الخميس 28 مارس 2024 08:02 مـ 18 رمضان 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    الميدان : ترصد الإنخفاض الكبير في أسعار اللحوم البلدية بالمنيا

    صورة ارشيفية
    صورة ارشيفية

    مجنونة يا لحمة ... على غرار مجنونة يا قوطة ... ففي العامين الماضيين كان سعر كيلو الحمة البلدي الحمراء في إرتفاع مستمر دون تنازل داخل محافظات مصر ومنها محافظة المنيا ، وكان المواطنون في ضجر من ذلك وحيرة . لكن شهدت أسعار اللحوم تراجعا ً كبيرا ً في الفترة الآخيرة داخل محافظة المنيا وباقي محافظات الجمهورية .

    جريدة " الميدان " حاولت تتبع إنخفاض أسعار اللحوم البلدي بالمنيا وآراء الشارع المنياوي حول هذا الإنخفاض .

     

    شهدت أسواق اللحوم البلدي داخل محافظة المنيا أنخفاض كبير في أسعار اللحوم المعروضة للجمهور خاصة ً في قرى الريف والمناطق الشعبية بالمحافظة ، وذلك بسبب إنخفاض أسعار رؤوس المواشي من البقر والجاموس ( اللحمة العاجلي ) ، والماعز والخرفان ، ومن ناحية ٍأخرى بسبب مضاربات الجزارين وتسابقهم على خفض أسعار اللحوم الحمراء وإستخدامهم  مكبرات الصوت المحملة على السيارات لدعوة المواطنين للشراء لديهم لجذب أكبر عدد من المواطنين للشراء منهم وتحقيق أكبر نسبة أرباح ، وبسبب زيادة المعروض من رؤوس الماشية فهناك من المتحمل إنخفاض آخر لأسعار اللحوم البلدية بمحافظة المنيا  .

     

    وشهدت الأسعار للحوم هذا العام ومؤخرا ً إنخفاضا ً كبيرا ً ، حيث أنخفض سعر كيلو اللحوم البلدية من 130 جنيها ً ما بين 30 جنيها ً إلى 60 جنيها ً للكيلو الواحد ، حيث وصل سعر كيلو اللحمة الجاموس إلى 70 جنيها ً في العديد من قرى محافظة المنيا ، كما وصل كيلو اللحمة العجالي ( البقري ) 80 أيضا ً في العديد من قرى محافظة المنيا ، ووصل إلى 120 جنيها ً في بعض المدن وخاصة ً مدينة المنيا العاصمة .

     

    كما تأثر سوق الدواجن في المنيا بشكل كبير بإنخفاض أسعار االحوم لتنخفض أسعارها أيضا ً إلى ٢٣ جنيها للكيلوجرام .

     

    هذا وقد زاد إقبال المواطنين بشكل كبير على محلات الجزارة ولجأ بعض سكان المدن لشراء احتياجاتهم من اللحوم والدواجن من القرى القريبة لهم ليستفيدوا من فرق الأسعار .

     

     

     

    آراء تجار المواشي والجزارين في إنخفاض أسعار اللحوم البلدي الحمراء بالمنيا

     

    ورصدت جريدة " الميدان "  أجواء البيع والشراء بشارع الجزارين أحد أقدم شوارع محافظة المنيا لبيع اللحوم بشتى أنواعها ، وقال ربيع محمود أحد كبار التجار ، إن إقبال المواطنين هذا العام كان واضحًا خاصة ً في ظل إنخفاض الأسعار نسبيًا لوجود كميات كبيرة من الماعز والخراف من العام الماضي ، وإنخفاض رؤوس المواشي  من الأبقار ولحوم الجاموس وحرص التجار على بيعها وعدم بقاءها لموسم آخر لديهم مع تحقيق هامش ربح متوسط ، الأمر الذى انعكس على حركة البيع والشراء بالإيجاب.

