الجمعة 29 مارس 2024 04:35 صـ 19 رمضان 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    عرب و عالم

    بلينكن: روسيا تستعد لشن هجوم على أوكرانيا خلال أيام وكييف بين الأهداف

    [ قوات أميركية بصدد مغادرة الأراضي الأميركية متجهة إلى بولندا لتعزيز قوات حلف الناتو (الفرنسية) ]
    [ قوات أميركية بصدد مغادرة الأراضي الأميركية متجهة إلى بولندا لتعزيز قوات حلف الناتو (الفرنسية) ]

    جددت واشنطن الإعراب عن اعتقادها باستعداد موسكو لغزو أوكرانيا خلال أيام، وأحال وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو) خطط نشر قوات قتالية شرقي أوروبا إلى القادة العسكريين، وسط تراشق للاتهامات بعد قصف متبادل بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا في إقليم دونباس.

    وخلال جلسة انعقدت في مجلس الأمن بشأن أوكرانيا اليوم الخميس، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا تستعد لشن هجوم عليها خلال الأيام المقبلة، وإن العاصمة كييف من بين الأهداف المحتملة.

    وأوضح أن روسيا حشدت أكثر من 150 ألف جندي على الحدود، مضيفا أن "روسيا تقول إنها تسحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا، لكننا لا نرى ذلك يحدث على الأرض".

    واتهم بلينكن روسيا بالسعي لاختلاق ذريعة للتحرك، كما اتهم وسائل الإعلام الروسية بنشر أخبار لتبرير الحرب بأي شكل.

    وأضاف وزير الخارجية الأميركي "أنا هنا اليوم لتفادي نشوب حرب وليس لبدء الحرب".

    وفي جلسة مجلس الأمن، قال نائب وزير الخارجية الروسي إن السيناريوهات التي تحدث عنها بلينكن بشأن غزو روسي "خطيرة وتدعو للأسف"، مؤكدا أن بعض القوات الروسية بدأت العودة من المناطق الحدودية إلى قواعدها.

    وأضاف "نأمل أن تدرس الولايات المتحدة الرد الروسي بعناية"، معتبرا أنه لا يمكن اتهام موسكو بعرقلة اتفاقية مينسك.

    بايدن والكرملين
    وقبل مغادرته البيت الأبيض لزيارة قصيرة لولاية أوهايو، جدد الرئيس الأميركي جو بايدن التأكيد على أن جميع المؤشرات تدل على استعداد روسيا لغزو أوكرانيا، معتبرا أن "مخاطر غزو روسي لأوكرانيا مرتفعة جدا".

    وأضاف بايدن -في حديثه للصحفيين- أنه "لا نية" لديه للاتصال بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

    بالمقابل، اعتبر الكرملين أن تصريحات بايدن بشأن إمكانية غزو روسيا لأوكرانيا خلال الأيام المقبلة "تزيد التوترات".

    وقالت كارين جون بيير نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض إن غزو روسيا لأوكرانيا يمكن أن يحدث في أي وقت، سواء قبل انتهاء الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة في الصين أو بعدها، وإنه يمكن أن يكون مسبوقا بذريعة ملفقة على حد وصفها.

    وأضافت أن روسيا عززت قواتها على طول الحدود الأوكرانية بما يصل إلى 7 آلاف جندي، وصل بعضهم خلال الساعات الـ24 الماضية، وهو أمر يدعو للقلق وفق وصفها.


    وقالت جون بيير أيضا "الغزو الروسي لأوكرانيا قد يتخذ أشكالا عديدة ويجب أن يعرف العالم ذلك".

    ونقلت قناة "سي إن إن" (CNN) عن مسؤولين غربيين أن روسيا تواصل حشد قواتها حول الحدود الأوكرانية، وأن نصف المجموعات القتالية أصبحت على بعد 50 كيلومترا من الحدود.

    وأضافت المصادر أن القوات الروسية شيدت جسرا عائما على مدار الـ72 ساعة الماضية، في خطوة غير عادية وتتعارض مع أي تدريبات عسكرية سابقة.

    اجتماع الناتو
    وفي ختام اجتماع لوزراء الحلف في بروكسل، قال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ إن الحلف يشعر بالقلق من أن تحاول روسيا اختلاق ذريعة لغزو أوكرانيا، وذلك تعليقا على القصف عبر خط وقف إطلاق النار في منطقة دونباس شرق أوكرانيا.

