الخميس 25 أبريل 2024 11:49 مـ 16 شوال 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    تقارير وقضايا

     مرافعة نارية لممثل النيابة العامة في قضية ولاية سيناء : الدولة مطبقة لشرع الله ولم نرى من ولاة أمرنا كفرًا بواحًا والجماعة الارهابية  نهشت في مصر

    أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، جلسة محاكمة حمادة السيد لاعب أسوان و٤٤ آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"ولاية سيناء"، لجلسات 7 و 8 و 9 و 10 ديسمبر لمرافعة الدفاع.

     

    وفي بداية الجلسة استمعت محكمة جنايات القاهرة، لمرافعة النيابة العامة والتي استهلت مرافعتها بتلاوة الآية الكريمة: "رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ".

     

    وقال ممثل النيابة العامة في بداية مرافعتها: "نقف أمام عدالتكم ملمين بأحكام الشرعية، ونصوصها مطبقين، المحاكمة تجري على متهمين تعتنق أفكارًا هدامة متطرفة شاذة نسبوها للدين الإسلامي وهو منه براء، فأسسوا جماعة تعتنق أفكار سعت لتدمير البلاد و العباد، ضلت بها الأفئدة، جماعة مسماة ولاية سيناء، التابعة لتنظيم داعش الإرهابي، يتبعوه في أفكاره الضالة، والتأويلات الفاسدة الشاذة.

     

    المتهمون تبنوا أفكارًا أضلوا بها، عنوانها تكفير مطلق مدعين عدم تطبيق الشرعية، غرضها إسقاط الدولة لإقامة ما أطلقوا عليه الخلافة الإسلامية، وذكرت المرافعة بأن التفجير والتدمير هي سبل إقامة خلافتهم، واستنكرت النيابة سعي المتهمين للإضرار بمصر، قائلة: "سعوا لهدم البلد التي وصفها وصفها رب العالمين بالجنات والنعيم، والتي قال عنها رسولنا الكريم أنها في رباط ليوم الدين.

     

    وشددت النيابة على أنهم يمثلون اليوم مجتمعا يدافع عن قيمه، متمسكا بدينه وأحكام شريعته، نحاسب المتهمين ونحارب أفكارهم نأسف عليهم من شتات فكرهم، وذكر ممثل النيابة أن قضية اليوم هي قضية كل يوم وقضية كل عصر، وأشارت المحكمة للسؤال الذي يشغل بال الكثيرين عن إذا ما كانت أحكام الشريعة الإسلامية تُطبق في بلادنا، لتجيب المرافعة :"نعم نطبق أحكام الشريعة"، ولفتت النيابة لسؤال آخر :"هل هناك ما يخالف الشريعة الإسلامية في قوانينا"، لتكون الإجابة: "لا، لايوجد في القانون ما يخالف الشريعة".

     

    وتواصل رد النيابة على أفكار المتهمين الضالة، وأشارت لسؤالهم عن تطبيق الحدود، مؤكدة أن ذلك هو السؤال الذي طرحه المتهمون، فضلوا وأضلوا، فكانت قرائتهم لقول المولى: "من لا يحكم بما أمر الله فأولئك هم الكافرون"، لتشير بأنهم كفروا الحكام ومؤسسات الدولة و اعتبروها غير مطبقة للشريعة، واستباحوا الدماء المعصومة.

     

    وأكد ممثل النيابة "لا نخالف شريعة الإسلام في شيء"، مشيرا إلى تفسيرات لكبار مفسري الدين في التاريخ الإسلامي ومنهم الشيخ الشعراوي بشأن موضوعات الحكم بكفر من لا يحكم بشرع الله، والتي اتفقت على أن الحكم ينطبق على من لا يحكم ولا يرى بوجوب تطبيق شرع الله، وذكرت النيابة بأنه يثور التساؤل حول الخروج عن الحاكم في هذا السياق، فنقول إن الخروج على الحاكم لتطبيق الشريعة مشروط بأن يُرى منه كفرًا بواحًا ظاهرًا باتفاق الائمة، وأن يُظهر علانية كفرًا ظاهرًا وهو ما لم يحدث في بلادنا.

