الإثنين 29 أبريل 2024 10:52 مـ 20 شوال 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    تقارير وقضايا

    انطلاق النسخة الخامسة للمنتدى االستراتيجى تحت شعار نهضة وطن وكرامة وطن

    انطلاق النسخة الخامسة للمنتدى االستراتيجى
    انطلاق النسخة الخامسة للمنتدى االستراتيجى

    • د.أشرف الشيحى : العديد من التحديات المتعلقة بتطوير البنية الساسية وخلق مجتمعات عمرانية ذكية.

    • المهندس أسامة كمال : دخول التحول الرقمى كافة المجالات الصناعية والتجارية والتعليمية والصحية والقدرة الكبيرة فى معالجة البيانات.

    • د.إسماعيل غفد الغفار: الاكاديمية العربية هى إحدي منظمات الجامعات العربية ولها دور فى التحول الرقمي سواء في الإدارة أو فى المجال التعليمى .

    تحت شعار "نهضة وطن ...و"كرامة مواطن تم افتتاح الموتمر الخامس "للمنتدي االستراتيجي بعنوان المعايير التنموية الذكية والتحول الرقمى فى الجمهورية الجديدة بحضور عدد كبير من الوزراء والشخصيات العامة وتحت رعاية وزارات االنتاج الحربى والبيئة .

    قال د. أشرف الشيحي وزير التعليم العالى األسبق رئيس الجامعة الصينية الرئس الشرفى للمؤتمر أن التعليم هو معيار التطور و التحول الرقمي ولكن هناك العديد من التحديات في مصر و هو ما يحتاج الى تطوير النظم و التشريعات حتى يتسق مع اإلستراتيجية كاملة ويأتى هذا المؤتمر ليناقش قضية فى غاية األهمية وهى آلية ومعايير التحول الرقمى فى مصر وصوال لبناء مصر الرقمية لتحقيق لرؤيتها للتنمية المستدامة 2030 ويدعم المؤتمر كذلك نقاط مهمة للغاية مثل بناء 2 سوق رقمية موحدة فى الجمهورية الجديدة بحلول ولم يعد التحول الرقمى مجرد عنوان لمحاضرات أو مؤتمرات أو رفاهية مجتمعية وإنما أصبح ضرورة ملحة لتطوير شامل ومستدام و ال يمكن لمصر الجديدة أن تتخلف عنه. وهناك العديد من التحديات المتعلقة بتطوير البنية األساسية وخلق مجتمعات عمرانية ذكية واستيعاب التطور التكنولوجى والرقمى والمشاركة الفعالة فى تطوير تطبيقاته.

    كما تحدث المهندس أسامة كمال وزير البترول األ سبق التحول الرقمي واحد من أهم معايير التطور في المؤسسات تحول الشركات و المصانع الى عمل يبتكر االنتاجيات و المصانع الذكية واكتشاف األعطال قبل وقوعها . و أثر التحول الرقمي في المؤسسات على تطوير منظومة العمل و مراجعة الحسابات و إدارة المخازن و إدارة عالقات العمالء و خلق فرص جديدة للعمالء واالعتماد على الشبكات و وتكنولوجيا المعلومات و الوصول الى البيانات بسهولة كما أسهم التحول الرقمي في تطوير مجال التعليم و على الرغم من عدم اقتناع البعض بالتحول الرقمي اال ان منافسيهم قد حققوا مكاسبهم من خالله. ودخول التحول الرقمى كافة المجاالت الصناعية والتجارية والتعليمية والصحي والقدرة الكبيرة فى معالجة البيانات وظهور تطبيقات جديدة تعتمد على الذكاء االصطناعى مما أدى الى زيادة اإلنتاج وخفض التكاليف .

    قال اللواء ايهاب أبو بكر السحيلى نائب وزير الدولة لالنتاج الحربى متحدثا نيابة عن وزير الدولة لإلنتاج الحربى يشهد العالم تطورات سريعة و متالحقة أدت لثورة المعلومات المشهودة في كافة نواجي الحياة باإلضافة الى ترسيخ الشفافية و تحسين معيشة الفرد و أصبحت تعتمد معامالتنا التي نالت ثقتنا جميعا و و استغالل الكمية القليلة في المنتج وفي ظل رؤية القيادة السياسية للتطوير وتولت وزارة اإلنتاج على عاتقها مسؤلية التطوير للوصول العلى كفاءة و جودة منتج. باإلضافة لمنظومة السلع التموينية و التتبع الدوائي و هي أحد أوجه التجول الرقمي الناجحة مجتمعيا , وزارة اإلنتاج الحربي تعطي اهتمامها 3 بالغا بالخريجين و الباحثين و ليس فقط التحول الرقمي ولكن باستخدام األفكار البحثية و تطبيقها على جودة المتتج . ورقمنة الصناعة و هو محور هام للغاية و سد الفجوة بين الصناعة و الزراعة وما هو أكثر من ذلك.

