الأحد 3 مارس 2024 04:21 صـ 22 شعبان 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    تقارير وقضايا

    الدكتور أحمد رزق مدير مستشفى السلام التخصصي في حوار خاص لـ ”الميدان”:

    المستشفى يشهد طفرة لإدخال التخصصات الجديدة وتطوير العديد من المنشئات

    مدير التحرير يُحاور الدكتور أحمد رزق
    مدير التحرير يُحاور الدكتور أحمد رزق

    منذ أن وطأت قدماه مستشفى السلام التخصصي، التابع للأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة، وهو يواصل جاهدًا الارتقاء بها، متواجدا وسط العاملين يتابع كل صغيرة وكبيرة بنفسه.

    ورغم توليه خلال فترة وجيزة، قام بالعديد من الأعمال التي لاقت استحسانا وترحيبا شديدين من المرضى والعاملين بالمستشفى على حد سواء.

    الدكتور أحمد رزق، مدير مستشفى السلام التخصصي، يعتبر نموذجاً شبابياً ناجحاً، دائمًا ما يفتح باب مكتبه، لكل المرضى وذويهم، رافضًا قبول أية وساطات في إرساء دعائم الحق والقانون، وإعلاء مبدأ المساواة للجميع، أكد رزق أن المستشفى شهد في الفترة الأخيرة طفرة لإدخال العديد من التخصصات الجديدة بالإضافة إلى تطوير العديد من المنشئات بالمستشفى، لكي يشعر المواطن بالرضا حالة تقديم الخدمة الطبية التي تليق به.

    وأشار "رزق" في حوار خاص لـ "الميدان"، إلى أنه لا يتوانى عن إدخال أي جديد أو تطوير لأقسام المستشفى المختلفة لخدمة المرضى، حال تعرضهم لأي وعكة صحية، مؤكدًا أن هناك استعدادات على أعلى مستوى لمواجهة أي أزمات.

    اقرأ أيضاً

    ما هي الأهداف التي تركز عليها منذ توليك منصب مدير المستشفى؟

    تطبيق مفهوم الجودة في الاستخدام الأمثل لإمكانيات المستشفى، وزيادة الموارد مع تقليل تكلفة الخدمات الصحية المقدمة، وأيضا التدريب المستمر لرفع كفاءة العاملين بالمستشفى، تطبيق معايير أمان وسلامة المريض، التثقيف الصحي والكشف المبكر للأمراض.

    هل شاركت المستشفى في المبادرات الرئاسية التي أعلنها الرئيس السنوات الماضية ؟

    بالطبع، شاركنا في مبادرة ١٠٠مليون صحة للقضاء على فيروس سي علاج مرضى الفيروسات الكبدية وتم فحص ٢٨٣٧حالة، كما شاركنا في المشروع القومي لجراحات قوائم الانتظار وتم إجراء ٣٤٢٧ حالة، والعيادات المسائية من أكتوبر ٢٠٢٢ إجمالي المترددين ١٠٩٩١، مبادرة الكشف عن ١٩ مرض وراثي عن طريق اخذ عينة من كعب رجل المولود ١٨٥٠ حالة.

    ما حجم الطاقة الاستيعابية للمستشفى؟

    المستشفى قبل مايو ٢٠١٩ كان بها ٣٨ سرير داخلي وبعد مايو ٢٠١٩ وصل العدد ١٤٤ سرير داخلي، ومن ١٠ سرير رعاية إلى ٤٣ سرير رعاية مركزة، ومن ١٠ حضانات للأطفال المبتسرين إلى ٢٥ حضانة، ومن ٦ غرف عمليات إلى ٩ غرف، ومن ٥٢ ماكينة غسيل كلوي + محطة مياه إلى ٦٧ ماكينة غسيل كلوي و٢ محطة مياه، ومن ١٠ آسرة طوارئ إلى ٢٨ سرير و٤ آسرة إفاقة و٤ آسرة إنعاش.

    وهناك تكاتف من المجتمع المدني لإنشاءات كثيرة بالجهود الذاتية.

    هل يوجد قسم مجهز لجراحة التجميل والحروق؟

    نعم، وتم استقدام عدد ٥ استشاريين واعتماد القسم بالزمالة المصرية وإجراء جميع عمليات الحروق والتجميل والوجه والكفيل.

    حدثنا عن الرعايات المركزة وقوة العمل الموجودة بها؟

    المستشفى كان به 10 آسرة رعاية فقط، وتم العمل على زيادة عددها، حيث تم تجهيزها بعدد 4 آسرة رعاية و8 آسرة رعاية جراحات، 5 رعاية أطفال، 4 رعاية حروق، 4 إنعاش، ليصبح إجمالي الآسرة بالمستشفى 47 مجهزين لاستقبال أي مريض على مستوى الجمهورية.

