الجمعة 26 أبريل 2024 09:59 صـ 17 شوال 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    محافظات

    محافظ البحيرة و البابا تواضروس يشهدان اليوبيل الذهبي لنيافة الأنبا باخوميوس

    جانب من الإحتفال
    جانب من الإحتفال

    شهد اليوم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية واللواء هشام آمنة محافظ البحيرة الإحتفالية التى نظمتها إيبارشية البحيرة بمناسبة اليوبيل الذهبي لنيافة الأنبا باخوميوس بمناسبة مرور خمسين عاماً لتأسيس الإيبارشية وتوابعها بسيامة نيافته .

    وخلال الإحتفالية قام قداسة البابا ومحافظ البحيرة بإفتتاح معرض بمناسبة اليوبيل الذهبي، ضم مجموعة من الصور الفوتوغرافية لنيافة الأنبا خلال الفترات الماضية والمجسمات التى تعكس وتحاكي جهوده خلال الخمسين سنة الماضية ، كما تم تقديم عروض لفريق الكشافة وبعض الإستعراضات الرياضية والفنية التى قدمها شباب الكنيسة، وكذا عرض فيلم مطران من ذهب، عن جهود الأنبا باخوميوس بالإضافة إلى فاصل من الترانيم .

    و رحب قداسة البابا تواضروس الثانى بمحافظ البحيرة وجميع الحضور، مشيداً بجهود ودور فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالسماح والتوسع فى بناء دور العبادة وأعمال التطوير والتنمية التى تتم بكل ربوع مصر ومنها جهود التنمية التى تشهدها محافظة البحيرة تحت قيادة اللواء المحافظ .

    وأضاف أننا نشهد اليوم إحتفالية ذات مذاق خاص ونشكر الله الذى حبى البحيرة بنيافة الأنبا باخوميوس وأن الإحتفالية هى للوفاء نكرم فيها شخص أرسله الله يخدمنا بالروح والحق .

    مشيراً أنني عشت ونشأت على أرض البحيرة، أرى الأنبا باخوميوس قامة وطنية حكيمة تعلم حب الوطن وتخرج وخدم فى معظم دول العالم وكان حب الوطن يلازمه فى كل وقت وحين وعلاقاته الطيبة مع الجميع، وأنه قيادة وطنية بحق يميل إلى الهدوء والعمل، كما أنه قيادة كنسية كبيرة خدم فى العديد من الكنائس بداية من الكويت، كما ألتحق بالدير منذ ٦٠ عام وخدم بدولة السودان وحتى الآن يتذكره الجميع بكل خير لعلاقاتة السمحة والمستمرة حتى وصل بإيبارشية البحيرة وتوابعها إلى أعلى الآفاق بعلاقات طيبة مع كل المسئولين من رؤساء الدول، والمحافظين وسيظل دوماً قامة وطنية كبيرة وقامة حكيمة فالحكمة التى تصنع سلام وهو دوماً صوت للحكمة، فيحل المشاكل بالحكمة والروية والرزانة والتعقل فى كل قرار ودائماً ما ينادي أن صنع السلام هو أولى أولوياتي، كما أننا نشكر الله على عطاياه ونصلى للأنبا باخوميوس وأن يمتع بالصحة وطول العمر .

    اقرأ أيضاً

    و قدم اللواء هشام آمنة، بإسمه وبإسم كل أهل البحيرة الترحيب بقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية .

    مشيراً أن قداسة البابا هو بمثابة الطراز الرفيع من الرجال الكبير بطبيعته المتواضع بفطرته والوطنى بمواقفه والحاضر دوماً بفعله وكلمته، ولم يغب عن بصر العالم وسمعه مواقفة الوطنية وتصريحه التاريخي "وطن بلا كنائس خير من كنائس بلا وطن" .

    مشيراً أنه صار مضرب المثل فى الوطنية ونموذج قبطي إنساني نادر المثال وعظيم القدر نتشرف أن نتشارك اليوم لنحتفل جميعاً بنيافة الأنبا باخوميوس .

    وأضاف أمنه أنه وبمناسبة اليوبيل الذهبى للأنبا باخوميوس وتأسيس إيبارشية البحيرة وتوابعها بسيامة نيافته وخدمته الرعوية لها فانها تعد خمسون عاماً من الحب على أرض البحيرة وتفوح منها رائحة الوطنية موزعة على الجميع داخل الكنيسة وخارجها .

    مشيراً أن نيافة الأنبا هو رجل ومطران من ذهب ورمز ديني متسامح كريم وقيمة وطنية تشهد البحيرة لها بكل الخير والعطاء كما أنه يعد موسوعة التاريخ القبطي العارف والفكر الإنساني المستنير وثقافته جعلته جديراً بالإحترام فهو أسقف ورجل دين من طراز نادر وإنساناً يتمتع بأخلاق التسامح والتعاون والأخاء وحب الخير للجميع وعشق الوطن وأخلاقه السمحة قربت إليه المسلم والمسيحي على حد سواء، وهو ما يقدرنا العالم كله لأجله حينما نباهي الدنيا بقاماتنا الدينية والفكرية العالية أزهر وكنيسة .

    وأشار المحافظ أن الأنبا باخوميوس رجل يمتلك من الحكمة والفطنة ما يؤهله للتعامل مع اصعب الاوقات باقتدار وتفوق وهو ما ظهر جلياً بخلو الكرسي المرقسي بنياحة صاحب الغبطة والقداسة البابا شنودة الثالث في ١٧ مارس ٢٠١٢ م أختير نيافته قائم مقام البطريرك وقاد الكنيسة خلال ٨ أشهر ببراعة الربان الحكيم، والمايسترو الماهر وهو الأب الذى أصبح أبنا لأبيه ليسلم الكنيسة إلى رجل لايقل مهارة أو جدارة أو وطنية ذو الفكر الإنساني المستنير قداسة البابا تواضروس الثاني .

