الإثنين 29 أبريل 2024 12:45 مـ 20 شوال 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    تقارير وقضايا

    انتهاء أزمة طلبة الدبلومة الأمريكية باعتماد امتحان ACT بديلا لـ SAt والاختبارات فى سبتمبر الجارى.. طارق شوقى: يؤهل لتنسيق الجامعات ويتيح للطالب 7 محاولات سنويًا

    أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، انتهاء مشكلة طلاب الدبلومة الأمريكية فى مصر، بعد قرار إلغاء امتحان السات لتسريبه، حيث أعلن الدكتور طارق شوقى مواعيد اختبارات ACT خلال الفترة القادمة لطلاب الدبلومة الأمريكية، مشيرًا إلى أن التسجيل للامتحان القادم "ACT Test" بتاريخ 11 و12 سبتمبر، من خلال هذا الرابط https://my.act.org

    وأكد شوقى أن اختبارات ACT هى اختبارات إلكترونية معتمدة داخل مصر لطلاب الدبلومة الأمريكية، من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى كتقييم مؤدى إلى تنسيق الجامعات ويتيح للطالب سبع محاولات سنويًا، كما يتيح اختبار  Subject Test، وتجرى الاختبارات فى شهور (سبتمبر – أكتوبر – ديسمبر- فبراير- أبريل – يونيو- يوليو).

    اختبارات ACT وضوابط تنسيق للجامعات:

    1- يمكن اختبار ACT الطلاب من دخول الكليات الأدبية حال اجتيازهم اختبارات اللغة الإنجليزية وعددهم اثنين + اختبار Math (الرياضيات) فقط.

    2- عند رغبة الطالب دخول الكليات العملية فيما عدا القطاع الطبي وقطاع الهندسة فعليه إضافة اختبار Science الخاص باختبارات ACT إلى ما سبق.

    3- يحتاج الطالب إلى اجتياز اختبار Subject Test عند دخول أحد كليات القمة بقطاعي الطب والهندسة بحسب اختياره وهو يعادل اختبار Sat2.

    4- لا يحتاج الطالب عند دخول اختبارات Subject Test إلي اجتياز اختبار Science الخاص باختبارات ACT.

    5- يمكن للطالب الاختيار ما بين اختبار ACT أو Sat1، ويمكنه أيضًا الاختيار ما بين اختبار Subject Test أو Sat2.

    6- يتمتع الطالب المصري بجميع المحاولات من كلا النظامين في عدد المحاولات دون أن يؤثر ذلك علي العدد النهائي للمحاولات، أي يتمتع في كل عام بجميع المحاولات من الاختبارين في آن واحد.

    7- يمكن للطالب اجتياز ACT مع اختبار Sat 2 كما يمكنه أيضًا اجتياز اختبار Sat 1 مع اختبار Subject Test الخاص باختبارات ACT بحسب الأحوال وحين رغبة الطالب في ذلك.

    8- اختبارات ACT وSubject Test تتيح للطالب الذي يدرس في مصر أو خارجها دخول جميع الجامعات والكليات المصرية الحكومية والخاصة.

    9- تسري ذات قواعد التنسيق الخاصة بال Bonus Matching على الطلاب الذين يجتازون اختبارات ACT واختبارات Subject Test.

    المدارس الدولية وأزمة كورونا

    وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن هناك أنواع مختلفة من المدارس الدولية فى مصر بعضها يدرس الدبلومة الأمريكية وأيضا الشهادة البريطانية والمدارس الفرنسية، واختلفت طرق التعامل مع العامل الدراسى أثناء أزمة كورونا، والوزارة فخورة بإتمام العام الدراسى لكل الطلاب فى المدارس فى جميع الأعمار وآخرها الثانوية العامة والدبلومات الفنية.

    وأوضح الوزير: حدث بعض المشكلات فى بعض الدول مثل بريطانيا وشهادتها البريطانية، حيث تم إلغاء الامتحان بسبب كورونا وأيضا فى الدبلومة الأمريكية، كل هذه المحاولات تم إلغاؤها بسبب كورونا ولكن شهادة الدبلومة الأمريكية، وكيفية إدارتها أدت إلى تسريب الامتحان فى مصر وهناك مافيا لتسريب الامتحانات وبيعها بأرقام كبيرة جدا وهذا الأمر أزعج هيئة الامتحان الأمريكية لأن مصداقية الامتحان الأمريكى حول العالم تهتز.

    تسريب الامتحانات:

    وتابع الوزير: التسريب حدث خلال السنوات الماضية وارتفع بعد كورونا، مشيرا إلى أن الهيئة أوقفت الامتحان لحين تحويله من ورقى إلى إلكترونى وهذا الأمر سيحتاج إلى 18 شهرا حسبما أفادت هيئة الامتحان الأمريكية، وواقعيا لن يحدث امتحان، مشددا على أن النظام الأمريكى والمناهج  فى مصر قائم ولكن التغيير فى طريقة التقييم.

