الجمعة 29 مارس 2024 07:59 صـ 19 رمضان 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    المرأة والمنوعات

    صحيفة بريطانية: الأسود تموت جوعًا في حديقة حيوانات ممزقة بالقذارة في اليمن

    وهم يحدقون من خلف قضبان صدئة في قفص متسخ، هؤلاء هم الأسود الثلاثة “على وشك الموت” بعد أن تحولوا إلى جلد وعظام في وسط اليمن الذي مزقته الحرب.

    يقول تحقيق نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن حياة الحيوانات معلقة بخيط رفيع بعد أن قال نشطاء إن الإمدادات الغذائية في حديقة حيوانات صنعاء شحيحة للغاية لدرجة أن الأسود يتم إطعامها مرة واحدة فقط في الأسبوع لأن الموظفين غير قادرين على تحمل المزيد مع احتدام الحرب الأهلية.

     

     

    والأسود الثلاثة، المسماة وارد وفرينس وموكليس ، في حالة حرجة وهي من بين عشرات الحيوانات الأخرى في حديقة الحيوانات التي تعيش في ظروف مزرية.

     

     

    وتُظهر لقطات الفيديو والصور الفوتوغرافية للأسود الجائعة مدى ضعفها ويمكنك سماع صراخها من الجوع.

    ويفيد التقرير: لم يتم تنظيف أقفاصها وهي متسخة لدرجة أن الأسود تعاني الآن من أمراض جلدية مثل الجرب الذي يسببه العث والالتهابات البكتيرية.

    وبحسب التقرير: رائحة عبواتهم سيئة للغاية لدرجة أن النشطاء وصفوا “رائحة الموت”، حيث قال أحدهم إن الرائحة أحرقت أنفه ولم يتمكن من البقاء لفترة طويلة لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو للحيوانات.

    وضعفت الأسود أيضًا لدرجة أن الطبيب البيطري يجب أن يوفر الفيتامينات والأدوية – لكن نقص هذه الفيتامينات بسبب الحرب.

    نشطاء الحملة الآن هم الأكثر قلقًا بشأن الأسد وارد. وقالت الناشطة ديان هاوسل لـ MailOnline: “إنه من الواضح أنه أكثر الحيوانات مرضًا وتضورًا جوعاً”.

    وحديقة حيوانات صنعاء هي موطن لحوالي 700 حيوان – بما في ذلك حوالي 30 أسداً – ولكن مع وجود اليمن في حرب دامية منذ عام 2014، فإن حراس الحديقة غير قادرين على تحمل تكاليف مواد التنظيف التي تعتبر أساسية لقتل البكتيريا القاتلة أو الطعام أو الأدوية أو الفيتامينات للحيوانات.

    ومع اعتماد 80 في المائة من السكان في اليمن على المساعدات الغذائية الدولية وتواجه البلاد مجاعة، فإن الحيوانات في حدائق الحيوان ليست أولوية.

    حديقة الحيوان غير قادرة على توفير كمية كبيرة من الطعام – ويقول نشطاء إن الأسود غالبًا ما تُطعم الحيوانات النافقة من القرويين، مثل بقرة أو حمار عجوز.

    يمكن للموظفين في بعض الأحيان تحمل تكاليف إطعامهم الغزلان أو الحمير مرة واحدة في الأسبوع ، لكنهم يكافحون من أجل توفيرها حيث يمكن أن تكلف 400 دولار على الأقل لكل وجبة. بدلاً من ذلك ، يتم تغذية بعض الأسود الأكبر سنًا بسبعة كيلوغرامات من الدجاج يوميًا.

    ويكلف حوالي 3500 دولار لإطعام الأسود والنمور العربية المهددة بالانقراض في حديقة الحيوان – التي تضم أيضًا القرود والثعابين والجمال والطيور.

    لا تتمتع حديقة الحيوانات بإمكانية الوصول إلى المياه العذبة في الموقع ويجب عليها نقل كل مياهها بالشاحنات. ولكن نظرًا لنقص المياه وغالبًا ما تكون أكثر مما تستطيع حديقة الحيوان تحمله ، فإنها تستخدم للحيوانات للشرب بدلاً من تنظيف أقفاصها.

    لكن نشطاء مثل ديان هاوسل ، 47 عامًا ، من دوسلدورف بألمانيا ، وسالي بانتنج ، 60 عامًا ، من هورشام في المملكة المتحدة ، شاهدوا الظروف التي تعيشها الأسود ويرسلون أموالهم الخاصة للمساعدة في التكاليف حتى يتمكنوا من جمع الأموال. تحت منظمة أصدقاء حدائق الحيوان اليمنية غير الهادفة للربح.

    لقد انضموا إلى آنا ألكالدي من Lion’s Roar – Stop Canned Hunting ومقرها في إسبانيا وتبنت Frence و Moklees أثناء جمع الأموال للأسود الأخرى.

    تعتبر مساعدتهم أساسية لحديقة الحيوان حيث لا توجد منظمات رعاية حيوانات قادرة حاليًا على زيارة حديقة حيوانات صنعاء للمساعدة نظرًا لوجود مخاطر كبيرة على حياة موظفيها. لقد قالوا إنه بمجرد انتهاء الحرب سيرسلون فرقًا لمساعدة الحيوانات.

