السبت 20 أبريل 2024 02:34 صـ 11 شوال 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    ثقافة

    القائمة القصيرة لجائزة ورشة ستوريتل لرواية الجريمة الأدبية

    أعلنت شركة ستوريتل للكتب الصوتية القائمة القصيرة لجائزة ورشة "أصوات وخطوط: رواية الجريمة الأدبية"، التي نظمتها ستوريتل على مدار ستة أشهر من 18 مارس حتى 15 سبتمبر 2022، بالتعاون مع الدار المصرية اللبنانية، وأشرفت عليها الروائية المصرية منصورة عز الدين.

    تكونت لجنة تحكيم من كل من: الروائي أشرف العشماوي والروائي عزت القمحاوي ونورا رشاد مدير النشر وعضو مجلس إدارة الدار المصرية اللبنانية وياسمين جريصاتي مدير النشر في شركة ستوريتل، دبي.

    تضمنت القائمة القصيرة روايات: "لونجا" لـ مريم عبد العزيز، و"استغماية" لكاميليا حسين، و"لوز هندي" لإيمان علي.وجاء في حيثيات اختيار الروايات الثلاث للقائمة القصيرة:

    لونجا

     

    "لونجا": في قصة كثيفة سريعة الإيقاع، تنجح مريم عبد العزيز في أسر القارئ. تتصاعد الأحداث بشكل رئيسي حول بناية قديمة في القاهرة، حيث يحتاج خمسة أشخاص مختلفين بشدة لمعرفة هوية قاتل الموسيقيّ العجوز المقيم في إحدى شقق البناية. لكل منهم أسبابه الخاصة، التي ليست شريفة دائمًا، لإنهاء التحقيقات بأقصى سرعة ممكنة، في عالم لا يهتم بالحقيقة قدر اهتمامه بالسمعة. شخصيات مريم متنوعة ومقنعة وتتسم بالتماسك والحيوية الشديدة. تتسم "لونجا" أيضًا بجرعة مكثفة من السخرية، وجو ثري مكتنز، ملون بتيمة الموسيقى التي استعارت المؤلفة منها عنوان الرواية.

    استغماية

     

    "استغماية": يلفت النظر في هذه الرواية القصيرة مهارة الحذف وقدرة كاتبتها كاميليا حسين على قول الكثير من خلال القليل من الكلمات. وفوق هذا الإيجاز اللغوي هناك إحكام للبنية، وكاتبة امتلكت كل حريتها في طرح وجهة نظرها في علاقات الأمومة والبنوة التي تحاط في العادة بسياج من القداسة تواضعت عليه مجتمعاتنا.

    حاصد «البوكر» شيهان كاروناتيلاكا يكشف رحلته مع الأدب أمسيات أدبية وعروض فنية بـ ثقافة القليوبية |شاهد عكس قضايا المنطقة العربية والعالم.. معرض تكريمي لفنان الكاريكاتير اللبناني ستافرو جبرا|تفاصيل لحفظ تراثها الثقافي.. الجزائر تتخذ إجراءات فورية متحف لوفر أبو ظبي يحتفل بالذكرى الخامسة لتأسيسه.. تفاصيل حاصد «البوكر» شيهان كاروناتيلاكا يكشف رحلته مع الأدب أمسيات أدبية وعروض فنية بـ ثقافة القليوبية |شاهد لحفظ تراثها الثقافي.. الجزائر تتخذ إجراءات فورية عكس قضايا المنطقة العربية والعالم.. معرض تكريمي لفنان الكاريكاتير اللبناني ستافرو جبرا|تفاصيل متحف لوفر أبو ظبي يحتفل بالذكرى الخامسة لتأسيسه.. تفاصيل لوز هندي

     

    "لوز هندي": استطاعت الكاتبة إيمان علي أن تحافظ على خيط السرد والإضاءة التدريجية على عالم الرواية، في إحكام بديع للعبة الإرجاء، أحببت الجانب المعرفي الذي تقدمه الرواية عن عدة مجتمعات عربية: المصري، السعودي، اليمني، والسوري، دون أن يشعر القارئ بحشد المعلومات أو إعاقتها لتدفق تيار السرد.

     

    مكافآت

     

    ومن المقرر إعلان الرواية الفائزة بالجائزة من بين الروايات الثلاث بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي في دورته القادمة. وسوف تُنشَر صوتيًّا عبر منصة ستوريتل وورقيًّا عن الدار المصرية اللبنانية، بالإضافة إلى نيل مؤلفها جائزة مالية قدرها 1000 دولار أمريكي، في حين سيحصل من يحل في المركزين الثاني والثالث على 500 دولار أمريكي لكل منهما، وسوف تُنشَر الروايتان صوتيًّا عبر منصة ستوريتل.

    وبصفتها ممثلة الشركة المنظمة لورشة "أصوات وخطوط"، إلى جانب عضويتها في لجنة التحكيم، صرحت ياسمين جريصاتي: "هذا العام، أرادت ستوريتل أن تدعم جمهورها العربي درجة أبعد، ليس فقط بأن تقدم له قصصًا أكثر كي يستمع إليها، لكن هذه المرة، عبر منح المواهب العربية الشابة فرصة حكي قصصهم ومشاركتها مع العالم. إذ على مدار ستة أشهر، شارك سبعة مرشحين شباب، في جلسات تدريبية أشرفت عليها روائية متمرسة، وواحدة من أكثر الكتاب إثارة للاهتمام في الجيل الجديد، هي منصورة عز الدين.