     

    وتابعت النيابة :"مطبقون لشرع الله، ولم نرى من ولاة أمرنا كفرًا بواحًا"، وبخصوص الحدود فهي لها شروط يجب ان نتحقق من اكتمالها، ولها شبهات تمنع تطبيقها، وبذلك فقد أصبح عدم تبطيق الحدود هو عين تطبيق الشريعة الإسلامية التي يرضى عليها ربنا.

     

    واستعرضت النيابة العامة وقائع القضية، قائلة إن سمات الواقع تتلخص في غلو وتطرف وتكفير واستباحة دماء، بدعوى كاذبة بعدم تطبيق شريعة الإسلام.

     

    وتابعت النيابة أن وقائع الدعوى عبارة من مشاهد عدة كان بينها قاسم مشترك، فالمتهمين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا، أن المتهم حازم بهوت أول من ضل منهم، وذلك بعد أن خالط اعضاء من تنظيم داعش سيناء، أثناء إقامته بالإسماعيلية، وأشارت إلى أنه ضل سعيه، وتدارس أفكارهم بمطبوعات ورقية، واعتنق أفكارهم فصاريتفوه قتلا و قتالًا، وأشارت النيابة لأفكار المتهمين الضالة باستباحة دماء المسيحيين بدعوى الجهل و الزور و البهتان.

     

    وذكرت النيابة أن المتهم أبى أن تتوقع أفكاره عند هذا الحد، فأصبح ينشر فكره بين جموع المسلمين، بدعوى أن شريعة الإسلام غير مطبقة، وليس لنا سوى قتالهم وقتلهم، واختار مسقط رأسه بكفر الشيخ لنشر فكره بين من يعرفونه، ومنية سمنود لغزارة الوافدين إليها من طلبة العلم، ولفت إلى أن تلك البقعتان كانت مسرح جريمته لنشر التكفير.

     

    ولفتت المرافعة لتكوين خلية قوامها مجموعة من الأشخاص على ذات الأفكار والاعتقاد، وأسس خلية ضم منها عدد من المتهمين من الثاني حتى الخامس و من السابع حتى الرابع عشر، لم يدخر جهدًا لنقل شرور أفكاره لهم، أولى خلايا التي تكونت كانت الخلية الرئيسة انبثق عنها ست خلايا أخرى.

     

    وأشارت المرافعة لتكليف المتهمين الستة لتأسيس كل منهم خلية، فأصبح المجموع خلية رئيسية وست فرعية، وأوضحت بأن معتقداتهم دموية، وامتد الأمر لنشر الأفكار داخل السجون أثناء حبس المتهمين عليوة منجي و محمود موسى.

     

    ولفتت النيابة لإصدارات الجماعات التكفيرية من مواد فيلمية، والتي جرى عرضها خلال استعراض الأحراز أثناء المحاكمة، لتشير لمشاهد القتل والعنف و الإرهاب و الدم والتعذيب و مشاهد الصراخ و العويل و القتل و التفجير، ولفتت لشمهد الطفلة التي تذبح آخر بسكين حتى فصلت رأسه عن جسده و الدماء حولها تسيل.

     

    واكد ممثل النيابة إلى أنه رأى في عينها الصغيرة فرحة انتصار لم تفهم والبالغون حولها بها فخورين، لتتساءل النيابة مستنكرة :"ما هو باعث الفخر بمثل هذا الفعل"، :"لم أفهم السبب الحقيقي للشعور بالفرحة والانتصار".