    وبالنسبة لحضانات الأطفال هل يتوافر لدى المستشفى حضانات تستوعب حالات بمواصفات معينة؟

    المستشفى كان بها 10 حضانات تم العمل على تطويرها وتجهيزها بأحدث الأجهزة، لتصبح مركز أطفال مبتسرين بعدد 25 حضانة، يستقبل جميع أنواع حالات مرضى الحضانات من جميع أنحاء الجمهورية، والمستشفى تستقبل جميع حالات رعايات الأطفال، بالإضافة إلى رعايات الباطنة، المخ والأعصاب، الحروق، الحوداث، تحت أشراف نخبة من أفضل الاستشاريين في مصر.

    وماذا عن وحدات الغسيل الكلوي وقوائم الانتظار؟

    تم إنشاء قاعة غسيل كلى بعدد 15 ماكينة كلى ووحدة مياه لها ليصبح مركز غسيل كلى متكامل، بعدد 60 كرسي كلى مقسم على 4 قاعات كل قاعة بها 15 ماكينة، بالإضافة إلى أنه تم التعاقد مع أطباء لتفعيل خدمة غسيل كلوى الأطفال، حيث أنه يتم الآن غسيل لعدد 8 أطفال خدمة جديدة.

    حالات الكلى الصناعي وصل عددها في 2022 إلى 24756وبلغ عددها في 2023 إلى 29242.

    وتم القضاء على قوائم انتظار مرضى الغسيل الكلوي، ولا يوجد حالات غسيل كلى انتظار بالمستشفى، بل يوجد أماكن خالية متاحة للمرضى فوراً.

    حدثنا عن إسهامات المستشفى خلال جائحة كورونا وكيفية التصدي لتلك الفترة ؟

    إبان أزمة كورونا لقد بذلنا جهدًا غير عادي، وذلك من خلال توفير كافة الاحتياجات اللازمة لعزل المصابين، بجانب قسم الطوارئ، والذي كان يمثل تحدي كبير للمستشفى وفرقها الطبية، والذين اثبتوا كفاءتهم ووجودهم والتصدي لتلك الأزمة التي أرقت العالم أجمع، وجيشها الأبيض.

    هل هناك خدمات جديدة استحدثتها المستشفى خلال تولي سيادتكم مسئولية الإدارة؟

    المستشفى تقدم خدمة فصل البلازما العلاجية، وتم تقديم أكثر من 20 جلسة فصل بلازما وهى خدمة جديدة، كما أنه تم افتتاح وحدة الرمد بالمستشفى بعد توقف الخدمة بها لأكثر من 15 عاما، وتم إجراء حالات كثيرة، كما تم استحداث قسم جراحة أوعية دموية بالمستشفى، ويعمل بكامل طاقته، حيث أنه لم يكن بالمستشفى قبل ذلك، بالإضافة إلى إنشاء وحدة جراحة حوض ومفاصل جديدة، مناظير عظام، جراحة أطفال، مناظير جهاز هضمى، حقن الألم، وحدة أنف أذن، مسالك بولية، ووحدة جراحة وجه وفكين.

    كم عدد الحالات التي تتردد على المستشفى شهرياً؟

    يتردد على المستشفى في العيادات الخارجية 15053 مريض شهريا، 730 في القسم الداخلي، ويستقبل قسم الطوارئ والاستقبال 23060 حالة طوارئ، 300 حالة رعاية مختلف التخصصات، 91 بالحضانات، 570 أسنان، وبلغ متوسط التردد على الأشعة العادية، 7000 مريض، 5000 على الأشعة المقطعية، 400 رنين، 600 أيكو، 2000 بطن وحوض، 6000 بالمعامل، و1300 علاج طبيعي، كما أن متوسط حالات عمليات قوائم الانتظار بلغ 80 حالة شهريا، ومتوسط إجراء العمليات العامة وصل إلى 500 حالة شهريا وفي ٢٠٢٣ وصل عدد العمليات ٥٤٥٨ شهريا.

    هل من الممكن أن تذكر لنا حصاد مستشفى السلام التخصصي العام الماضي ٢٠٢٢؟

    كان عام ٢٠٢٢ نقطة فاصلة ومثمراً للغاية في الإنجازات والتطورات التي تمت خلال السنوات الماضية.

    تم افتتاح مبنى الحروق وسكن الأطباء بسعة ٦٣ سرير مريض مرفق بسكن أطباء بسعة ٦٠ سرير.