    وأضاف محافظ البحيرة أن فخامة السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي أكد مراراً وتكرار أن مصر دولة عزيزة بابنائها جميعاً وأن إختلاف الدين ثراء وغنى وحضارة وتعايش لا تقوى عليه إلا أعظم الأمم وأكبر الحضارات، وأن لم تكن مصر بعنصري نسيجها الواحد هكذا لما وقفت صفاً واحداً خلف قيادتها تحارب الإرهاب والتطرف وتبنى للعمران مدنا وللمستقبل أفقاً رحيباً ولمصر غداً مشرقاً.

    كما أن محافظة البحيرة تمتاز بالأمن والأمان، وذلك يرجع للعلاقات الإجتماعية القوية بين نسيجها الوطني مسلميها ومسيحيها ومشاعر المحبة والأخوة بين الجميع، وتبادل التهاني في الأعياد، والمحبة الصادقة النابعة من القلب .

    مؤكداً أننا وطن وجسد واحداً ومصير مشترك ومستقبل قادماً بكل الخير للإنسانية كلها بقيادة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجمعتنا هذه الأرض الطيبة وتحت القيادة الحكيمة لفخامتة تعمقت أواصر المودة وتوحدت غاياتنا لحفظ مصر من التطرف والتعصب أيا كان ومن أين جاء، لتظل مصر لاهلها تبنى وتعمر وتشد قاطرة التنمية خلف القيادة الحكيمة التى لا تدخر وسعاً ولا جهداً لعزة مصر وعلو شأنها، وهى في كل حين منارة السلام والمحبة والخير للدنيا جميعاً .

    وخلال كلمة مجمع أبارشية البحيرة والتى ألقاها القمص ثاؤفيلس نسيم والتى رحب خلالها بإسم نيافة الأنبا باخوميوس ومجمع الأبارشية بجميع الحضور ومشاركة الاحتفالية وتأسيس الإيبارشية مشيراً إلى الكلمات المأثورة لفخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي "مصر قد الدنيا وهتبقى قد الدنيا"، وكلمة البابا شنودة "مصر ليست وطن نعيش فيه ولكنه وطن يعيش فينا"، والبابا تواضروس "كل العالم فى يد الله ومصر فى قلب الله" .

    وأضاف علموا أولادكم حب الوطن علموهم أن يحبوا مصر، لذا فيجب علينا الإفتخار بتواجد الرئيس الذى يواصل الليل بالنهار من أجل مصر وتواجد اللواء هشام آمنة، والقيادات التنفيذية كمنظومة عمل متكاملة للعمل على تطوير المحافظة، وأشار أن الأنبا باخوميوس قاد السفينه إلى بر الأمان بفكر واحد وقلب وروح واحدة لمصرنا الغالية .

    وقدم الأنبا دانيال سكرتير المجمع المقدس وأسقف المعادي التهنئة لنيافة الأنبا باخوميوس، مشيراً أنه يمتلك من الخبرة العديد والعديد كما خدم فى العديد من المناطق بمصر وكل دول العالم ولديه من الخبرة والعمل لخدمة المجمع المقدس أفاد بها الكنيسة خدمة كبيرة من جميع النواحي ودائما نستشيره وناخذ رأيه لخبرته الواسعة .

    وفى ختام الإحتفالية قدم نيافة الأنبا باخوميوس الشكر لقداسة البابا وللواء هشام آمنه محافظ البحيرة ورجال الدين الإسلامي ولجميع الحضور مرحباً بهم ومعربا عن سعادته بتواجد الجميع وأشار إلى ان ما قام به هو واجب لوطننا الحبيب، كما أن اليوبيل الذهبى لتأسيس الإيبارشية يحمل الفرح فى إجتماع ولقاء الأخوة والتوبة ويحمل معاني الوفاء والحياة فى خدمة الآخرين ونجتمع دوماً كإخوة وأحباء وأننا دوماً نعمل لخدمة الوطن، وما أجمل أن يعيش الإنسان خادماً للاخرين فنجتمع ونشكر الله على كل حال .

    مقدماً الشكر على المحبة والجهد المبذول من اجل هذا اللقاء والإحتفالية، والذى يعكس الحب الحقيقي للوطن والمواطنين باكتشاف المواهب لخدمة الوطن بجيل على قدر كبير من الوعي والمعرفة .

    مختتماً بتقديم كل المحبة والدعوات للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لجهوده الكبيرة ونصلى ليبارك الله حياته .

    هذا وقد قام اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة بتقديم درع المحافظة لقداسة البابا تواضروس الثانى أحد رموز البحيرة ومصر والعالم أجمع وكذا درع المحافظة لنيافة الأنبا باخوميوس رمز الحب والتسامح والعطاء .

    حضر الإحتفالية، الدكتورة نهال بلبع نائب المحافظ المهندس حازم الأشموني السكرتير العام، والأستاذ الدكتور عبد الحميد السيد نائب رئيس جامعة دمنهور ورجال الدين الإسلامي وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ والقيادات التنفيذية .

    89f9d386004d446e93ff0a1139b4e03b.jpg
    محافظ البحيرة البابا تواضروس يشهدان اليوبيل الذهبي نيافة الأنبا باخوميوس

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 09:59 صـ
    17 شوال 1445 هـ 26 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:43
    الشروق 05:17
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:29
    العشاء 19:52