    وقالت سالي لـ MailOnline: “لكننا لا نستطيع حتى تنتهي الحرب، فلن تنجو الحيوانات”. “لا توجد أموال الآن تعني عدم شراء الفيتامينات والأدوية والطعام والمياه النظيفة.”

    امها لشرب الحيوانات – بدلاً من تنظيف أقفاصها

    يقوم فريق أصدقاء اليمن بالتنسيق مع شريك يرغب في عدم الكشف عن هويته خوفا من التهديدات. يلتقطون صوراً ومقاطع فيديو للظروف في حديقة الحيوان لهم والتي تستخدم لنشر الخبر وجمع الأموال.

     

    جمعت سالي وديان حتى الآن أكثر من 1000 دولار ، لكنهما بصدد جمع التبرعات لإرسال المزيد من الأموال إلى حديقة الحيوان.

     

    أدت الحرب إلى تدمير بعض مباني حديقة الحيوان – ويزعم نشطاء أن الحيوانات قد دمرت أيضًا أرواحها.

     

    قالت ديان: “إنهم مكتئبون”. يمكنك رؤيته في عيونهم، يمكنك رؤيته في مقاطع الفيديو والسلوك. إنهم خائفون وخائفون وجائعون.

     

    وأضافت ديان: “إن حديقة الحيوانات تريد المساعدة، ولا نريد أن نلقي باللوم عليها ، بل نساعدها في تخفيف بعض معاناة الحيوانات ، ليس فقط الأسود ، بل جميع ما يقرب من 700 حيوان تعيش هناك”.

     

    شهدت صنعاء بعض أسوأ المعارك ولا تستطيع الحيوانات الهروب. إنهم ضحايا حرب ويحتاجون إلى المساعدة الآن.

     

    وفي حديثها عن التأثير العاطفي لرؤية الحيوانات في معاناتها، قالت ديان: في اليوم الأول ظهرت الصور ومقاطع الفيديو للظروف ، بكيت”ما زلت أعاني من ليالي بلا نوم لأنهم فقط لدينا ويعتمدون على البشر، الذين فشلوا بالفعل، في محاولة التماس المساعدة لهم”.

     

    ويوجد في حديقة حيوانات صنعاء أسود ولبؤة أخرى أكثر صحة لأنها الحيوانات التي يتم إخمادها للجمهور ليراها.

     

    حديقة الحيوانات مفتوحة حاليًا للزوار ، وهم يعتمدون على رسوم الدخول – التي تصل إلى دولار واحد – لذلك قرروا عرض الأسود “الصحية” للعرض ، كما يقول نشطاء.

     

    يضم بعض أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض على هذا الكوكب ، بما في ذلك 10 نمور عربية ، لم يبق منها سوى 200.

     

    لكن مديري حديقة الحيوان يكافحون لدفع ثمن الإمدادات البسيطة – وأحيانًا لا يتقاضى الموظفون رواتبهم بسبب القيود المالية بسبب الحرب. قالت ديان: “لكن الموظفين لا يزالون يأتون كل يوم لأنهم يهتمون بشدة بالحيوانات”.

     

    قالت سالي: “بالتوازي مع بدء مجموعة من أولئك الذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة في اليمن، فإن الحيوانات هي الأرواح المنسية ، وراء الأطفال والنساء والرجال”. “الحكومة على أي مستوى تضع الناس في المقام الأول. لا يمكننا أن ننساهم. يجب علينا تغيير حياتهم للأفضل.

     

    في خضم كل الصعوبات التي يواجهها اليمن – الحرب، المشكلات الأمنية، تحديات الاتصال، المجاعة، سوء الرعاية الصحية أو انعدامها، فيروس كورونا – إذا كنا وسط كل هذه التحديات ، يمكننا أن ننظر إلى الأسود والحيوانات الأخرى في عيونهم ونهضوا إلى مناشدتهم للمساعدة ، سنكون قد عملنا معجزة.

     

    تعرض الاقتصاد اليمني للدمار بسبب الحرب وتعطل تدفق المواد الغذائية – الذي كان يجب استيراد ما يقرب من 90 في المائة منه حتى قبل بدء الصراع – بشكل كبير من قبل الأطراف المتحاربة.

     

    ومع استمرار ارتفاع الأسعار ، فإن أكثر من نصف اليمنيين ليس لديهم ما يكفي من الطعام ويعاني 7.4 مليون شخص – 25 في المائة من السكان – من سوء التغذية.

     

    ديان وسالي متحمسون لعدم إلقاء اللوم على مديري حديقة الحيوان، لأنهم يكافحون لإطعام عائلاتهم بسبب الحرب.

     

    قالت سالي: “هذا ليس خطأ مدير حديقة الحيوان ، فهم يريدون الأفضل للحيوانات”. نحن نقدر كثيرا أنهم يفتحون أبوابهم للسماح لنا بالقيام بذلك.

     

    نريد أن يفهم الناس أن مديري حديقة الحيوان وشعب اليمن فخورون، ولا يريدون إيذاء الحيوانات، ولا يريدون رؤية الحيوانات وهي تتألم.

     

    الجميع يعاني هناك. هناك حرب. إنهم يبذلون قصارى جهدهم. نحن سعداء جدًا لأنهم سمحوا لنا بالمساعدة.

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 07:59 صـ
    19 رمضان 1445 هـ 29 مارس 2024 م
    مصر
    الفجر 04:20
    الشروق 05:48
    الظهر 11:60
    العصر 15:30
    المغرب 18:12
    العشاء 19:30