    وتم افتتاح رعاية طوارئ، وزيادة آسرة رعاية جراحة ليصبح اجمالي الرعايات ٤٨ سرير منوع، كما تم ادخال عمليات جراحة الرمد، وادخال عمليات جراحة المسالك و إنشاء عيادة الألم، وانشاء وحدة فصل البلازما العلاجية، و انشاء قسم الانف والأذن والحنجرة، وإدخال خدمة الغسيل الكلوي للأطفال، وأيضا إدخال خدمة مناظير الجهاز الهضمي، وتم إنشاء صيدلية خاصة لأقسام الرعايات والعمليات، وإنشاء عيادة التغذية العلاجية، وانشاء وحدة جراحة الشفة الأرنبية وتشوهات الحلق، كما قمنا بتطوير كفاءة قسم الأشعة.

    هل شاركت المستشفى في المبادرات الرئاسية التي طرحت خلال الأعوام الماضية؟

    نعم تم اختيار وحدة الأطفال المبتسرين من أول ١٠ مستشفيات تنفيذاً لمبادرة السيد رئيس الجمهورية للكشف عن الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة، حيث تم إجراء ١٨٥٠ حالة خلال عام ٢٠٢٢ والتى تهدف هذه المبادرة إلى الكشف عن ١٩ مرض وراثي للأطفال حديثي الولادة.

    هل حصلت المستشفى على تكريمات من جهات معينة؟

    نعم حصلت المستشفى علي العديد من التكريمات نظير الجهد المبذول وحصولها على أعلى نسبة أشغال للمرضى خلال عام ٢٠٢٢، تكريم إدارة الصيدلة عن مشروع تحسين أداء. تكريم بقوائم الانتظار لتحقيق عدد من العمليات٨٥٠ خلال ٢٠٢٢، وتكريم بالخدمات الفندقية.

    وفي سابقة هي الأولى من نوعها لجعل مستشفى السلام التخصصي علي رأس المستشفيات المقدمة لخدمات بنك الدم علي مستوي الجمهورية فقد تم إدخال أحدث الأجهزة العالمية جهاز أتيليكا- وهو جهاز ألماني الصنع يقوم بفحص ٣٠٠ كيس دم في حوالي ساعة بدقة عالية جداً جداً، تعاقدنا مع بنك الدم القومي لسد العجز في أي وقت.

    كما تعاقدنا مع مستشفيات عدة مثل مستشفى الخانكة، ومستشفى دار الشفاء، ومستشفى الهلال الأحمر، ومستشفى أورام السلام، ومستشفى جراحات مدينة نصر، ومستشفى قليوب التخصصي، ومستشفى السعودي الألماني.

    حدثنا عن جراحات العظام بالمستشفى ومدى التطور فيها؟

    تم إجراء عمليات الغضروف بالمنظار والميكروسكوب والتدخل المحدود والتثبيت عبر الجلد وجراحات العمود الفقري المعقدة بنسبة نجاح ٩٨ % ومن مميزاتها عودة المريض إلى حياته الطبيعية بعد ساعات من الجراحة ندرة حدوث الالتهابات بعد الجراحة بواسطة نخبة مميزة من جراحين المخ والاعصاب.

    على صعيد إنشاء مبانٍ جديدة وبنية تحتية للمستشفى ما الجديد في تحديث البنية داخل المستشفى؟

    تخصيص مكان ليكون منطقة مجمعة لخزانات الاكسجين

    وقد تم تركيب خزان أكسجين بسعة (10000) عشر آلاف لتر مرحلة أولى، وبعد تجربته وتأكيد سلامته للمستشفى بالكامل، الآن تمت المرحلة الثانية بنقل خزان أكسجين بسعة 6000 سته الاف لتر، والمرحلة الثالثة نقل خزان أكسجين بسعة 3000 ثلاثة آلاف لتر، والمرحلة الرابعة عمل سور مغلق لمنطقة خزانات الأكسجين لتأمينها، ليصبح بذلك سعة خزانات الاكسجين على مستوى المستشفى (19000) تسعة عشر آلاف لتر، والهدف من المشروع هو إبعاد خزانات الأكسجين عن مباني المستشفى في منطقة خدمية غير طبية للحفاظ علي سلامة الجميع وزيادة سعة خزانات الاكسجين لتأمين المستشفى علي مدار الساعة.

    هل متاح لديك أرقام مميزة للإنجازات التي تمت داخل المستشفى؟

    بالتأكيد، أجرت مستشفى السلام التخصصي، ١٤٧ حالة رعاية أطفال في ٢٠٢٢، بينما بلغت الحالات في ٢٠٢٣ ما يقدر ب ١٥٧ حالة رعاية أطفال ، و ٦٥٦ حالة حضانة للأطفال، ووصل العدد إلى ١٠٥٤في ٢٠٢٣ وحصلت على أعلى نسبة أشغال للمرضى خلال عام 2022، بتحقيق عدد من العمليات بلغ 5890 عملية خلال 2022، بينما بلغ عدد الحالات ٥٤٥٨ في ٢٠٢٣، وبلغت نسبت التردد علي العيادات الخارجية 167822 حالة.