     

    وأضاف محمود: " الأسعار في النازل للحي والمدبوح "، مشيرًا إلى أن أسعار اللحوم المذبوحة تنخفض بمبالغ تتجاوز الـــ 30 إلى 60 جنيها ً  نظرًا لرواج البيع والشراء من قبل المواطنين ومنافسة الجزارين بين بعضهم البعض طوال الأسبوع ، موضحا ً بأن هذه الموجة هي مجرد فقاعة سرعان ما ستبدد لترتفع الأسعار بعدها مرة ً أخرى .

     

    من جانب آخر قال أحمد إسماعيل ،أحد الجزارين ، إن العديد من الجزارين لجأوا لتخفيض الأسعار نظرا لركود عملية البيع بعد العيد لمدة شهر تقريبا ً، إذ يعتمد الجزار على ذبح أكبر عدد ممكن من الذبائح وبيعها بأسعار متوسطة وتحقيق هامش ربح متوسط ولكن بكميات كبيرة .


    وأكد إسماعيل ، أن حملات التفتيش التموينية بالمحافظة لعبت دورا ً كبيرا فى ضبط الأسواق هذا العام ومنع التلاعبات ، بالإضافة لذبح الذبائح فى المجازر الرسمية ، الأمر الذى شجع المواطنين على الشراء .

     

    وقال محمد فاروق ، جزار من قرية زاوية سلطان القبلية فى مركز المنيا ، إن أسواق الماشية شهدت فى الفترة الأخيرة تراجعاً كبيراً فى أسعار الماشية الحية ، إذ بلغ سعر الكيلو « قبل الذبح » نحو 40 جنيهاً ، مؤكداً أن هناك جزارين يطرحون الكيلو بسعر 120 جنيهاً بشكل مبالغ فيه جداً ، ويحققون مكاسب تصل إلى 100% ، دون أن يشعروا بالبسطاء والفقراء ، وهو ما يستوجب التدخّل ، سواء من قِبل المحافظة أو المجتمع المدني لإجبارهم على تخفيض السعر .

     

    وقال محسن زياد ، أحد الجزارين بالمنيا ، أنه يتم شراء اللحوم الحية وزفها للمواطنين أمام المجازر ومحلات البيع قبل ذبحها وبيعها للمواطنين لإصباغ الثقة من المشتري ، مؤكدا ً أن عملية الشراء والبيع تحقق نسبة أرباح جيدة ولا تحقق خسارة .

     

    ويقول محمد عدوي إمام ، جزار ، أنا أول من حارب الغلاء ونفذت تجربة البيع بأسعار مخفضة ، من خلال شراء اللحوم الحية ، وذبحها بالمجازر وبيعها للمواطنين بأسعار مخفضة ، تبدأ من 60 جنية للبقري، وتنتهي بـــ 90 جنية للعجالي .

     

              

    آراء مواطنين المنيا حول إنخفاض أسعار اللحوم البلدي الحمراء بالمنيا

     

    وأرجع بعض من أهالي محافظة المنيا أن الإنخفاض في أسعار الماشية حية بالأسواق ، ظاهرة صحية أدى إلى أنخفاض سعر كيلو اللحوم الحية من أكثر من 4٠ جنيها ً  إلى 6٠ جنيها ً تقريبا ً ، وذلك جراء كثرة المعروض من رؤوس الماشية بمختلف أنواعها ، وإغراق السوق باللحوم المستوردة التي أصبحت ملاذا ًللمستهلك ،  كما أن الأسعار تختلف من المدينة والقرية ، فمن الممكن أن يكون الجزار بالقرية يقوم بذبح الذبيحة دون عرضها علي الطب البيطري ولا يتم ذبحها داخل السلخانة ، ومن الممكن أن تكون مريضة لذا يبيع الجزار بالقري بسعر أقل ، لافتين إلى بيع سعر اللحوم البلدي الحمراء بمدينة المنيا بـ 120 جنيه وهي لحوم مضمونة ومختومة وأشرفت على عملية الذبح مديرية الطب البيطري ، أن عدد كبير من الشباب بالمحافظة قاموا بتدشين حملات جماعية على مواقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" لمقاطعة شراء اللحوم ، وبالفعل استجاب عدد كبير من الأهالي مع تلك الحملات الجماعية لمقاطعة شراء اللحوم بسعر 120 جنيه للكيلو ، وبدأت بعض القرى في خفض سعر اللحوم البلدي الحمراء بها حتى وصل السعر إلى 60 و 65 جنيهًا .

