الخميس 25 أبريل 2024 03:18 مـ 16 شوال 1445هـ

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

رئيس التحرير محمد يوسف رئيس مجلس الإدارة خالد فؤاد حبيب

    عرب و عالم

    إيهاب أبوالشامات : المرأة السورية قدمت تضحيات كبيرة في السلم والحرب

    الدكتور إيهاب ابو الشامات
    الدكتور إيهاب ابو الشامات


    في لقاء مثمر مع رجل الصناعة السورية د/ إيهاب أبو الشامات حول مكانة المرأة السورية اليوم في صناعة القرار وحل الأزمات الراهنة وتيسير العقبات التي قد تعترض سبيل إعادة بناء وتنمية المجتمع السوري
    صرح الدكتور إيهاب ابو الشامات قائلا ” إن المرأة هي الوتد في الأسرة وفي المجتمع ولم تكن المرأة السورية خلال السنوات العشر الماضية كباقي نساء العالم، فقد شاركت في التضحيات التي بذلت منذ بداية المؤامرة على بلدنا الحبيب فكانت الأم والزوجة والأخت للشهيد، وفي كثير من الأحيان كانت الشهيدة أيضاً ولا زلنا نرى لغاية يومنا هذا أمهات عظيمات يستشهد أبناؤهن من جنود وضباط في الجيش العربي السوري في حربهم ضد الإرهاب وهن يتحملن آلام الفراق صابرات محتسبات، وقد شكلت المرأة السورية خلال هذه السنوات مفصلاً مهماً من مفاصل الحياة، فقد تحملت مسؤولية كبيرة في انقاذ الوطن في أشد الأزمات التي مرت على وطننا وعندما احتاجتها سوريا لأن تقف أمام محاولات تدميرها وتطبيق الأفكار المتطرفة الغريبة على مجتمعها والتي تريد أن تعيدها إلى حكم الجاهلية، وقفت جنباً إلى جنب مع الرجل في المعامل والمؤسسات، ونجحت وتفوقت وتبوأت مراكز استثنائية لم تستطع الكثيرات من نساء العالم الوصول إلى تلك المراكز في بلادهن أيام الحرب والسلم.
    واستأنف حديثه ” وهذا ليس بالأمر الغريب عن المرأة السورية فقد حصلت المرأة السورية قبل معظم النساء العربيات ومعظم نساء العالم الثالث على حق الاقتراع والترشح لمجلس الشعب ومجالس الإدارة المحلية من دون قيد أو شرط، كما دخلت السلك الدبلوماسي منذ العام 1953 وكان لها دور فاعل فيه، أما بالنسبة للقضاء فإن قانون السلطة القضائية الصادر في سورية عام 1961 قد ساوى بين النساء والرجال، وأعطى للمرأة حق تولي القضاء مثلها مثل الرجال، وتخضع للشروط نفسها في التعيين والترقية والتعويض وكل الحقوق والواجبات، فواقع المرأة السورية والمكانة المجتمعية التي حظيت بها طيلة العقود الماضية خير شاهد على ما حقّقته سورية من تقدم في مجال تدعيم مكانة المرأة ضمن القوانين والأنظمة والتشريعات”.
    واستطرد أبو الشامات “وفي مجال التنمية، أولت القيادة السياسية المرأة في بلادنا كل الرعاية والعناية والاهتمام، لتتبوأ بذلك مكانة مهمة تمّ استثمارها في خدمة التنمية وتقدم المجتمع بعد أن أثبتت جدارتها في تناول مختلف القضايا بأسلوب علمي، وفي التعامل المبدع مع تقانة العصر، وهي تدرك أنها ركيزة أساسية في التنمية والديمقراطية، لا بل هي القلب والجوهر في حركة التنمية الشاملة والمستدامة”
    وهذا ما أكده السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد في خطاب القسم بالقول: (المرأة هي التي تنشئ وتربي الرجال والنساء وتهيئهم للمشاركة في بناء وطنهم، وهي التي تسهم في مختلف مواقع العمل في التنمية والتقدم، وهنا يتطلب أن نهيئ لها البيئة الملائمة لكي تكون أكثر فعالية في المجتمع وبالتالي أكثر قدرة على أداء دورها في التنمية).
    و أضاف الدكتور ايهاب أبو الشامات “وعلى نهج سيادة الرئيس الاسد تسير أيضا وبكل قوة وثقة ومعرفة سيدة سورية الأولى السيدة أسماء الأسد التي جعلت من تمكين المرأة السورية القضية الأساسية والهدف الاسمى التي تسعى إليه لإحداث نقلة نوعية للمرأة السورية لتواكب واقع المجتمع وفق المتغيرات الاقتصادية والسياسية الحالية والتي ترتب عنها تحديات مستجدة وكثيرة تتطلب استجابة مجتمعية سريعة فقد قامت باطلاق العديد من البرامج والمشاريع لتدعيم الجهود وتفعيل دور المرأة السورية في المجتمع اضافة الى مشاركتها ومتابعتها الشخصية في العديد من المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتى تعنى بالاسرة السورية ولا ننسى مشاركتها الفعالة في مؤتمر الأول لمنظمة المرأة العربية ودورها الكبير في وضع استرتيجية تمكين المرأة العربية
