السبت 24 فبراير 2024 11:48 مـ 14 شعبان 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    اقتصاد

    إنطلاق مؤتمر ”انفستجيت ” تحت عنوان: ” دور الحوافز الحكومية فى جذب فرص الاستثمار العقاري الرابحة”

    طه المكاوى

    انطلقت أمس الأثنين 13 من نوفمبر الجارى, فعاليات مؤتمر انفستجيت تحت عنوان ؛ «دور الحوافز الحكومية في جذب فرص
    الاستثمار العقاري الرابحة» وعقدت «إنفستجيت» النسخة الـ20 من مائدتها المستديرة، استكمالا لسلسلة نجاحاتها في سوق العقارات المصري؛ بالتعاون مع «جمعية رجال الأعمال المصريين»، وانطلقت الفعاليات في تمام الساعة الـ 9 صباحا، بفندق «نايل ريتز كارلتون» بقاعة ألف ليلة وليلة، واستعرض المؤتمر الجهود الحكومية المبذولة مؤخرا لدعم القطاع العقاري، حيث يحظى القطاع باهتمام كبير من جانب الدولة باعتباره أحد القطاعات المحورية للاقتصاد
    المصري وبناءا على ذلك أصدرت الحكومة المصرية عدة قرارات ومبادرات خلال عام
    2023، بهدف الحفاظ على استمرارية النشاط والزخم في القطاع العقاري، محاولة منها لعودة النشاط إلى القطاع الذي تأثر بالأزمات الاقتصادية الأخيرة.
    وخلال فعاليات المائدة المستديرة؛ تمت مناقشة آليات الحكومة في تيسير سبل التمويل العقاري وجهودها في تصدير العقار إلى الخارج، والقوانين التي أقرتها لجذب الاستثمار الأجنبي، وتوفير العملة الأجنبية، بالإضافة إلى تقديمها تيسيرات للمستثمرين لتخفيف تبعات تحرير سعر صرف العملة المحلية على القطاع.
    وانقسمت المائدة إلى جلستين رئيسيتين بعنوان «التيسيرات والحوافز الحكومية» و«أدوات التغلب على الأزمات»، وادار جلستي النقاش المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس مجلس إدارة «جمعية رجال الأعمال المصريين»، ورئيس لجنة التطوير العقاري والمقاولات، وشهدت المائدة المستديرة حضور نخبة من الخبراء العقاريين البارزين وهم: الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات والمشرف على مكتب وزير الإسكان، والأستاذ محمد سليم، مدير إدارة البحوث والمشرف على المخاطر والمؤشرات بالبورصة المصرية، والدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «تطوير مصر» ورئيس مجلس العقار المصري، والمهندس هشام شكري، رئيس المجلس التصديري للعقار، والمهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري ووكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، والنائب عماد سعد حموده، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، والدكتور هاشم السيد، رئيس مجلس إدارة شركة «أودن للاسثتمارات المالية» ورئيس صندوق المصريين للاسثتمار العقاري، والمهندس وليد مختار، الرئيس التنفيذي لشركة «إيوان للتطوير»، والمهندس محي فراج، رئيس مجلس إدارة شركة «أب وايد» للتطوير العقاري، والأستاذ حسن نصر، الرئيس التنفيذي لشركة «جيتس» للتطوير العقاري، والمهندس أحمد أمين مسعود، رئيس مجلس إدارة شركة «منصات» للتطوير العقاري، والمهندس علاء فكري، رئيس مجلس إدارة شركة «بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية» وعضو مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقاري، والمهندس بدير رزق، الرئيس التنفيذي لشركة «باراجون للتطوير العقاري»، والمهندس محمد الطاهر، الرئيس التنفيذي للشركة «السعودية المصرية للتعمير»، والأستاذ أحمد شريف، المدير الإقليمي لشركة «برايم بروبيرتيز» مصر، والأستاذة مها عبد الرازق، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة «مصر لإدارة الأصول العقارية»، والأستاذ أيمن عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة التعمير للتمويل العقاري «الأولى»، والمهندس وليد مرسي، رئيس مجلس إدارة مكتب «دي سي أي بلس معماريون للاستشارات الهندسية»، والمهندس طارق بهاء، الرئيس التنفيذي لشركة «مينا» لاستشارات التطوير العقاري، والأستاذ محمد الحسيني، الرئيس التنفيذي لشركة «إثمار».
    واستعرضت المائدة المستديرة طرح وتبادل للرؤى المختلفة حول أهمية التيسيرات والحوافز الحكومية المتعددة، ودورها في جذب الفرص الاستثمارية، ومناقشة الآليات التي تساعد في تعزيز تصدير العقار، والتطرق إلى التعديلات التشريعية لتسهيل تملك الأجانب، وأهمية إطلاق البورصة العقارية في دعم تصدير العقار وتنشيط جذب الاستثمارات الأجنبية.
    فضلا عن مناقشة قوانين الاستثمار التي أقرتها الحكومة مؤخرا، والتعديلات الخاصة بقانون الاستثمار، والخطة الموضوعة لتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، بجانب التيسيرات المقدمة للمطورين وقطاع المقاولات سواء من خلال مدة تنفيذ المشروعات أو التسهيلات البنكية أو المقدمة عند استلام الأراضي.
    وفي سياق متصل، تمت مناقشة قانون الرقم القومي الموحد للعقارات وكيفية تنفيذه، وكذلك مشروع العمارة الخضراء والهدف منه والمساحة المقرر تنفيذها، والجهود الحكومية لنشر المساحات الخضراء في مختلف المدن في مصر.
    وهذه المائدة المستديرة تحت رعاية: شركة «أب وايد» للتطوير العقاري، وشركة «جيتس» للتطوير العقاري، وشركة «منصات» للتطوير العقاري، والشركاء الإعلاميون: «الجريدة العقارية»، وجريدة «البورصة»، وجريدة «ديلي نيوز إيجيبت»، و «عقار ماب»، ومجلة «أصول مصر»، وبوابة «بلوم»، وبرنامج «الجدعان Real Estate»، وبرنامج «اللي بنى مصر»، وموقع «بروبرتي بلس»، وموقع «البوابة العقارية»، وبرنامج «عقار مصر».
    و صرح الدكتور وليد عباس: "نعمل لإطلاق منصات لتسهيل الإجراءات .. وحققنا 4 مليار دولار حصيلة بيع أراضي"
    ومن جانبه أكد المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ( أبرز الحوافز العقارية ودورها في جذب الاستثمار العقارى ) اليوم أن الاستثمار العقاري والسياحة يعدان وجهان لعملة واحدة، موضحًا أنه إذا نظرنا إلى أكثر الدول التي تعمل في الإستثمار على مستوى العالم هي التي تعمل في السياحة وتأتي دبي في مقدمتها.
    واضاف المهندس فتح الله فوزي، إن صدور التوجيهات الحكومية بإنشاء البورصة العقارية، والمتوقع اطلاقها خلال الأشهر القادمة، يسهم في تفعيل الاستثمار في القطاع بشكل سريع،
    ومن جانبه اكدالدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن إطلاق منصة تعرض أسعار الأراضي وأخرى لاستصدار القرارات الوزارية، ما يسهل على المطورين عملية التقديمات، كما أشار في الوقت نفسه إلى أن مبيعات الأراضي بالدولار بلغت نحو 4 مليار دولار ، منها مليار دولار خلال الشهرين الماضيين .
    وأضاف عباس، خلال المائدة المستديرة لإنفستجيت، اليوم، أن الهيئة تدرس كل الحوافز التي تساعد القطاع العقاري على الاستمرار بنفس القوة، حيث يعد أقوى القطاعات في مصر.
    وأكد أن إطلاق المنصة الخاصة بالأراضي وأخرى لاستصدار القرارات الوزارية،تفيد الهيئة أيضا بتسجيل كل المطورين ومعرفة مدى إلتزامهم، ويوفر الوقت والجهد على الجميع.