    وأضاف ستولتنبرغ أنه لا يوجد حتى الآن وضوح أو يقين بشأن النوايا الروسية، وأن مساعي تعزيز الجبهة الشرقية للناتو من ضمن مساعي الحلف لثني روسيا عن مهاجمة أوكرانيا.

    وأوضح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أنه لا يمكن لأحد أن يدحض الحقائق التي تثبتها صور الأقمار الاصطناعية عن الوضع في محيط أوكرانيا.

    وأضاف أن عناصر الاستخبارات الروس ينشطون في المنطقة، وأن هناك محاولات للبحث عن ذريعة لغزو أوكرانيا.

    وأكد ستولتنبرغ أن روسيا حشدت أكبر عدد من القوات منذ عقود حول أوكرانيا.

    وفي الوقت نفسه، أبدى الأمين العام للناتو الاستعداد للحوار، وقال إن أعضاء الحلف جاهزون لأي محادثات مع روسيا ضمن المجلس المشترك.

    وفي وقت سابق، قال ستولتنبرغ إن الحلف قرر إحالة خطط نشر قوات قتالية له شرقي أوروبا إلى القادة العسكريين، ودعا روسيا لاجتماع يبحث مشاغل الجانبين الأمنية.

    وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد قال إن بلاده ترى أن من المستحيل استئناف العمل في المجلس المشترك مع الناتو، وإن بلاده ستسلم اليوم ردها على الرد الغربي على مقترحاتها الأمنية.

    وفي سياق متصل، أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي -خلال لقاء صحفي- عن أسفه لأن مسار انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي "لا يتقدم"، وقال إن روسيا ليست الوحيدة التي تعارض عضوية بلاده، وإن بعض أعضاء الحلف يدعمون موسكو في هذا الموقف.

    وتابع زيلينسكي "الأمر ليس سهلا مع هؤلاء الجيران ولا نريد المجازفة أو نزاعات دبلوماسية"، معتبرا أن الانضمام للحلف يضمن الأمن، ويحافظ على استقلال بلاده.

    الموقف الأميركي والبريطاني
    وخلال اجتماع الناتو اليوم الخميس، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن بلاده اتفقت مع بلغاريا على استضافة سرية هجومية أميركية ستنتقل إليها اليوم من ألمانيا.

    وقال أوستن "روسيا تريد منا أن نصدق أن أوكرانيا تشكّل تهديدا وتواصل تبرير نشر قوات كبيرة.. طبيعة نشر القوات الروسية لا تدل على أن ذلك يتم بدون سبب عسكري".

    وأضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سوف يتحمل مسؤولية شخصية إذا اندلع نزاع "بما قد يسببه ذلك من مآس"، وقال أيضا "نعلم أن هناك موافقة صينية ضمنية على ما يقوم به بوتين في المنطقة".

    وتوقع الوزير الأميركي أن تشن روسيا هجوما سيبرانيا وأنشطة مفبركة وحملات تضليل قبل أي هجوم فعلي.

    وأبدى أوستن رغبة الناتو بالحوار وحرصه على الدبلوماسية، مشددا على ضمان سيادة أوكرانيا.

    وفي سياق تعزيز الناتو لوجوده العسكري شرقي أوروبا، وصل إلى بولندا عشرات من الجنود الأميركيين، وهم جزء من القوة التي تقدر بنحو 4700 جندي، وستنشر مؤقتا في بولندا.

    وهبطت طائرة نقل عسكرية من طراز "بوينغ سي-17" (Boeing C-17) لنقل الجنود في مطار "رزيسوف"، الواقع على بعد نحو 100 كيلومتر من الحدود البولندية مع أوكرانيا.

    من جهته، اتهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون روسيا بالاستفزاز، وقال لصحفيين خلال زيارته لقاعدة عسكرية إن "حضانة للأطفال تعرضت لقصف، الأمر الذي نعتبره عملية… لتشويه سمعة الأوكرانيين ولإيجاد ذريعة، إنه استفزاز خادع لتبرير تحرك روسي".

    وأضاف "لدينا خشية كبيرة من أن نرى مزيدا من الأمور المماثلة في الأيام المقبلة".

    وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس إن مزيدا من القوات الروسية تتحرك باتجاه الحدود الأوكرانية وتشيّد منشآت ميدانية، معتبرة أن روسيا تستعد لاختبار قوة الغرب من خلال تأجيل المواجهة على الحدود الأوكرانية بضعة أشهر.
     

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 04:35 صـ
    19 رمضان 1445 هـ 29 مارس 2024 م
    مصر
    الفجر 04:20
    الشروق 05:48
    الظهر 11:60
    العصر 15:30
    المغرب 18:12
    العشاء 19:30