     

    وخاطبت النيابة المتهمين :"أهذا ما ترضوه لأبنائكم؟ ..لماذا ترضوه لغيركم"، وقالت النيابة :" نحمد الله ان مخططهم لم يقع وكان في طور الإعداد"، وأضافت بالقول بلادنا بإذن الله محفوظة و في رباط ليوم الدين، وأشارت النيابة لأمر المتهم خاتم لباقي الأفراد برصد المنشأت الحيوية و الأكمنة الشريطة استعدادا لاستهدافها.

     

    وذكرت بأن الخلية الثانية ومؤسسها سعوا لاستهداف بعض أفراد الشرطة الذين تشرفوا بوصف المصطفى "خير أجناد الأرض"، في شبرا الخيمة بالقليوبية، لتعاود النيابة التساؤل الاستنكاري :"عن أي جهاد تتحدثون"، هل قتل النفس التي حرم الله ..جهاد؟، هل إسقاط الدولة المصرية.. جهاد؟، وشددت النيابة :"نحمد الله أن المتهمين ضبطوا"، ولفتت إلى أن المتهمين ظلوا يبحثوت عن فريسة ويعدون لها المخططات وأشارت للسعي لأمين شرطة خططوا لقتله لأنه يباشر عمله بمطاردة المجرمين.

     

    واختتمت النيابة مرافعتها بالقول :"للحساب رب في السماء ومن بعده قضاة في الأرض، نحن أمام قضية أمة وشعب، مطالبة بالقصاص باسم الشعب، قائلة :"شعب وأمة حملونا أمانة، محلمين برسالة شعب، يستغيث بعدلكم، وطن أرادوا به السوء".

     

    وشددت المرافعة مؤكدة على أن الجماعة نهشت في مصر، وأنها لم تكن الجماعة الأولى ولن تكون الأخيرة، خلت قلوبهم من حب مصر، وخلت أجسادهم من أي قلب، فخططوا للقتل.

     

    وطلبت النيابة أن تنزل المحكمة حكمها العادل على المتهمين، ويا قضاء مصر اقتصوا من المتهمين، وتابعت :"اقتصوا لمصر كلها، من سموم و قلوب فسدت، وممن رأوا دماء شهداء الوطن انتصارا لهم، من أرادوا إسقاط بلادنا، اقتصوا من جماعة إرهابية، ارتكبوا جرائمهم تحت ستار الدين، وأي دين ؟ ..دين الرحمة الإسلام، ليس من الدين ولكنه خروج عن الدين، فأفعالهم خروج عن كل الأديان، وتابعت :"أفعال تخريب، زين لهم الشيطان سوء عملهم، فعاثوا فسادًا بأرض مصر، مطالبة بحكم يكون سيفًا بتارًا للتطرف و الإرهاب.

     

    واختتمت النيابة مرافعتها بالقول :"وطننا سيظل آمنًا، وفقككم الله لما هو فيه الخير و العدل و حفظ الله مصرنا الحبيبة.

     

    تعقد الجلسة برئاسة المستشار برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة بسكرتارية أحمد مصطفى ووليد رشاد ومحمد الجمل.

     

    وكانت النيابة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية لانهم فى غضون الفترة من 2015 وحتى 9 فبراير 2018 بمحافظة القاهرة والجيزة والدقهلية والقليوبية وكفر الشيخ والفيوم وشمال سيناء وفى خارج مصر تولى المتهمون من الأول حتى السابع، قيادة فى جماة إرهابية داخل البلاد بان أسسوا 7 خلايا عنقودية، تولوا قيادتها بالجماعة المسماة " ولاية سيناء" التى تهدف إلى ارتكاب جرائم الإرهاب وتدعو لتكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة وتعطيل الدستور والقوانين، ولالاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشأتها، واستباحة دماء المسحيين ودور عبادتهم، واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة والهامة بهدف الإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدم فى تحقيق الأغراض التى تدعوا اليها

    مرافعة نارية ممثل النيابة العامة ولاية سيناء الميدان

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الخميس 11:49 مـ
    16 شوال 1445 هـ 25 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:44
    الشروق 05:18
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:28
    العشاء 19:51