    وأكد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن المستندات وطرق التقديم للحصول على الجنسية مقابل العقار يسيرة وجيدة للغاية.

    وأوضح أن نجاح الهيئة الأساسي هو النجاح في دفع مشاركة القطاع الخاص مع الحكومة، ففي مجال المشاركة هناك 76 مشروعا، وبدأنا استلام الوحدات من المطورين مع ترك الحرية للمطور في تسويق تلك الوحدات أو تسويقها عبر الحكومة.

    وأشار دكتوروليد عباس إلى أن القطاع العقاري يوفر فرص عمل كبيرة كما أنه يخدم على عدد كبير من الصناعات الأخرى أبرزها الصناعة.

    وصرح الدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن الهيئة تعمل على تأجيل أقساط المطورين الخاصة بشراء الأراضي، وتتحمل أعباء مالية نتيجة هذه الخطوة، نظرا لتنفيذها عمليات توريق، ومع تأجيل أقساط المطورين تتحمل الهيئة فروق تأجيل الأقساط بعملية التوريق الخاصة بها.

    وأوضح أن فكرة بيع العقارات من جانب المطورين للخارج بالدولار من أهم الملفات التي ناقشها إنفستجيت اليوم، ولكن من الضروري أن يتم ضمان دخول العوائد الدولارية من تصدير العقار إلى الدولة المصرية.

    وأكد د.وليد عباس على أن مسألة التمويل العقاري للمطورين هامة للغاية، إلا أن عمليات استخدامه مقتصرة على بعض الشركات، خاصة الكبرى منها، مطالبا المطورين بمساعدة العملاء للحصول على تمويلات لوحداتهم.

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 18.261718.3617
    يورو​ 20.049520.1629
    جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
    فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
    100 ين يابانى​ 15.004215.0901
    ريال سعودى​ 4.86824.8951
    دينار كويتى​ 59.968760.4519
    درهم اماراتى​ 4.97124.9996
    اليوان الصينى​ 2.86492.8842

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 1,103 إلى 1,126
    عيار 22 1,011 إلى 1,032
    عيار 21 965 إلى 985
    عيار 18 827 إلى 844
    الاونصة 34,299 إلى 35,010
    الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
    الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    السبت 11:48 مـ
    14 شعبان 1445 هـ 24 فبراير 2024 م
    مصر
    الفجر 05:00
    الشروق 06:27
    الظهر 12:08
    العصر 15:23
    المغرب 17:49
    العشاء 19:07