    وافتتحنا مبنى الحروق بسعة 63 سريرا، وسكن أطباء بسعة 60 سريرا، وبلغت حالات الغسيل الكلوي المترددة علي العيادة 26700 حالة غسيل كلوي.

    كما افتتحنا رعاية الطوارئ، وزيادة أسرة الرعاية المركزة، ليصبح إجمالي الرعايات 48 سرير منوع، وإدخال عمليات جراحة الرمد، عمليات جراحة المسالك.

    وأنشأنا عيادة الألم، وإنشاء وحدة فصل البلازما العلاجية، وإنشاء قسم الأنف والأذن والحنجرة، إدخال خدمة الغسيل الكلوي للأطفال، وإدخال خدمة مناظير الجهاز الهضمي.

    وأيضا إنشاء صيدلية خاصة لأقسام الرعايات والعمليات، وإنشاء عيادة التغذية العلاجية، ووحدة جراحات الشفة الأرنبية الحلق، تطوير ورفع كفاءة قسم الأشعة.

    هل هناك قسم للقلب في المستشفى؟

    الحمد لله تمكنا من افتتاح مركز القلب وجاري تنفيذ ١ قسطرة قلب و٢ عمليات قلب مفتوح و٦ سرير رعاية قلب، و١ عيادة قلب وإيكو ورسم قلب بالمجهود.

    هل هناك مقترحات جديدة للعمل بها في المستشفى؟

    في ظل رؤية المستشفى والتوسعات القائمة والحاجة إلى زيادة كميات الأكسجين تم التوجه بهذا المقترح وهو عبارة عن ٤ تنكات أكسجين بسعة إجمالية ٣٣ الف لتر وغرفة غازات ومكتب إداري، والتصميم طبقا لتوصيات السلامة والصحة المهنية.

    كما تمكنا أيضا من تطوير النفايات وتطوير مكان التخلص منها حفاظا على البيئة، كما تم تطوير وتوسعة الصيدلية وتوسعة مدرسة ومعهد التمريض لتسع ٦٠ طالبة، بعد أن كان ٣٠، كما تطوير عيادات الاستقبال وتطوير المغسلة، وإنشاء حضانة لأطفال أبناء العاملين بالمستشفى.

    حدثنا عن مشاركة المستشفى للمؤتمرات العلمية على مدار السنوات الماضية؟

    مؤتمر العظام شهر سبتمبر ٢٠١٩، ومؤتمر التجميل ديسمبر ٢٠١٩، ومؤتمر التجميل أغسطس ٢٠١٩، ومؤتمر الجراحة العامة أكتوبر ٢٠١٩، ومؤتمر النساء والتوليد مارس ٢٠٢٠، ومؤتمر التجميل أغسطس ٢٠٢٢، وشاركنا في دورات تدريبية مستمرة في عدة مجالات مثل دورة الإنعاش الرئوي ديسمبر ٢٠٢٢، ودورة التغذية السليمة أغسطس ٢٠٢٢، كما نقوم بعقد مؤتمر علمي لجميع الأقسام الطبية على مدار الشهر، مؤتمر المخ والأعصاب ٢٠٢٠،٢٠٢٢،٢٠٢٣، مؤتمر التجميل أغسطس/ 2019 وديسمبر/ 201٩ويناير 2020، و٢٥ يناير ٢٠٢٢، كما قمنا بتنظيم دورات اليوم العالمي لأمان وسلامة المريض.

    وكل هذا بدعم من السيد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 18.261718.3617
    يورو​ 20.049520.1629
    جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
    فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
    100 ين يابانى​ 15.004215.0901
    ريال سعودى​ 4.86824.8951
    دينار كويتى​ 59.968760.4519
    درهم اماراتى​ 4.97124.9996
    اليوان الصينى​ 2.86492.8842

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 1,103 إلى 1,126
    عيار 22 1,011 إلى 1,032
    عيار 21 965 إلى 985
    عيار 18 827 إلى 844
    الاونصة 34,299 إلى 35,010
    الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
    الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الأحد 04:21 صـ
    22 شعبان 1445 هـ 03 مارس 2024 م
    مصر
    الفجر 04:52
    الشروق 06:19
    الظهر 12:07
    العصر 15:26
    المغرب 17:55
    العشاء 19:12