الأربعاء 24 أبريل 2024 04:39 صـ 15 شوال 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    تقارير وقضايا

    الأوقاف × أسبوع.. مشاركة فاعلة للوزير في روسيا.. وتدريب الأئمة بالأكاديمية الوطنية.. وكتاب جديد لقضايا الساعة

     

    على مدار الأسبوع الماضي شهدت وزارة الأوقاف عددًا من الأحداث المهمة، والأنشطة التي قام بها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، نقدم إليكم أبرز القرارات والأخبار المهمة، نبدأها بزيارة الوزير لروسيا للمشاركة في المؤتمر العلمي الدولي، بالعاصمة الروسية موسكو، تحت عنوان:"الإسلام في زمن العولمة: التراث الإسلامي وحوار الثقافات" وكذا الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس الإدارة الدينية لعموم مسلمي روسيا.

     

    شارك الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الاثنين الماضي، في الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس الإدارة الدينية لعموم مسلمي روسيا، حيث ألقى كلمة، قال فيها،:" نؤكد ضرورة احترام عقد المواطنة بين المواطن والدولة واحترام كل شعارات الدولة الوطنية من علمها ونشيدها الوطني وسائر شعاراتها المادية والمعنوية سواء أكان المسلم يعيش في دولة ذات أغلبية مسلمة أم يعيش في دولة ذات أغلبية غير مسلمة"، مشيرًا إلى أن : الفهم الصحيح للدين يعزز قيم الولاء والانتماء الوطني ويرسخ أسس العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد، وبين الناس جميعا دون تمييز على أساس الدين أو اللون أو الجنس أو العرق.

     

    الإسلام في زمن العولمة

     

    وشارك الوزير أيضًا كضيف شرف، في المؤتمر العلمي الدولي، بالعاصمة الروسية موسكو، تحت عنوان:"الإسلام في زمن العولمة: التراث الإسلامي وحوار الثقافات" والذي عقد الثلاثاء الماضي 24 سبتمبر الجاري؛ وذلك تقديرًا لجهوده في نشر الفكر الوسطي المستنير وبيان سماحة الإسلام، ومواجهة الفكر المتطرف، وألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية حول "فقه المواطنة، والعيش الإنساني المشترك".

     

    واستقبل المفتي العام لروسيا الاتحادية، الشيخ راوي عين الدين، رئيس مجلس عموم شورى المفتين رئيس الإدارة الدينية لعموم مسلمي روسيا، وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، لبحث سبل التعاون وزارة الأوقاف المصرية والإدارة الدينية لعموم مسلمي روسيا الاتحادية.

     

    وأطلع وزير الأوقاف، مفتي روسيا على تجربة الأوقاف المصرية في تجديد الخطاب الديني وتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين، وأهداه نسخة من ترجمة معاني القرآن الكريم باللغة الروسية من إصدارات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعدة نسخ من الترجمة الروسية لكتاب مفاهيم يجب أن تصحح وعدة نسخ من الترجمة الروسية لكتاب فلسفة الحرب والسلم والحكم، ومائة نسخة من الترجمة الروسية لوثيقة القاهرة للمواطنة الصادرة عن المؤتمر الدولي الثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة.

     

    إشادة روسية بجهود الأوقاف

     

    وأشاد مفتي روسيا الشيخ راوي عين الدين، بجهود وزارة الاوقاف في ترجمة خطب الجمعة إلى 18 لغة أحداها الروسية، وأهدى وزير الأوقاف درعًا تذكاريًا للإدارة الدينية لعموم مسلمي روسيا تقديرًا لدوره في نشر سماحة الإسلام ومواجهة الفكر المتطرف.

     

    وناقش الوزير والمفتي، آلية الاستفادة من خبرات وزارة الأوقاف المصرية وأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين في مجال تدريب الأئمة وشباب المفتين بمختلف الإدارات الدينية التابعة للإدارة الدينية لعموم مسلمي روسيا الاتحادية.

     

    ومنح وزير الأوقاف، الشيخ راوي عين الدين، 10 دعوات لمشاركة أبناء الإدارات الدينية من الأقاليم الفدرالية بدولة روسيا الاتحادية في المسابقة العالمية للقرآن الكريم التي تعقدها وزارة الأوقاف المصرية في الثامن من فبراير القادم ٢٠٢٠.