    واضاف أبو الشامات اسمحوا لي أن أقتبس من حديث السيدة أسماء الأسد أثناء زيارتها لسوق منتجات سوريات الذي أقيم هذا العام في دمشق بمناسبة يوم المرأة العالمي لكي نتأكد من رؤية الصحيحة التي تنطلق منها وهي وضع برامج واليات لتمكين المرأة السورية وفق المتغيرات الاقتصادية والسياسية الحالية
    ” أنا أفتخر بأن أكون بينكن اليوم، نحن نمر بظروف صعبة وقاسية علينا وعلى كل العالم كما تتابعون، وهذه الظروف أثرت على كل جانب من جوانب حياتنا الإنسانية، وأصابت كل القطاعات وكل المجالات، ولا يوجد قطاع تأثر بهذه الظروف أكثر من قطاع الأعمال الذي نعرف جميعاً درجة حساسيته لأي هزة، لأي اضطراب ولأي تغيير يصيب محيطه، فكيف إذا كان هذا المحيط يتعرض ليس فقط لهزات وانما لزلازل، وهذه الزلازل بدأت بالحرب على سورية، وامتدت لتصيب كل العالم وانعكست أضرارها على الجميع.
    وأكدت أنه إذا كنا بحاجة لإرادة وصمود عالٍ لكي نستطيع أن نتجاوز كل هذه التحديات الصعبة التي تمس كل القطاعات وكل المجالات، فبكل تأكيد في قطاع الإنتاج تحديداً نحن بحاجة لهذه الإرادة والصمود أكثر ليس فقط بسبب حساسية هذا القطاع كما ذكرت، وإنما الإنتاج هو الوسيلة الوحيدة لكثير من الدول والمجتمعات كي تستطيع تطوير نفسها في الظروف الطبيعية وكي تستطيع أن تحافظ على الحد الأدنى الضروري والطبيعي في الظروف الاستثنائية.
    وأضافت: قد يقول البعض إن هذا الكلام كلام عام جميل ولكننا بحاجة إلى شيء ملموس. عندما نريد أن نرى شيئاً ملموساً علينا أن نستفيد ونطّلع على تجارب دول أخرى أصابتها الحروب وحدث فيها دمار أكبر بكثير من الدمار الذي حدث لدينا في سورية، ورغم ذلك فإن هذه الدول استطاعت أن تعود لتبني نفسها وتنهض بمجتمعها، هناك تجارب لدول أصابها انهيار اقتصادي كامل وأيضاً استطاعت أن تعيد تشغيل المعامل وإنتاج صناعات وطنية وحققت نهضة اقتصادية والأمثلة موجودة.
    وقالت السيدة أسماء الأسد: من المؤكد أن السؤال الذي يدور في بال الجميع هو كيف نستطيع أن ننتج تحت الحصار؟ الجواب البديهي هو أننا كيف سنستطيع فك الحصار إذا لم ننتج.. الحصار جزء منه خارجي ليمنعوا عنا وصول المواد الأساسية.. ولا شك أن هناك اليوم نقصاً ببعض المواد من وقت لآخر في الأسواق ولكننا نقوم بالالتفاف عليه ولو بتكلفة أعلى.. أما الجزء الأخطر من الحصار هو الجزء الداخلي وقلة الإنتاج.. وهذا الشيء بيدنا جميعاً .. والأكيد أن هذا الشي يتطلب تعاوناً بين المنتجين أمثالكن وغيركن وبين الدولة.
    وأضافت: اليوم الدولة سياستها واضحة بدعم وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ليس بسبب الحرب والحصار كما يعتقد البعض وإنما هذه المشاريع تُعتبر قاطرة للتنمية.

    ايهاب أبو الشامات. سوريا.المراة العربية

    استطلاع الرأي

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 49.3414 49.4414
    يورو 53.7723 53.8961
    جنيه إسترلينى 62.9153 63.0675
    فرنك سويسرى 56.0507 56.1898
    100 ين يابانى 33.3726 33.4470
    ريال سعودى 13.1553 13.1826
    دينار كويتى 160.5278 160.9055
    درهم اماراتى 13.4325 13.4633
    اليوان الصينى 6.8549 6.8693

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 3,629 شراء 3,686
    عيار 22 بيع 3,326 شراء 3,379
    عيار 21 بيع 3,175 شراء 3,225
    عيار 18 بيع 2,721 شراء 2,764
    الاونصة بيع 112,849 شراء 114,626
    الجنيه الذهب بيع 25,400 شراء 25,800
    الكيلو بيع 3,628,571 شراء 3,685,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
    مصر 24 أول خبر المطور بوابة المواطن المصري حوادث اليوم التعمير مصري بوست

    مواقيت الصلاة

    الخميس 03:18 مـ
    16 شوال 1445 هـ 25 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:44
    الشروق 05:18
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:28
    العشاء 19:51