    ومركز التميز العلمى بالوزارة تم انشائه عام 97 ليكون مركزا بحثيا متميزا فى البحوث التطبيقية الصناعية وبت خبرة وطنى استشارى له الريادة محال واقليميا وعالميا ويعمل من خالل مخرجات البحوث العلمية والتطبيقية للشركات ووحدات اإلنتاج الحربى ولقد شاركت الوزارة فى منظومة أرشفة بطاقات التموين ومنظومة التأمين الصحى وكذلك كارت الفالح الذكى وهناك مشروع إلنشاء وحدة معالجة وإعادة استخدام المياه الرمادية بالمركز الطبى التخصصى.

    كما تحدث د.مير حمزة نائب رئيس األكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى نائبا عن د. اسماعيل عبد الغفار أن األكاديمية هى إحدي منظمات الجامعات العربية ولها دور فى التحول الرقمي سواء في اإلدارة أو فى الحصول على خريج يستطيع أن يعمل في سوق عمل متغير فقدان الكثير من الوظائف تقدم التعليم الرقمي منذ عدة أعوام .

    ضرورة اإلدارة خروج األكاديمية من منظومة رقميه للحصول على أعظم استفادة من الموارد الموجودة بنية تحتية استخدام البصمات -عمالة مدرية مما ادي الي تخطيها السلبيات فترة الكورونا . كلية الذكاء االصطناعي فى العملية االهتمام بالتخصصات المتداخلة . قامت كلية للنقل البحري ثم كليات تقليدية ثم القطاع الطبي كليات األأسنان والصيدلة والطب البشري بالبرامج المتداخلة .

    برامج ذكاء اصطناعي مع الكليات األخرى قبل الطب . واالهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتقنيات الحديثة . ومركز ريادة األعمال مركز المعلوماتية لتقديم الخدمة للطالب فى المدارس والجامعات الخاصة والمشاركة في األولمبية الطالب تدريب هؤالء الطلبة على حل مشكالت معقدة في البرمجيات لقد اعتقد البعض أن كثير من الوظائف ستفقد كما حدث في كوفي د ١٩ ، الن الجامعات و لجان التعليم الزالت تستخدم البرامج التقليدية ولقد شرفت بأن أكون المؤسس لألكاديمية ألكثر من ٢٠ عاما و لها أكثر من فرع و أصبحت تدار عبر 4 إدارة رقمية و تمكنها من استخدامها استخدام جيدا للموارد و تخطت ما لم تقوى جامعات اخرى على تخطيه و اهتمت األكاديمية بتطور المشروعات الصغيرة .والمتوسطة و ان تدعمه . و األكاديمية لها مركز متميز في ريادة األعمال نجحت قي هذا المحفل في الحصول و تأهيل طلبة على مستوى العالم ، و هذا نجاح عظيم لخريجي األكاديمية ، و الحقيقة ان إدارة د.عبد الغفار إدارة ناجحة و مواكبة لموجة التطور البالغ و السريع ، أولمبياد معلوماتية .

    كما قال د.عالء رزق رئيس المنتدى االستراتيجى للتنمية والسالم اإلجتماعى ورئيس المؤتمر أن العالم اآلن يعيش حالة زادت فيه حالة عدم التأكد نتيجة جائحة كورونا التى كبدت العالم خسائر تجاوزت ٢ تريليون دوالر وما زال آثارها ممتدا فى نواحى كثيرة ولكن األخطر هو ذلك اإلنخفاض الحاد فى التبادل التجاري العالمى وانخفاض معدالت النمو خاصة لالقتصاديات الناشئة مثل مصر التى أدركت عبر نجاحها الكبير فى المرحلة األولى لبرنامج اإلصالح االقتصادي في أنها قادرة على أن تستلهم الماضى وان تستنهض الحاضر وأن تستنبط الطريق إلى المستقبل بفضل رؤية البرنامج الثاني من اإلصالح االقتصادي الذى يحمل أدوات ذكية وتحول رقمى فى كل المجاالت ونواحي الحياة المختلفة فى ربوع مصر والتى تجلت فى المشروع العالمى الكبير حياة كريمة الذى يستهدف نهضة٤٥٨٨ قرية مصرية من أصل ٤٨٠٠ قرية فضال عن مشروع تنمية محور قناة السويس.

