال عبد الناصر بالإسكندرية لـ«الميدان» اعتادت منذ صغرها علي عمل الكعك بالسمن البلدي و عمل اشكال و انواع منه ومنذ افتتاح المخبر و هي معتاده كل عام في نصف شهر رمضان تبداء في تجهيز الكعك داخل المخبر هي و سيدات اخروات لافته أنهم يبدائون في تجهيز العجين و وضع عليه الزيت ثم يتركونه يختمر ثم بعدها يقمون بتشكيل الكعك بأدوات الخاصه بالكعك قائله «بنعمل الكحك البلدي، على قد الإيد بتاع البيت، غير المخابز والحلوانية، ده على قد الناس، اللي اتعودوا على عمل الكحك في البيت.. ده كحك الناس بتاعة زمان»

    وأوضحت قائلة «الناس رجعت تاني لأيام زمان، قعدة البيت، وخبز الكعك عن شراء الجاهز» مشيرة إلى أنهم ينفذون جميع الأنواع من الكعك والبيتي فور، البسكويت، الغريبة، القرص، وجميع الأنواع حسب طلب الزبون، قائلة: «كل واحد حسب طلبه والنوع إلي عاوزه، كمان نوع السمن بلدي أو نباتي، أو زبدة، زيت ذرة» مشيرة إلى أن من يريد عمل كعك العيد، أو أي أنواع يأتي إلى المحل، ونقوم بكتابة الطلبات له وعند إحضارها يتم تجهيز الكعك والبسكويت ويتسلمها جميعها في يوم واحد، أو يتم توصيلها لمنزله حسب طلبه وعن الاسعار قالت أم محمد لـ«الميدان» أن سعر الكعك و البسكوت 70جنية لانه مضاف ليه سمن بلدي الغريبة و البتوفور 90 جنية كله علي حسب طلب الزبون .

    ويقول «إسلام محمد» صاحب أحد المخابز ارتفع اسعار بيع الكحك هذا العام بنسبة بسيطة مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع اسعار الخامات موضحا ان الزيادة لا تتعدي ال ٥ جنيهات للكيلو الواحد مشيرا إلى أن سعر كيلو الكحك السادة ل٦٠ جنيها وكحك الملبن ٦٥ جنيها وكحك عين الجمل ٧٠ جنيها والبسكوت ب ٥٠ جنيها والغريبة ب ٦٠ جنيها والبيتي فور ب ٧٠ جنيها مشيرا إلى أن الإقبال هذا العام مرتفع مقارنة بالأعوام السابقة بسبب نزوح المواطنين عن عمل الكحك في البيوت وشرائه جاهزا توفير للوقت والمجهود.

    و فسياق ذاته أعلنت مديرية التموين و التجارة الداخلية بالإسكندرية، بقيادة المحاسب محمد سعد الله، وكيل الوزارة، عن اتمام استعداداتها لاستقبال احتفالات عيد الفطر المبارك و ذلك على عدة محاور رئيسية، فضلًا عن تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية وغرف عمليات فرعية المنعقدة حتى نهاية إجازة عيد الفطر المبارك.

    وقال المهندس محمود القلش، معاون وكيل وزارة التموين للإعلام والاتصال السياسى إنه تقرر تشديد الرقابة و المتابعة لأعمال المخابز البلدية أثناء إجازات عيد الفطر، و أن تقسم إجازات المخابز على ثلاث أيام بنسب بحيث لا تؤثر على توافر رغيف الخبز المدعم للمواطنين أثناء إجازة العيد، وأن يتم التأكد من وجود أرصدة كافية من الدقيق بكل مخبز عبارة عن حصة اليوم و حصة يومين قادمين.

    كما يتم متابعة الأسواق وتكثيف الحملات بحيث تكون صباحية و مسائية لأحكام الرقابة والتأكد من مدد الصلاحيات على السلع الغذائية، و إعلان الأسعار، و حمل شهادات صحية للمتعاملين مع المواد الغذائية.

    وأوضح أنه يتم متابعة فعاليات مبادرة العيد فرحتنا تحت رعاية الرئيس السيسي رئيس الجمهورية، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، و التى تقدم تخفيضات تصل إلى ٣٠٪ على السلع الغذائية، والغير غذائية المتعلقة بالعيد و متابعة الرقابة التموينية عليها، للتأكد من مدد الصلاحيات و الإعلان عن الأسعار، وجدية التخفيضات المقدمة، فضلًا عن المرور بصفة دورية على المنافذ الحكومية، وهى المجمعات الاستهلاكية والبقالين التموينيين و منافذ مشروع جمعيتى للتأكد من توافر السلع الغذائية و سلاسة صرفها للمواطنين و التأكد من توافر السلع التموينية.

    أما بالنسبة المجمعات باعتبارها أكبر سلسلة تسويقية حكومية تعرض جميع السلع الغذائية بأسعار تنافسية تقل عن الأسواق بنسب تصل إلى ٣٠ ٪.

    ويتم عرض كميات من اللحوم و الدواجن و الأسماك الطازجة و الأسماك المملحة بمناسبة عيد الفطر بالأسعار الآتية:
    اللحوم : لحوم سودانى سعر الكجم ٩٥ جنيهًا، لحوم مجمدة سعر كجم ٨٠ جنيهًا.
    الدواجن : دواجن وزن كجم بسعر ٤٨ جنيهًا.
    الأسماك المملحة: رنجة الكجم بسعر ٤٥ جنيهًا.

    بالإضافة لتوافر الزيوت و السمن و المكرونة و الأرز و السكر و البيض و الخضر و الفاكهة بأسعار تنافسية طبقًا للصنف وكذلك كعك العيد: عبوة كجم بسعر ٩٥ جنيهًا، وعبوة كيلو و نصف بسعر ١٤٠ جنيهًا.

    0e4c6088d840e78a70b5c7db81e2dd58.jpeg
    1d882df1d920910cecc1d85cbed27a52.jpeg
    2bd14836fb12f919d8d6ee299c72ab0f.jpeg
    300bf24ab2adc99002e0c7b1cd2e86aa.jpeg
    330bb2584f874cae0352b92a36379cd3.jpeg
    3a02f35da01a205896684796ecbae2e2.jpeg
    3bfa7337454ba02a9616e061a9d16de9.jpeg
    4173d8ede7044332893bf91b722d1ffc.jpeg
    4ac23da9979b620f8dc80505179e8932.jpeg
    71df583b3ad0b766373c0a636668cd39.jpeg
    847cc1477d904c8084efbe14a6c7aed5.jpeg
    8b9aea71d1bfbaca24770e965249b92c.jpeg
    8ca09cc51ca5dd30b7fead6c01d05174.jpeg
    966c08a31ce9ca273c3564874d743996.jpeg
    97ea7facf3486eecf8cc0a360ac98d39.jpeg
    c74ecfbfca442b334337dae548536ddf.jpeg
    e338247945177a5c4230737b5ceb9f16.jpeg
    e371c9c3db9b1bd3c6651461651114e1.jpeg
    محافظة الاسكندرية عيد الفطر المبارك كعك العيد المخابز الكعك البلدي

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 06:06 مـ
    10 شوال 1445 هـ 19 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:52
    الشروق 05:24
    الظهر 11:54
    العصر 15:30
    المغرب 18:25
    العشاء 19:46