    اخترنا "الجريمة"، تيمة أساسية للورشة، باعتبار "الجريمة الأدبية" نوعًا أدبيًّا غير معروف نسبيًّا وغير ممثَّل على نحو موسع في الأدب العربي. وعبر هذا الاختيار، أردنا دعوة المواهب العربية الشابة للخروج من مساحات الأمان الخاصة بهم، لاستكشاف مساحات مختلفة في النفس البشرية.

    ويسعدني القول بأن هذه التجربة الأولى كانت ناجحة. فمن بين عدد كبير ممن تقدموا للاشتراك في الورشة، اُختير عدد قليل، سبعة منهم فقط هم من أكملوا الطريق لآخره. كمنظمين لورشة الكتابة الإبداعية هذه، نحن فخورون بكل من شاركوا فيها، لأنهم انطلقوا بحماس لاستكشاف آفاق جديدة وخاضوا مغامرة اللعب الفني مع مفاهيم إبداعية لم يكونوا معتادين عليها بالضرورة.وبصفتي عضوًا في لجنة التحكيم، أقول إنني استمتعت بقراءة كل عمل من الأعمال السبعة، وأدهشني تنوعها وتباينها. نحن سعداء بأننا منحنا المشاركين هذه الفرصة، ونأمل في أن نكون قد ساهمنا في فتح أبواب الحكي لهم".

    ومن جانبه صرح الروائي عزت القمحاوي: "استمتعت بتجربة قراءة الروايات التي أسفرت عنها هذه الورشة المميزة، حيث طالعت تجارب ممتازة في كتابة النوفيلا تقدم وعودًا بما يمكن أن يحققه أصحابها في المستقبل. واستمتعت بعد ذلك بتجربة التحكيم ومناقشاتنا المستفيضة حول الأعمال، والتي انتهينا منها إلى ما رأيناه الأصوب، وليس في الحكم على الأدب مطلقًا. وأحب أن أنوه في النهاية إلى أنني انتبهت فجأة، بينما أكتب هذه السطور، إلى أن الروايات الثلاث لكاتبات، قرأت الأسماء بالطبع من قبل، لكننا في اللجنة لم نتوقف أمام أي توازن من أي نوع سوى الكتابة. ألف مبروك للفائزات، وسأنتظر قراءة أعمالهن القادمة وأعمال المشاركين الآخرين".

    ويقول الروائي أشرف العشماوي: "سعدت للغاية بمشاركتي في هذه المسابقة ضمن لجنة تحكيم متميزة وأسماء لها كل الاحترام والتقدير، كانت تجربة ثرية وأعجبتني غالبية الأعمال المقدمة للمسابقة حتى ولو لم تنل شرف الوصول للقائمة القصيرة، ربما لاعتبار أن المعايير الفنية الدقيقة هي الحاكمة أكثر من الذائقة الشخصية لي كقارئ. وأبارك لمؤلفات روايات "لونجا" و"استغماية" و"لوز هندي" على وصول رواياتهن للقائمة القصيرة.أما بقية الأعمال المقدمة للمسابقة فلا يمكنني الانتقاص منها، والحقيقة أن غالبيتها يستحق الإشادة وهي كافة تعبر عن موهبة حقيقية ونتاج ورشة عمل قوية لكاتبة قديرة هي الروائية منصورة عز الدين التي لا شك بذلت جهدًا ملموسًا لكشف هذه المواهب وصقلها واستفزاز الإبداع بداخلها لتقديم أفضل ما عندها، ولأن في النهاية كان لابد من اختيار أعمال ثلاثة للفوز بالمراكز الأولى فمن الطبيعي أن أختار بصفتي عضوًا بلجنة التحكيم الأعمال الأقرب لتحقيق الشروط المطلوبة للمسابقة سواء من حبكة قوية وأسلوب سردي سلس وحكاية متماسكة الخيوط وأحداث منطقية لها ما يبررها دراميًّا ونفسيًّا. ختامًا، أشكر كل المبدعين الذين تشرفت بقراءة نصوصهم، وشكر خاص لزملائي من أعضاء اللجنة الموقرين".

    أما نورا رشاد، عضو لجنة التحكيم ومدير النشر في الدار المصرية اللبنانية فتقول: "سعدت بمشاركتي ضمن لجنة تحكيم ورشة كتابة ستوريتل بالتعاون مع الدار المصرية اللبنانية. استمتعت بقراءة الأعمال التي وصلت للمرحلة النهائية، وكانت جميعها على مستوى عالٍ من الجودة. والشكر للكاتبة العزيزة منصورة عز الدين التي أشرفت على الورشة وقامت باختيار المشاركين وتابعت جميع مراحل الورشة باقتدار كبير حتى وصلنا منها أعمال سردية مميزة.أرى دائمًا من خلال تجربتي في الإشراف على ورش كتابة عديدة أن اختيار المشاركين هي أهم مرحلة بالورشة. فورش الكتابة لا تصنع كاتبًا ولكنها تساعد الكاتب على تطوير أدواته. وقد كان اختيار القائمة القصيرة محيرًا جدًّا لجودة وتقارب معظم الأعمال التي وصلت للمرحلة النهائية".

    FB_IMG_1668528415653 FB_IMG_1668528412914 FB_IMG_1668528411045

    ستوريتل القائمة القصيرة لجائزة ورشة أصوات وخطوط اشرف العشماوي عزت القمحاوي منصورة عز الدين مريم عبد العزيز لونجا استغماية كاميليا حسين لوز هندي

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    السبت 02:34 صـ
    11 شوال 1445 هـ 20 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:51
    الشروق 05:23
    الظهر 11:54
    العصر 15:30
    المغرب 18:25
    العشاء 19:47