     

    المركز الثقافي الإسلامي بموسكو

     

    وزار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، الأربعاء الماضي، المركز الثقافي الإسلامي بموسكو، حيث كان في استقبالهم مفتي موسكو الذي أطلعهم على أنشطة المركز، ووعد وزير الأوقاف بإهدائهم مكتبة متكاملة من إصدارات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ووزارة الأوقاف باللغتين العربية والروسية، وهو ما كان موضع تقدير وترحيب كبير من مفتي موسكو رئيس المركز.

     

    وقبيل عودته إلى القاهرة، زار الوزير والوفد المصري، المعهد العلمي التابع للإدارة الدينية لروسيا، كما عقد اجتماعًا مع السفير إيهاب نصر، سفير مصر بروسيا، بشأن التنسيق المستمر بين الجانبين من خلال القنوات الرسمية بوزارة الخارجية المصرية، لتفعيل أوجه التعاون في نشر صحيح الإسلام ومواجهة الفكر المتطرف، وتدريب الأئمة من دولة روسيا الاتحادية، وفق برامج محددة في قضايا تجديد الخطاب الديني سواء بالعاصمة الروسية موسكو أم بغيرها من المدن الروسية أم بأكاديمية الأوقاف الدولية بالقاهرة.

     

    تدريب الأئمة

     

    حددت وزارة الأوقاف الشروط التي يجب أن يحملها الأئمة؛ للتقدم للتدريب في الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب وإعداد إمام مثقف مستنير، في إطار مبادرتها لتجديد الخطاب الديني ومواجهة التطرف.

     

    وضمت القائمة، الأئمة الجدد الحاصلين على تقدير جيد جدًا فصاعدًا، وكل من اجتاز دورات اللغات الأجنبية في الفترة من يناير ٢٠١٥ حتى تاريخه، وأئمة المساجد الكبرى ومساجد النذور، والقراءة الحرة، ومن نجح في اختبارات الإيفاد لرمضان أو الإيفاد الدائم، وكل من اجتاز اختبارات القبول ببرامج الإمام المجدد، أو اجتاز اختبارات الإمام المتميز، وكذا كل من يجتاز اختبارات الجانب الشرعي والحاسب الآلي واللغة العربية واللغة الأجنبية.

     

    قضايا الساعة.. كتاب جديد

     

    وفي سياق آخر، أعلن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف عن إصدار كتاب "50 خطبة عصرية في قضايا الساعة"؛ في إطار جهود الوزارة لنشر الفكر الوسطي الصحيح، وحرصًا منها على توفير مادة علمية رفيعة المستوى للأئمة.

     

    ويرمي الكتاب إلى تغيير بنية الخطاب النمطية من خلال التحول إلى بنية أكثر عصرية وتفاعلًا مع قضايا العصر ومستجداته؛ للمساهمة في تصحيح الصورة الذهنية السلبية التي تكونت تجاه الخطاب الديني في مراحل الجمود الفكري، حيث تناول الكتاب العديد من قضايا الساعة، كالتخطيط وأثره في حياة الأفراد والمجتمعات، وترتيب الأولويات، ومبدأ الحق مقابل الواجب، واحترام النظام العام، والتطبيق العصري لمفهوم الواجب الكفائي، وخطورة الشائعات وتزييف الوعي، وغيرها من الموضوعات.

     

    ترجمة لـ 18 لغة

     

    وأعلنت الوزارة، عن عن ترجمة خطبة الجمعة (خطورة الشائعات وتزييف الوعي) إلى ثمانية عشر لغة إضافة إلى لغة الإشارة، على أن تنشر خطبة الجمعة مكتوبة ومسموعة ومرئية (بالصوت والصورة) من خلال قيام عدد من أساتذة اللغات المتخصصين بتسجيلها بالمركز الإعلامي بوزارة الأوقاف أسبوعيا، وذلك إضافة إلى نشرها مسموعة باللغة العربية، ومرئية بلغة الإشارة خدمة لذوي القدرات الخاصة.

     

    الأوقاف وزير الاوقاف مختار جمعة أكاديمية تدريب الشباب الأكاديمية الوطنية الإسلام في زمن العولمة فقه المواطنة 50 خطبة عصرية في قضايا الساعة

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الأربعاء 04:39 صـ
    15 شوال 1445 هـ 24 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:45
    الشروق 05:19
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:28
    العشاء 19:50