     

    وطالب أهالي محافظة المنيا وكيل وزارة التموين بالمحافظة الدكتور محمود يوسف ، وكيل وزارة التموين بالمنيا ، بضرورة وضع تسعيرة جبرية وآلية محددة توضح أسعار البيع لدى جميع محال الجزارة التابعة لمدينة المنيا .

     

    دور الأجهزة التنفيذية بالمنيا في ظاهرة أنخفاض أسعار اللحوم البلدي الحمراء

     أعلن اللواء قاسم حسين ، محافظ المنيا ، إطلاق مبادرة لتوحيد سعر بيع اللحوم في مركز أبو قرقاص ، وذلك بالتنسيق مع محلات الجزارة وتحت إشراف إدارة التموين والطب البيطري ، ليتراوح سعر كيلو اللحوم البلدي بين 75 إلى 90 جنيها ً ، وذلك في إطار المساهمة في توفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مناسبة ، والتخفيف عن كاهل المواطنين .

     

    من جانبه أكد الدكتور محمود يوسف ، وكيل وزارة التموين بمحافظة المنيا ، على رصد الإنخفاض الملحوظ في أسعار اللحوم البلدي الحمراء بمدن وقري المحافظة ، وطرح كميات من اللحوم الحمراء والبيضاء الحية والمستوردة .

     

    من ناحيته أوضح الدكتور محمد عثمان ، مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة المنيا ، أن المديرية تشن عدة حملات بشكل دوري على محال الجزارة طوال أيام الشهر للوقوف على مدى جودة اللحوم المباعة للمواطنين بمحال الجزارة ، ومدى صلاحيتها ، وذلك بالتعاون مع مباحث التموين ومديرية الصحة .

     

    واستكمل مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة المنيا  ، قائلا ً: أن مسؤولية الطب البيطري تتوقف فقط عند متابعة جودة وصلاحية اللحوم المباعة للمواطنين ومدى سلامتها ، موضحًا أن مهام متابعة أسعار اللحوم البلدية المباعة لدى محال الجزارة من إختصاص التموين .

     

    كما صرحت الوحدة المحلية لمركز مغاغة ، شمال محافظة المنيا ، عن طرح كمية من اللحوم البلدي بمنفذ البيع بجوار المنتزه ، تحت إشراف إدارتي الطب البيطري والتموين بالمركز ، تنفيذًا لتكليفات محافظ المنيا ، ضمن مبادرة للتخفيف عن المواطنين ومحاربة جشع التجار وأصحاب محلات الجزارة .


    قال اللواء إيهاب زهني ، رئيس مركز ومدينة مغاغة ، إنه تم طرح اللحوم البلدي بسعر 70 جنيها للكيلو الواحد ، وتم الذبح بسلخانة مغاغة في مبادرة لمحاربة الغلاء ، وحتى يتمكن المواطنون من محدودي الدخل والفقراء من الحصول على اللحوم بأسعار تناسبهم .

     

    دور نواب المنيا في إنخفاض أسعار اللحوم البلدي الحمراء

     

    تقدم النائب البرلماني المستشار الدكتور سمير رشاد أبو طالب ، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز سمالوط ، شمال المنيا ، بطلب مناقشة عامة للمجلس موقعاً عليه أكثر من 20 نائباً ، بشأن السياسة العامة التي تتبعها الحكومة في الحفاظ علي الثروة الحيوانية والداجنة  .