    وبينما قال د. هانى محمود وزير االتصاالت األسبق بعد التحول الرقمي انترنت االستثناء توفيق كل االستثناء وإيمان كارت االنترنت ونموذج العداد الذكي لفصل الكهرباء زيادة األحمال بعد رسالة الكنترول روم الذكاء االصطناعي و تطوير برامج االنسان يكون نتوصل باالنترنت-الكمبيوتر الى اسرع بتطبيق الذكاء االصطناعي lB وبرامج الذكاء االصطناعي -البرامج المجهزة لقراءة األحوال البيولوجية وتحويلها الثالجة واإلنسان.

    والبرامج التي تجهز حاليا يستطيع قراءة إشارات و قياسات مودية 5 و تستشعر العطش و الجوع و مشاعر الغضب و الحزن ، و يستطيع السيستم كارد أن تكلم الثالجة بأن تقدم له كوب ماء وتسارعت القفزات التكنولوجية حلم يراود كل بلد كالهند بتصدير البرمجيات التحرك التاريخ فى تكنولوجيا المعلومات اليمكن متابعته سيعود كل شئ في .

    العالم كما تحدث د. محمد عم ر أبو دوح رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أن مشاركتنا تأتى فى إطار احتفالنا باليوبيل الفضي وقال أننا نحيى مؤسسة الجامعة د.سعاد كفافى التى كانت تحرص على مواكبة كل جديد وأكد اننا نعيش فى في جمهورية جديدة ترتبط بمصطلحات جديدة التزمنا بتعليمات السيد الرئيس باستخدام المنصات التكنولوجية و لجامعة مصر في هذا الصدد نجاح عظيم.

    كما قال النائب محمود سامي اإلمام عضو مجلس الشيوخ أوصى باستخدام تكنولوجيا المعلومات و تبني الشباب الصغير الواعي باستخدام هذه التطوير وجاء مؤتمر المنتدى اإلستراتيجى للتنمية والسالم والذى يحمل فى نسخته الخامسة شعار التحول الرقمى كأساس حاكم من أساسيات التحول نحو الجمهورية الجديدة والذى شارك فيه مؤسسات الدولة كتعبير عن التأييد لمبادرة السيد الرئيس فى أن عام ٢٠٢٢ هو عام المجتمع المدني في مصر ليقوم بدوره الكامل كشريك من شركاء النجاح في إستراتيجية التنمية المصرية .

    كما تحدث د.هشام فاروق مساعد وزير التعليم العالي نائبا عن وزير التعليم العالى لنقل لحضراتكم تحيات وزير خالد عبد الغفار و هو خارج البالد التحول الرقمي في التعليم العالي نحن أداة و ليس هدف نحن وسيلة لتحسين اداء الخدمة و اختصار وقت أدائها .

    كما تحدثت د. سامية أبو النصر مقرر عام المؤتمر أن المؤتمر إستلهم فعالياته من كون مصر اآلن تؤسس لدولة حديثة عمادها إقتصاد قوى يرتكز على تحديث الثورة وتكامل الصناعات التحويلية والربط التكنولوجى بقطاع الزراعة وأخيراً التكنولوجية والتحول الرقمى كأساس حاكم لتوجهات الدولة المصرية إلى العيش بحرية وكرامة إنسانية تحت ظالل العدالة اإلجتماعية. يأتي تماشيا مع رؤية مصر 6 ٢٠٣٠ وقرار السيد الرئيس بانتقال الحكومة فى العاصمة الشهر المقبل و يأتي قي نهاية المؤتمر زيارة العاصمة اإلدارية فى اليوم الثانى للمؤتمر كأحد أهم مالمح الجمهورية الجديدة كما تم عرض فيلما تسجيليا للراعي البالتينى األكاديمية العربية قدمته ضحى ياقوت

    57752461b88d3b330dc2b06c5ca58bea.jpg
    ab0617c293c15ef8cc037719d1020e63.jpg
    انطلاق النسخة الخامسة للمنتدى االستراتيجى نهضة وطن كرامة وطن

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الإثنين 10:52 مـ
    20 شوال 1445 هـ 29 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:39
    الشروق 05:14
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:31
    العشاء 19:55