    مميزات act

    وأشار الوزير إلى أن الوزارة اعتمدت نظام الـ" act"، منذ 6 أسابيع وهذا النظام من الامتحان موازى امتحان السات لإتاحة فرصة امتحان آخر للطلاب فى حالة عدم قدرة هيئة الامتحانات الأمريكية على إتاحة امتحان السات، موضحا أن ميزة امتحان  act، رغم أنه موازى للسات إلا أنه يعقد إلكترونيا وليس ورقيا وهذا يقلل من فرص التسريب أو الغش وبالتالى هذا الامتحان متاح ويقيس نفس المهارات التى يقيسها امتحان السات ومقارب للسات فى أمريكا وفى كل دول العالم.
     
    وذكر الوزير: إن البعض يطالب بدخول طلاب الدبلومة الأمريكية فى مصر الجامعات بدرجات أعمال السنة أو ما يسمى بـ" gpa" وهذا أمر مرفوض من الدولة المصرية كلها بداية من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالى لأنه تقييم غير مكتمل خاصة بعد أن بحثت الوزارة الأمر وتبين أن هناك طلاب حصلوا على امتحان السات وحصلوا فيه على درجات مرتفعة ومنتظرين دورهم حتى يحصل زملاؤهم على امتحان السات فليس من العدالة أن يتم مساواة من حصل على امتحان السات واجتهد وبين من قرر تأجيله لآخر لحظة أو لم يستطيع إتمامه، وقانونا لا نستطيع الاعتماد على درجات أعمال السنة دون امتحان السات.

    وتابع الوزير: هذا الشهادات ليست مصرية وإنما شهادات أجنبية مسئولة عنها جهات أخرى وكل دولة لها شكل فى تقييم طلابها بسب أزمة كورونا، فالقرار الخاص بهذه الشهادات الأجنبية مسئولة عنه الجهة التى تدير الامتحانات، فمصر لا تضع الامتحان أو تنظمه وحاولت الوزارة أن تتفاهم مع هيئة الامتحانات الأمريكية ولكنها رفضت إتمام الامتحانات فى مصر قبل مدة لا تقل عن 18 شهر إلى أن يتم الانتقال من الورقى إلى الإلكترونى، مشددا على أن امتحان الـ" act" تم اعتماده من المجلس الأعلى للجامعات والموافقة عليه.

    وأوضح الوزير: أن أقرب امتحان سيكون فى سبتمبر الجارى ثم أكتوبر ثم نوفمبر، موضحا أنه تم زيادة عدد المراكز التى تعقد فيها الامتحانات  وقدرتها على استيعاب أعداد كبيرة، مبينا أن امتحان الـ" act" مشابه لامتحان السات فأى طالب استعد لامتحان السات يذهب لامتحان الـ" act، والمجلس الأعلى سينتظر درجات الطلاب فى امتحان الـ" act" لدخولهم فى التنسيق، والتقدم للامتحانات يقتصر على الطلاب الأقرب إلى التخرج، والاعتماد للامتحان تم فى وزارة التربية والتعليم والتعليم العالى.

    وشدد الوزير على أن امتحان الـ" act يقيس نفس المهارات، موضحا أن السات ألغى بقرار من الجهة الأمريكية وامتحان البديل الـ" act أضيف بقرار من الدولة المصرية كمخرج للطلاب لدخول الجامعة ولا نريد مطالبات بدخول الجامعات بدون امتحان لأنه يكون تقييم غير مكتمل وهذا أقصى ما نستطيع تقديمه لشهادة لا تعتمد فى مصر.

    امتحان للدفعات القادمة من الدبلومة الأمريكية

    وكشف الوزير، أن الدولة المصرية قررت أن تضع امتحان للدفعات المقبلة فى الدبلومة الأمريكية على المدى البعيد للطلاب الذين يدرسون فى صفوف 10 و11،  اختبار مصرى يقيس مهارات الطلاب الحاصلين على الدبلومة الأمريكية وهذا الأمر يحتاج إلى وقت لبنائه، قائلا: المتاح حاليا هو act، وهو أقصى مساعدة نستطيع تقديمها للطلاب والمجلس الأعلى سيقبل الطلاب فى التنسيق، وستسمعون قريبا عن بناء امتحان مصرى مكافئ لامتحان السات يتم به دخول الجامعات المصرية.

    التعليم طارق شوقي ACT Sat الدبلومة الأمريكية الشهادة البريطانية المدارس الفرنسية

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الإثنين 12:45 مـ
    20 شوال 1445 هـ 29 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:39
    الشروق 05:14
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:31
    العشاء 19:55