     

    وقال "  أبو طالب "  ، أن أسعار التكلفة لغذاء الثروة الحيوانية والداجنة مرتفعة للغاية مقارنه بأسعار البيع ، مما قد يسبب مشاكل وكوارث مستقبلية  .

     

    وأشار أبو طالب ، أنه يجب على الحكومة الإهتمام وأن تأخذ احتياطاتها اللازمة للحفاظ على هذه الثروة وتخفيض أسعار الغذاء لعدم انقراض هذه الثروة بسبب إرتفاع أسعار الأعلاف ، والحفاظ علي الفلاح المصري   .

     

    مبادرات تؤيد إنخفاض سعر اللحوم البلدي الحمراء بالمنيا

     

    وخرجت الكثير من المبادرات الشبابية بين أهالي عدد من قرى المحافظة التي تؤيد إنخفاض الأسعار بل وتدعو إلى المزيد منه .

     

     

    يذكر أن محافظة المنيا شهدت في الفترة الأخيرة الكثير من المبادرات لتخفيض أسعار اللحوم البلدية ، وتوحيد سعر بيعها للمواطنين ، وذلك بعد إرتفاع سعرها بشكل مبالغ فيه رغم انخفاض أسعار الأعلاف .

     

    كما دشّنت أمانة حزب الحركة الوطنية المصرية بالمنيا مبادرة تحت عنوان «ضد الغلاء» ، تستهدف المساهمة فى تخفيض أسعار اللحوم، حتى يسجل سعر الكيلو 80 جنيها ً ، في قرى شرق النيل بمركز المنيا ، لتخفيف العبء عن كاهل محدودى الدخل والأسر البسيطة .


    وقال أحمد حسين الصياد ، أمين قطاع الأعمال بالحزب ، إن الحملة التى دُشّنت برعاية مصطفى الحسينى أمين الحزب بالمحافظة ، وبمشاركة عبد السلام كفافي أمين مركز المنيا ، من أجل تخفيف الأعباء عن الأسر المصرية ، من خلال المضى قُدماً فى تخفيض سعر كيلو اللحوم البلدية ليصل إلى 80 جنيهاً ، ليستفيد من هذه الخطوة معظم الأسر محدودة الدخل ، وكانت البداية بقرية نزلة عبيد، بشرق النيل ، ويبلغ تعداد سكانها نحو 30 ألف نسمة ، وأضاف أنه من المقرر دراسة تخفيض السعر ليصل إلى 70 جنيهاً للكيلو .

     

    أكد  علي عبد المنعم ، مسؤل الحزب العربي الديمقراطي الناصري بالمنيا ، أن الفلاح هو العمود الفقري للإقتصاد المصري ، فإرتفاع أسعار الأعلاف والكسب غذاء المواشي قد سبب ضررا ً كبيرا ً على الفلاح المصري .


    وطالب " عبد المنعم "  الحكومة المصرية بالتدخل فورا ًبتخفيض قيمة إيجار الفدان السانوى وتخفيض قيمة الوقود اللازم لدعم الفلاح فقط ، وخفض قيمة الأسمدة الزراعية ، وسرعة إتخاذ اللازم وتثبيت سعر اللحوم على سعر معين وإنخفاض أسعار غذاء المواشي ، ليتمكن الفلاح من إنتاج محاصيل تقدم للمواطنين بسعر مناسب ، لاضرر ولا ضرار ، مشيرا ً إلي أن جميع دوا العالم يقدرون الفلاح ويسعون من أجل تحقيق مطالبه لنمو الدولة زراعيا ً وغذائيا ً .


     

     

    الميدان الميدان : تسرد الأنخفاض الكبير في أسعار اللحوم البلدية بالمنيا

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الخميس 08:02 مـ
    18 رمضان 1445 هـ 28 مارس 2024 م
    مصر
    الفجر 04:21
    الشروق 05:49
    الظهر 12:00
    العصر 15:30
    المغرب 18:11
    العشاء 19:29